يعاني العديد من الرجال من الشعور بالحكة بشعر منطقة العانة، الأمر الذي قد يبدو عادياً حال حدوثه بشكل عارض أو لعدة دقائق، إلا أنه حال استمرار تلك الحكة فإن الأمر قد يشير إلى وجود مشكلة صحية ما تستوجب العلاج أو الذهاب للطبيب، حيث تتعدد الأسباب وراء حدوث حكة شعر العانة بداية بالحساسية من الملابس الداخلية، ومروراً بالقمل وعدوى الجلد، وانتهاء بسرطان الجلد، وتتناول تلك المقالة تلك الأسباب بالإضافة إلى سبل الوقاية والعلاج.



1. التهاب الجلد التماسي
التهاب الجلد التماسي هو الالتهاب أو التحسس الناتج عن ملامسة (تماس) الجلد مع أحد الأجسام أو الأشياء، حيث يمكن للعديد من الأشياء التسبب في حدوث التهاب الجلد التماسي بمنطقة العانة، ومن ثم حكة شعر العانة مثل: المواد الكيماوية الموجودة بالصابون والعطور ومستحضرات العناية بالجلد الشخصية الأخرى، والمنظفات والأصباغ ومنعمات الأقمشة المستخدمة بالملابس الداخلية، والمزلقات الجنسية والواقيات الذكرية، ويظهر التهاب الجلد في صورة تهيج بالجلد، وقد يكون مصحوباً بطفح أحمر مثير للحكة أو جلد متشقق.

يمكن علاج التهاب الجلد التماسي بالعانة عبر تجنب مسببات الالتهاب والحساسية من ملابس أو مستحضرات للعناية الشخصية أو غير ذلك، حيث إن تغيير واستبدال تلك الأشياء من شأنه تخفيف الأعراض بشكل كبير في كثير من الأحيان، كما يمكن أيضا استخدام بعض الأدوية المضادة للحساسية (مضادات الهيستامين) التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية.

وفي حال استمرار تلك الالتهابات يجب اللجوء للطبيب للوقوف على الأسباب الكامنة ورائها وعلاجها.

2. التهابات شفرة الحلاقة
يمكن للالتهابات الناجمة عن إزالة شعر العانة باستخدام الشفرة (الموسى) أن تتسبب في حكة العانة، حيث إن حلق الشعر في تلك المنطقة قد يتسبب في حدوث التهابات بالجلد، خاصة في حال استخدام شفرة غير حادة أو الحلاقة بسرعة، وتظهر تلك الالتهابات في صورة مناطق حمراء بالجلد مصحوبة بتورم مؤلم ومثير للحكة.

يمكن الوقاية من التهابات شفرة الحلاقة عبر حلاقة شعر العانة بطريقة صحيحة.. الأمر الذي يتم عبر استعمال شفرة حادة، واستخدام ماء دافئ لتليين الشعر، بجانب قص الشعر الطويل قبل حلقه، والحلق ببطء في اتجاه نمو الشعر، كما يمكن استعمال كريم أو جل حلاقة الشعر غير المثير للحساسية أيضاً.



3. قمل العانة
يعد القمل إحدى الحشرات الصغيرة التي تتغذى على الدم البشري، والتي عادة ما تصيب المناطق المشعرة بالجسم وفي مقدمتها فروة الرأس، وبجانب ذلك فإن تلك الحشرات يمكنها أن تصيب منطقة العانة أيضا، حيث ينتقل قمل العانة بصورة رئيسية عبر الممارسة الجنسية. تتسبب لدغات القمل أثناء تغذيها على الدم في حدوث مشاكل بالجلد، والتي تؤدي إلى الشعور المستمر بالحكة في منطقة العانة، ويمكن اكتشاف ذلك المرض عبر رؤية حشرات القمل أو بيوضها الصغيرة ملتصقة بشعر العانة، الأمر الذي قد يكون صعباً ويتطلب استعمال عدسة مكبرة نظراً لصغرها المتناهي.

يتطلب علاج قمل العانة عادة استخدام دهان أو شامبو لا يحتاج إلى وصفة طبية، وفي حال فشل تلك العلاجات يجب اللجوء إلى الطبيب لوصف أدوية ذات فعالية أكبر، وبالإضافة على ذلك يجب إزالة بيض القمل من شعر العانة، مع غسل الملابس الداخلية وأغطية السرير في درجات حرارة مرتفعة للتأكد من القضاء على القمل وبيضه نهائيا.

4. عدوى الفطريات
هناك العديد من العدوى الجلدية الناجمة عن الفطريات التي يمكنها التسبب في الشعور بالحكة في منطقة العانة مثل داء المبيضات الجلدي (الكانديدا) وسعفة الفخذ (التينيا)، وتحدث تلك العدوى لدى إصابة الجلد بالفطريات خاصة بالمناطق الدافئة والرطبة كالعانة، وتظهر أعراض تلك العدوى الفطرية عادة في صورة التهاب وتهيج بالجلد، وبقع حمراء حرشفية بارزة قليلاً، بجانب التورم والشعور بالألم.

يمكن علاج تلك العدوى عادة باستخدام الدهانات المضادة للفطريات التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية، إلا أنه في حال عدم فعالية تلك الدهانات يجب اللجوء للطبيب لوصف أدوية أكثر فعالية في القضاء على الفطريات.



5. الأكزيما والمذح
يمكن لأنواع أخرى من أمراض التهابات الجلد كالأكزيما والمذح التسبب في حكة العانة؛ حيث تحدث الإكزيما في صورة مشابهة لالتهاب الجلد التماسي، إلا أنها تتسبب أيضا في جفاف الجلد وحساسيته وإثارة الحكة، بينما يحدث المذح كتطور لالتهاب الجلد في صورة طفح أحمر بالمناطق الرطبة والدافئة من الجلد، وقد يتطور الأمر إلى نمو البكتريا والفطريات بتلك المناطق ليصبح الطفح ذي لون داكن، ومثيراً للحكة، وذي رائحة كريهة.

يمكن علاج تلك الحالات باستخدام دهانات لا وصفية مضادة للحساسية أو للبكتريا أو للفطريات وفقا للحالة، كما يجب بالطبع اللجوء للطبيب في حال تفاقم الأعراض لتلقي العلاج الملائم.

6. الصدفية
يمكن لمرضى الصدفية أن يصابوا ببقع حمراء حرشفية مثيرة للحكة بالجلد بمنطقة العانة والأعضاء التناسلية والجلد المحيط بها، مما قد يؤدي للشعور بالحكة بمنطقة العانة.

إن علاج الصدفية يتطلب تدخل الطبيب، حيث انه لا يعد سهلاً خاصة بمناطق الجلد ذات الحساسية، وقد يتضمن العلاج الموصوف من قبل الطبيب استخدام دهانات موضعية وأدوية تستعمل عن طريق الفم، بجانب العلاج باستخدام أدوية حيوية متخصصة في بعض الأحيان.



7. سرطان الجلد
في أحايين نادرة يمكن لبعض أنواع سرطان الجلد التسبب في حدوث حكة بالعانة، فعند حدوث سرطان بالجلد بالأعضاء التناسلية قد تظهر بقع حمراء سميكة بالجلد مثيرة للحكة بشكل دائم، كما قد تظهر بعض الإفرازات بتلك المناطق لتصبح أكثر حساسية وعرضة للنزف.

بالطبع يتطلب علاج سرطان الجلد اللجوء لطبيب متخصص بالأورام لإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص حالة المرض، ومن ثم استخدام بروتوكول علاجي ملائم، والذي يختلف من مريض لآخر.



المصادر:
What to do about itchy pubic hair
Itchy Pubic Hair: Causes and Treatment
Genital Itchiness

آخر تعديل بتاريخ 7 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية