تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

عندما تشعر بأنك أو ما حولك يدور أو يتحرك، فأنت تعاني من الدوار، الذي يعتبر عارضاً وليس مرضاً، وهو يدل على وجود اضطراب في جهاز التوازن.

ويعتبر الدوار واحداً من أكثر الأسباب شيوعاً التي تدفع المصابين به إلى التماس المشورة الطبية، خاصة أنه يترافق مع مجموعة من الأحاسيس المزعجة، مثل الشعور بقرب الإغماء، وفقدان التوازن، وعدم الثبات، وتشوش الذهن، والشعور بالعوم، والثقل في الرأس. وتزداد هذه الأعراض شدة وحدة مع المشي، أو الوقوف، أو تحريك الرأس.



* وصفات منزلية للتعامل مع الدوار
يمكن للأدوية أن تخفف من أعراض الدوار، ولكن هل تعرف أنه من الممكن إدارة الدوار بشكل طبيعي؟ نعم هناك عدد من الوصفات المنزلية التي تساعد في السيطرة على الدوار. تعالوا نتعرف إليها:
1. مناورة إيبلي Epley maneuver
وهي من أكثر الطرق شعبية لإدارة الدوار، فهي تقنية مفيدة للغاية، بحسب تقرير معهد الجودة والكفاءة في الرعاية الصحية، الذي كشف أن حوالى 52% من المرضى الذين لجأوا إلى خدمات هذه التقنية استفادوا منها وتخلصوا من أعراض الدوار، وإذا كان الدوار في الأذن اليسرى فإنه ينصح القيام بالخطوات التالية:
ـ اجلس على حافة السرير مع وضع وسادة خلف الظهر.
ـ أدر رأسك 45 درجة إلى اليسار.
ـ استلق بسرعة على السرير مع المحافظة على ميلان الرأس بزاوية 45 درجة، وابق في تلك الوضعية مدة 30 ثانية.
ـ أدر رأسك نحو اليمين حوالى 90 درجة من دون رفع الرقبة عن الوسادة أثناء هذه الخطوة.
ـ قم الآن بإدارة جسمك كله نحو اليمين واتنظر مدة 30 ثانية.
ـ اجلس ببطء وعد إلى الوضعية الأولى.

كرر هذه المناورة ثلاث مرات إذا لزم الأمر، مع الأخذ بالاعتبار أنه من المحتمل الشعور بالدوار خلال تنفيذ هذه المناورة، وإذا كان الدوار في الجانب الأيمن فإنه عليك تطبيق الخطوات السالفة الذكر بشكل عكسي.

2. مناورة سيمونت ـ تيبيت (Semont Maneuver)
وهي تشبه مناورة إيبلي، وتضم عددا من الخطوات التي تساعد على إعادة التوازن للجسم، ويتم تنفيذها وفقا لما يلي:
ـ اجلس على حافة السرير مع وضع وسادة خلف الظهر.
ـ أدر رأسك 45 درجة إلى الجانب الأيسر.
ـ استلق ثم أدر رأسك إلى اليمين، وانظر إلى اليسار، ثم انظر إلى الأعلى.
ـ اجلس بسرعة ثم استدر إلى الجانب الأيسر، وأبق رأسك مواجهاً يسارك بعد ذلك، وانظر إلى الأسفل نحو الأرض.
ـ عد ببطء إلى وضعك الأصلي وأنت تتطلع إلى الأمام وتجلس بشكل مستقيم.



3. تمرين براندت ـ داروف (Brandt-Daroff Exercise)
وهي طريقة تهدف إلى إعادة التوازن الطبيعي إلى البلورات التي تسبح في الأذن الداخلية، ومن السهل القيام بهذا التمرين، ولكن يجب البقاء في المنزل بعد تنفيذه، والامتناع عن القيادة لعدة ساعات، ويتضمن التمرين ما يلي:
ـ اجلس بشكل مستقيم على حافة السرير مع ترك الساقين متدليتين.
ـ أدر رأسك إلى اليسار ثم استلق على جانبك الأيمن، وابق في هذه الوضعية مدة 30 ثانية أو حتى يزول الدوار.
ـ اجلس وأدر رأسك نحو المركز.
ـ أدر رأسك إلى الجانب الأيمن ثم استلق على الجانب الأيسر، وابق لمدة 30 ثانية أو حتى يزول الدوار.
ـ اجلس وأدر رأسك إلى المركز.

4. الجينكو بيلوبا (Ginkgo biloba)
هو عشب صيني منشط للدماغ، ولكنه يفيد في علاج الدوار، وقد وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية لأمراض الأذن والأنف والحنجرة أن فعالية هذا العشب في علاج الدوار مماثلة لدواء بيتاهيستين المستعمل لهذا الغرض، لكن الآثار الجانبية للجينكو كانت أقل، ويعمل عشب الجينكو على تنشيط الدورة الدموية، وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ، ويمكن شراء مستخلص الجينكو بيلوبا في شكل سائل أو كبسولات.

5. شاي الزنجبيل
أفادت نتائج البحوث التي نشرت في Journal of acupunture and tuina science، بأن شاي الزنجبيل يمكن أن يقلل من تأثيرات الدوار والأعراض المرافقة، مثل الغثيان، ويساهم شاي الزنجبيل في تحسين سريان الدم القادم إلى الدماغ. ويحضر الشاي بوضع جذور الزنجبيل في كوب من الماء المغلي لمدة 5 دقائق، ومن ثم يشرب منه مرتين في اليوم، ويمكن إضافة العسل للتغلب على الطعم المر للزنجبيل، ويمكن استعمال الزنجبيل في شكل كبسولات أيضاً.



6. اللوز
وهو مصدر ممتاز للفيتامينات أ، ب، ي. وتناول حفنة من اللوز يومياً قد يساعد في السيطرة على أعراض الدوار.. كيف؟ الآلية التي يعمل بها اللوز غير معروفة، ولكن من الممكن أن يكون للفيتامينات المذكورة أعلاه دور في التغلب على أسباب الدوار.

7. ترطيب الجسم
إن الجفاف يمكن أن يكون مسؤولا عن إشعال فتيل الدوار لأنه يخلق بلبلة على صعيد التوازن في الجسم، ويكثر حدوث الجفاف أثناء المرض، أو ممارسة التمارين الرياضية، أو عندما يكون الجو حاراً في الخارج، ومن هنا أهمية شرب ما يكفي من الماء لإبقاء الجسم رطباً بعيداً عن الجفاف ومشاكله وما أكثرها، ويحتاج الجسم إلى ما بين 8 و12 كوباً من السوائل يومياً، ويجب الحذر من مدرات البول التي تستنزف الماء من الجسم.

8. الزيوت الأساسية
وهي تفيد في إدارة الدوار بما في ذلك الأعراض الملازمة له، مثل الغثيان والصداع، وهناك عدة زيوت نافعة، مثل زيت النعناع والزنجبيل والليمون والخزامى وغيرها. ويتم استعمال هذه الزيوت إما استنشاقاً أو بوضعها على الجلد بواسطة ناقل ما، وقد تضطر إلى تجربة مجموعة متنوعة من الزيوت قبل أن تعثر على الزيت المفضل لحالتك.



9. خل التفاح مع العسل
يعتقد أن مزيجاً من خل التفاح والعسل يملك مقومات تساعد في التغلب على الدوار وأعراضه المزعجة من خلال الحفاظ على سلامة الدورة الدموية في الدماغ، وينصح بخلط جزئين من العسل مع جزء واحد من الخل وكوب من الماء الساخن، ويؤخذ المزيج مرة إلى مرتين في اليوم.

10. الضغط على المعصم
يهدف هذا العلاج إلى تعزيز الاسترخاء والتخلص من الدوار والغثيان عن طريق تحفيز نقاط معينة على خارطة الجسم أهمها المنطقة التي تقع بين الوترين ما بين أسفل الساعد والمعصم، وتسمى هذه في عالم الوخز بالأبر P6 ACUPRESSURE METHODE.

11. ممارسة تقنيات التأمل
قد يكون الإجهاد مسؤولاً عن حدوث الدوار، ومن هنا فإن تطبيق استراتيجيات التأمل هو وسيلة جيدة للتغلب على أسباب التوتر والإجهاد، ما يقلل من أعراض ونوبات الدوار.

12. تمارين اليوغا وتاي تشي
وهي جيدة في حالة الدوار كونها تساهم في الحد من التوتر، وتزيد من مرونة العضلات، وتحسن من التوازن في الجسم والعقل. ويجب أخذ الحذر أثناء أداء التمارين، لأن بعض الحركات المباغتة قد تفاقم من حدة أعراض الدوار.



* لا تنسَ
أن ترتاح، وأن تتناول طعاماً صحياً، وأن تحصل على قسط كاف من النوم، وأن لا تفرط في تناول الملح والمشروبات المنبهة، وأن تبتعد كلياً عن التدخين والمشروبات الكحولية.

* أخيراً وليس آخراً
إن التدابير المنزلية التي أتينا على ذكرها هي وسائل قد تجعلك تشعر بتحسن آني في المنزل ريثما تستشير طبيبك من أجل تحديد سبب الدوار الحقيقي وعلاجه للتخلص منه نهائياً.
آخر تعديل بتاريخ 9 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية