لن تذهب إلى السرير بشعر داكن فتستيقظ صباحاً فتجد شعرك قد تحول للون الرمادي، ولا يتحول الشعر من اللون الداكن إلى اللون الرمادي بشكل مفاجئ، لكن الشعر الرمادي يبدأ بالنمو من المسام. وفي كل مرة ينمو الشعر وتنبت بصيلات جديدة تصبح صبغة الشعر أقل وأقل، وفي وقت معين لا تتبقى صبغة على الإطلاق، وعندها تبدأ الشعيرات البيضاء بالظهور.



* كيف يتكون الشعر الرمادي؟
تحتوي بصيلات الشعر على خلايا صبغية تصنع الميلانين، وهي مادة كيميائية تعطي الشعر لونه، ومع التقدم في العمر تبدأ هذه الخلايا بالموت، وبدون هذه الصبغات تنمو خيوط الشعر الجديدة بشكل أفتح، وتأخذ درجات مختلفة من اللون الرمادي والفضي والأبيض في النهاية.

* متى ولماذا يظهر الشعر الأبيض؟
الجينات هي التي تحدد وقت ومدى ظهور الشعر الأبيض؛ لذا إذا كان أي من والديك يمتلئ رأسه بالكامل بالشعر الرمادي في الثلاثينات من العمر فهناك فرصة كبيرة لك لظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر.

* هل يلعب الاختلاف العرقي دوراً؟
في المتوسط يبدأ الشعر الأبيض بالظهور لدى الأشخاص ذوي البشرة البيضاء في منتصف الثلاثينات من العمر، والآسيويين في أواخر الثلاثينات، وعادة ما لا يرى الأميركيون الأفارقة تغيرات في لون الشعر حتى منتصف الأربعينات من العمر.

* ما هو الشعر الرمادي السابق لأوانه؟
بعض الناس يظهر لديهم الشعر الأبيض قبل 10 سنوات أو أكثر من الأشخاص العاديين، وسيكون من السابق لأوانه إذا ظهر الشعر الأبيض قبل عمر:
- 20 عاماً إذا كنت ذا بشرة بيضاء.
- 25 عاماً إذا كنت آسيوياً.
- 30 عاماً إذا كنت من أصل أفريقي.

* هل تعد المشكلات الصحية من أسباب ظهور الشعر الأبيض؟
قد تشمل المشكلات الصحية الحالات التالية:
1) نقص فيتامين بي 12.
2) حالات ورم نادرة معينة.
3) البهاق وهي حالة تتدمر فيها الخلايا الصبغية في فروة الرأس، وتسبب زوال لون الشعر، وظهور بقع بيضاء. وفي هذه الحالات عندما ينمو الشعر قد يكون لونه أبيض أو رمادياََ أو بلون الشعر الطبيعي.


* هل التوتر يسبب ظهور الشعر الرمادي؟
التوتر لا يسبب ظهور الشعر الرمادي بشكل مباشر، ولكن يمكن أن يسبب حالة تؤدي إلى تساقط الشعر بمعدل 3 مرات أسرع من المعتاد، ومن المحتمل عندما ينمو الشعر أن يصبح لونه رماديا بدلا من لونه الأصلي.

*  التدخين وعلاقته بالشعر الأبيض
يؤثر التدخين على الجسم من الرأس حتى أخمص القدمين، وأظهرت إحدى الدراسات أن المدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بالشعر الرمادي قبل سن الثلاثين بنسبة 30 مرة عن غير المدخنين.

* نتف أو عدم نتف الشعر الأبيض
هناك حكاية قديمة تقول إن انتزاع الشعر الرمادي سيؤخر ظهوره ثلاث مرات إلى الوراء، ولكن هذا لا يحدث؛ حيث إن إزالة الشعرة البيضاء ستحل محلها شعرة بيضاء أخرى، وإضافة إلى ذلك، فإن نتف الشعر يتسبب في إتلاف بصيلات الشعر كثيراً، وقد يسبب توقف نمو الشعر، مما يجعل الشعرة تبدو رقيقة مع مرور الوقت.

* هل الشعر الرمادي يختلف عن الشعر الداكن؟
الشعر الرمادي أرق من الشعر باللون الطبيعي، ويحتاج إلى حماية من الماء والأشعة فوق البنفسجية من الشمس، والرطوبة، والمواد الكيميائية، وتصفيف الشعر. وبدون صبغة الميلانين يفقد الشعر الماء؛ لذلك سوف تشعر بأن الشعر الرمادي يبدو جافاً وهشاً وخشناً. ويميل شعر الأميركيين من أصل أفريقي إلى أن يكون أكثر عرضة للضرر مقارنة بشعر الآسيويين البيض.


* التعامل مع الشعر الرمادي
إذا كان لديك عدد قليل من الشعر الرمادي فيمكنك إخفاؤه بطريقة إبداعية، عن طريق ارتداء قبعة أو تغيير تسريحة شعرك حيث يظهر اللون الرمادي بشكل أقل وضوحاً، وإذا كان شعرك طويلا فعليك ارتداء ما هو مناسب لإخفاء جذور الشعر البيضاء.

* صبغ الشعر
يمكن تطبيق الصبغة على الشعر بنفسك عن طريق شراء لون الصبغة المناسب من الصيدلية، وعليك أن تبحث عن منتجات مصممة خصيصا للشعر الرمادي، وسوف تغطي الصبغة الدائمة الجذور البيضاء بشكل أفضل من اللون شبه الدائم.

* التغطية العشبية للشيب
إذا كنت قلقاً بشأن الأضرار الناجمة عن الأصباغ الكيميائية، ففكر في استخدام الحنة البيضاء حيث يمكن أن تضيف لوناً أحمر أو بنياً أو أسود إلى الشعر، حيث يمكن أن تعمل الأصباغ المسحوقة من أوراق نبات الحناء لإخفاء جذور الشعر الرمادية.
* احصل على تسريحة الشعر المناسبة
احصل على تسريحة شعر رائعة مع الكثير من الأناقة، وقم بتقليم شعرك كل 6 - 8 أسابيع.
النساء اللواتي يمتلكن شعراً 100% رمادي اللون غالباً ما يملن إلى الحصول على تسريحة شعر قصيرة.
آخر تعديل بتاريخ 16 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية