تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف تحمي نفسك من ثعلبة أو سعفة الجسم؟

الثعلبة الجسدية أو سعفة الجسم (Ringworm of the body).. هي عدوى فطرية تتسم بطفح جلدي دائري أحمر اللون مع بشرة أكثر صفاءً في المنتصف، ويظهر الطفح الجلدي في مناطق الجلد باستثناء فروة الرأس والأربية وراحتي اليد وأخمص القدمين، وقد تسبب الحكة. ونادرًا ما تنتشر العدوى تحت سطح الجلد لتتسبب في الإصابة بمرض خطير. إلا أن الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعية ضعيفة، مثل المصابين بفيروس العوز المناعي البشري/الإيدز، قد يجدون صعوبة في التخلص من العدوى.



وعلى الرغم من أنه من الصعب الوقاية من الإصابة بالثعلبة؛ حيث إن الفطريات المسببة لها شائعة ومعدية حتى قبل ظهور أي أعراض. إلا أنه يمكنك المساعدة في الحد من مخاطر الإصابة بالثعلبة باتخاذ الخطوات التالية:
1- ثقف نفسك والآخرين
كن مدركًا لمخاطر الإصابة بالثعلبة عن طريق الأشخاص أو الحيوانات الأليفة المصابة، وأخبر أطفالك بشأن الثعلبة، وما يجب أن يحذروا منه وكيفية تجنب التقاط العدوى.

2- حافظ على النظافة
اغسل يديك باستمرار للوقاية من انتشار العدوى، وحافظ على نظافة الأماكن العامة أو المشتركة، وخاصة في المدارس ومراكز رعاية الأطفال والصالات الرياضية وغرف تبديل الملابس.

3- حافظ على برودة جسمك وجفافه
لا ترتدِ ملابس ثقيلة لفترات طويلة في الطقس الدافئ الرطب، وتجنب التعرق المفرط.

4- تجنب الحيوانات المصابة
غالبًا ما تبدو العدوى مثل بقعة من الجلد خالية من فراء الحيوان. ورغم ذلك، قد لا تلاحظ أي علامات على المرض في بعض الحالات. واطلب من الطبيب البيطري فحص حيواناتك الأليفة والمستأنسة للتحقق مما إذا كانت مصابة بالثعلبة أم لا.

5- لا تشارك الأغراض الشخصية
لا تسمح للآخرين باستخدام الملابس أو المناشف أو فرش الشعر الخاصة بك أو أغراضك الشخصية الأخرى. وامتنع عن اقتراض هذه الأغراض من الآخرين أيضًا. وفي حالة عدوى الثعلبة الخفيفة، يمكنك وضع غسول أو كريم مضاد للفطريات لا يحتاج إلى وصفة طبية. ومن بين هذه المنتجات؛ كلوتريمازول (لوتريمين إيه إف) وتيربينافين (لاميزيل إيه تي).

* هده المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 28 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية