تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الالتزام واتباع أوامر الأطباء يعنيان تذكر تناول الدواء، وقد يبدو الأمر بسيطاً لكن ما يصل إلى 50% من الناس لا يتناولون الدواء بشكل صحيح؛ فبعضهم ينسون الجرعات، ويتناولون الأدوية في الوقت الخطأ، ويتجاهلون التعليمات، بل ويغيرون جرعاتهم عن عمد حيث يتناولون أكثر أو أقل مما يجب.



* استراتيجيات لتذكر مواعيد الأدوية
بالنسبة للمرضى الذين يواجهون صعوبة في الحفاظ على مواعيد ونظام تناول الأدوية يمكنهم الاعتماد على الاستراتيجيات التالية.
1) استخدم صندوق تقسيم الدواء
إن أبسط طريقة لتنظيم الأدوية الخاصة بك هي استخدام صندوق تقسيم الدواء، إذ يقسم الصندوق إلى حاويات صغيرة على عدد أيام الأسبوع، ويتم وضع أقراص الدواء التي سيتم تناولها خلال اليوم في الحاوية، ويتم تطبيق ذلك على كل يوم من أيام الأسبوع .

لا تضمن هذه الطريقة فقط أن تتناول جميع الأدوية اليومية الضرورية، بل إنها وسيلة رائعة للتأكد من أنك تعرف دائما ما إذا كنت قد تناولت الأدوية بالفعل أم لا.

يمكنك الحصول على صندوق تقسيم الأدوية من متجر الأدوية أو الصيدلية، حيث تتوفر بألوان وأحجام وأشكال وأنواع مختلفة، وهي سهلة الفتح والغلق، وهناك أيضا صناديق متاحة للأشخاص الذين يحتاجون إلى تناول الدواء 3 مرات في اليوم أو أكثر، ويعتبر صندوق الدواء أيضا طريقة رائعة لمعرفة عدد مرات نسيان تناول الدواء.

2) ضع الدواء قريباً منك
تقول المقولة "بعيداً عن الأنظار بعيداً عن الذهن"، وهذا ينطبق أيضا على الدواء، لذا عليك وضع صندوق الدواء الخاص بك في مكان واضح؛ حيث يمكن رؤيته لكن بعيداً عن الحيوانات الأليفة والأطفال، وهذه الاستراتيجية مهمة في أول أسبوع أو أسبوعين من تناول دواء جديد حتى ترسخ في ذاكرتك مواعيد تناول الدواء.

يمكنك أيضا الاحتفاظ بجرعة الصباح قريباً من فرشاة الأسنان أو "ماكينة صنع القهوة" لتربطها بعادة يومية تقوم بها صباحاً. فيساعدك ذلك على عدم نسيان الجرعة، كما يمكنك وضع الجرعة المسائية على المنضدة بجانب السرير، فذلك يدفعك إلى عدم نسيان الجرعة.



3) كافئ نفسك عند تذكر الدواء
من الأسهل بكثير أن تتذكر شيئاً لطيفاً على أن تتذكر شيئاً غير سار؛ لذا قم بربط تناول الدواء في الوقت المحدد ببعض المكافآت (مثل قطعة من الشوكولاتة)؛ فشغفك في الشوكولاتة قد يحفز ذاكرتك على تناول الفيتامينات.

4) أضف شيئاً غير عادي إلى روتين تناول الدواء
إن القيام بشيء سخيف قبل تناول الدواء يمكن أن يساعدك على تناول دوائك كل يوم، وقام الباحثون باختبار هذه الفكرة عن طريق وضع كبار السن في المختبر، وجعلهم يضعون أيديهم على رؤوسهم قبل كل موعد لتناول الدواء فقاموا بهذه الحركة بشكل متكرر، فعندما فعل كبار السن هذه الحركة كانوا قادرين على تذكر مواعيد دوائهم بشكل أفضل فأصبحت فكرة تناول الدواء مرتبطة بهذه الحركة.

الفكرة من هذه النصيحة هي أن تفعل شيئاً غير عادي عند موعد تناول الدواء، مثل الضغط على الرأس، أو دق الخشب.. بمعنى آخر اللمس سيزيد من فرصة تذكرك للأدوية.

5) احتفظ بقائمة للأدوية المعتاد تناولها
قد يفاجأ المريض بعدد المرات التي ينسى فيها الأدوية التي يفترض أن يتناولها، لذا احتفظ بقائمة للأدوية الحالية التي تتناولها مع جرعة الدواء أو أي تعليمات خاصة، وقم بمراجعة قائمة الأدوية أسبوعياً للتأكد أنك لن تنسى تناول أي دواء.

ستجد أيضاً أن هذه القائمة مفيدة عندما تحتاج إلى تناول دواء جديد أو إضافة دواء جديد إلى قائمة الأدوية، إذ يجب معرفة التاريخ الطبي والدوائي للمريض قبل تناول أي دواء جديد لتجنب المضاعفات أو التداخلات الدوائية أو الغذائية.

6) لا تنسَ تجديد الدواء قبل نفاد كميته
سبب شائع آخر لتفويت جرعات الدواء هو نسيان تجديد كميات الدواء؛ فإذا كنت تتعامل مع صيدلية جيدة فقد يتصلون بك للتذكير، لكن في نهاية المطاف الأمر متروك لك في تجديد الوصفات الطبية الخاصة بك، ولذا حاول تحديد تاريخ تجديد الأدوية من خلال التقويم الخاص بك.

كما أن تحديد تاريخ تجديد الدواء مهم في حال كنت تطلب الدواء عن طريق البريد، ويتم شحن الدواء إليك، وتقدم بعض الصيدليات خدمة البريد عن طريق برنامج لإعادة تجديد الدواء بشكل تلقائي.

7) تحقق من وجود تفاعلات محتملة بين الأدوية 
سبب آخر شائع لتفويت جرعات الدواء عمداً هو أن بعض الناس يعتقدون أن الدواء يجعلهم مرضى أو يسبب لهم آثاراً جانبية غير مرغوب فيها، وقبل إلقاء اللوم على الدواء تحقق من الصيدلي للتأكد من أن الأدوية الخاصة بك لا تتفاعل بعضها مع بعض، وتأكد من أي مكملات طبيعية أو عشبية تتناولها أيضاً.

اقرأ بعناية ملصقات الأطعمة التي قد تتداخل مع الأدوية الخاصة بك، وتذكر اتباع تعليمات الطبيب، وإذا تم تحديد دواء على أنه يجب تناوله مع الطعام أو تعليمات أخرى مماثلة فتأكد من الالتزام بها لأنها قد تساعدك على تجنب بعض الأعراض مثل اضطرابات المعدة أو آثار جانبية أكثر خطورة.

8) استخدام التطبيقات الإلكترونية والتذكير بموعد الدواء
تعتبر التطبيقات التي تساعد المرضى على تذكر وتعقب استخدامهم للأدوية أدوات ملائمة لأي شخص يحمل هاتفاً ذكياً، وعلى سبيل المثال يمكن لـ drug.com - pill reminder app الاحتفاظ بقائمة كاملة بجميع الأدوية الخاصة بك.

يمكنك تفعيل خيار التذكير بتناول الدواء الخاص بك في وقته المحدد، كما يحتفظ هذا التطبيق بسجل تواريخ للتذكير بالأوقات التي قمت أو لم تقم بتناول الدواء فيها، ويمكنك أيضا إضافة ملاحظات شخصية، والحصول بسهولة على معلومات مهمة حول دوائك عبر الإنترنت، مثل الآثار الجانبية، والجرعة، والتفاعلات الدوائية، والاستخدام الآمن أثناء الحمل.

إذا كنت تحب القرائن المرئية يمكنك إضافة صور لأدويتك لسهولة الرجوع إليها؛ بالإضافة إلى ذلك يتم الاحتفاظ بجميع البيانات على جهازك الشخصي فقط، وهي آمنة تماماً وخاصة.
آخر تعديل بتاريخ 2 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية