تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل الثوم مفيد للشعر؟ تعرف على الإجابة معنا

الثوم عنصر يستخدم بصورة تقليدية في المطبخ لأنه يضيف نكهة قوية مميزة للطبق. لكن، هذا المكون الرائع هو أكثر من مجرد عامل إضافة نكهة فقط، فمن المعروف أن له خصائص طبية تساعد في علاج الأمراض المختلفة، كما إن مكوناته تجعله ممتازا للعناية بالشعر.

* دلائل على فائدة الثوم للشعر 

- وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الهندية للأمراض الجلدية والتناسلية والجذام، فإن تطبيق الثوم على المناطق التي حدث فيها تساقط الشعر بنسبة 5٪، أدى إلى إعادة نمو الشعر في تلك المناطق، حيث يمكن أن يساعد الكبريت والسيلينيوم الموجودان في الثوم في تقوية بنية جذع الشعر وتقويته وزيادة نموه.

- وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الثوم يحمي الخلايا الكيراتينية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وأظهرت نتائج واعدة كمواد مضادة للشيخوخة. الخلايا الكيراتينية هي خلايا الجلد التي تنتج الكيراتين. توجد هذه الخلايا على الطبقة الخارجية من جلدك، بما في ذلك جلد فروة رأسك وبصيلات شعرك.

- وجدت دراسة نُشرت في عام 2007 أدلة غير مؤكدة على أن المشاركين الذين يعانون من داء الثعلبة، والذين وضعوا هلام الثوم على البقع الصلعاء على فروة الرأس، قد تحسن نمو شعرهم.

زيت الثوم المنقوع مفيد للشعر 

وفيما يلي بعض فوائد الثوم لنمو الشعر:

- للثوم خصائص مضادة للميكروبات تساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا المسؤولة عن التسبب في تلف فروة الرأس، مما يمنع نمو الشعر بشكل جيد.
- من المعروف أن الثوم الخام غني بفيتامين سي الذي يعد رائعًا لتعزيز صحة الشعر. كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على تحفيز نمو الشعر.
- يساعد وجود محتوى السيلينيوم في الثوم على تعزيز الدورة الدموية، للحصول على أقصى قدر من التغذية.
- كما أنه يساعد على تطهير بصيلات الشعر ويقويها ويمنع تساقطها.
- يساعد الثوم على تهدئة فروة الرأس المتهيجة، وقد ينفع في حالة قشرة الرأس.

* كيف تستخدم الثوم لنمو الشعر؟

فيما يلي بعض الطرق لاستخدام الثوم لنمو الشعر:

1. الثوم والعسل لنمو الشعر

نضيف الثوم المهروس (من المفيد استخدام الخلاط لهرس الثوم) والعسل في وعاء ونخلطهما جيداً لتتكون عجينة، ثم ضع العجينة على شعرك وفروة رأسك واتركها لمدة 30 دقيقة أو أكثر. واشطفه جيدًا بالماء الجاري حتى تتخلص من المكونات والرائحة.

2. الثوم وزيت جوز الهند لمكافحة تساقط الشعر

يخلط الثوم المهروس مع زيت جوز الهند الدافئ، ويدلك الخليط على فروة الرأس والشعر ويترك لمدة 30 دقيقة قبل غسله.

خلطة الثوم والزنجبيل مفيدة للشعر 

3. زيت الثوم المنقوع

نحن لا نتحدث عن زيت الثوم الأساسي هنا، لكن زيت الثوم المنقوع مختلف تمامًا وفعال جدًا عن الزيت العطري. ويمكنك إضافة الثوم في أي من الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وتركه طوال الليل وتطبيقه في اليوم الآخر. 

4. الثوم والزنجبيل لنمو الشعر

اهرس الثوم والزنجبيل واخلطهما معًا حتى يصبحا عجينة، وقم بتسخين العجينة على نار هادئة، وبمجرد أن تبدأ العجينة في التحول إلى اللون البني، أطفئ النار. وبعد أن تبرد العجينة تخلص من العجينة وخذ السائل المتبقي منها وقم بتدليكه على فروة رأسك لمدة 15 دقيقة. ثم قم بتغطية شعرك به لمدة 30 دقيقة قبل غسله.

ملاحظة: استخدام الثوم فقط يمكن أن يكون مزعجًا للجلد لأنه يحتوي على مواد مهيجة. لذلك، من الضروري إضافة شيء معه لتقليل فرص تهيج الجلد. أيضًا، لا تستخدم زيوت الثوم الأساسية على جلدك وفروة رأسك مباشرة.

آخر تعديل بتاريخ 25 أكتوبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية