يعد حب الشباب (Acne) من المشاكل الجلدية الشائعة والتي قد لا تستجيب بشكل كامل للأدوية وطرق العلاج الأخرى، لذا قد يلجأ البعض إلى طرق العلاج البديلة للتخلص من حب الشباب أو الوقاية منه، وتشير بعض الدراسات إلى أن استخدام العلاجات الإضافية التالية قد يساعد في علاج حب الشباب.
ولكن لا تزال هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث حول الفعالية المحتملة والسلامة على المدى الطويل لاستخدام هذه العلاجات وعلاجات حب الشباب الطبيعية الأخرى والطب الصيني التقليدي والأعشاب الأيورفيدية.


1- زيت شجرة الشاي
قد يكون الهلام (الجل) الذي يحتوي على 5 بالمائة من زيت شجرة الشاي فعَّالاً مثل الغسول الذي يحتوي على 5 بالمائة من بروكسيد البنزويل بالرغم من أن مفعوله أبطأ. وتشمل الآثار الجانبية حدوث التهاب الجلد اللمسي، وإذا كنت مصابًا بالعد الوردي فسوف تتفاقم الأعراض. وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن أحد الأولاد الصغار تعرّض لنمو الثدي بعد استخدام منتج للشعر يحتوي على تركيبة من اللافندر وزيت شجرة الشاي. ولا ينبغي استخدام زيت شجرة الشاي إلا موضعيًا.

2- حمض ألفا هيدروكسي
يوجد هذا الحمض الطبيعي في الفاكهة الحمضية وغيرها من الأطعمة، وعند وضعه على البشرة، فإنه يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والتخلص من انسداد المسام، وقد يحسّن أيضًا من مظهر الندب التي خلَّفها حب الشباب. أما الآثار الجانبية فتشمل زيادة الحساسية للشمس والاحمرار والشعور بلسعة خفيفة وتهيّج البشرة.

3- حمض الأزيليك
يوجد هذا الحمض الطبيعي في الحبوب الكاملة والمنتجات الحيوانية. ويتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا، حيث إن الكريم الذي يحتوي على 20 بالمائة منه يبدو فعَّالاً مثل العديد من علاجات حب الشباب التقليدية وذلك عند استخدامه مرتين يوميًا لمدة لا تقل عن أربعة أسابيع. بل وتزداد فعاليته عند استخدامه مع الإريثرومايسين. ويعد وصف حمض الأزيليك (أزيليكس، فيناسيا) أحد الخيارات المتاحة خلال الحمل والرضاعة.

4- الغضروف البقري
يمكن للكريمات التي تحتوي على 5 بالمائة من الغضروف البقري أن تكون فعّالة في تقليل حب الشباب حين وضعها على البشرة المصابة مرتين يوميًا.



5- الزنك
يمكن أن يقلل الغسول والكريم الذي يحتوي على الزنك من حدوث حب الشباب وانتشاره.

6- مستخلص الشاي الأخضر
لقد ساعد الغسول الذي يحتوي على 2 بالمائة من مستخلص الشاي الأخضر على تقليل حب الشباب في دراستين تم إجراؤهما على المراهقين والشباب من المصابين بحب شباب خفيف إلى متوسط.

7- عصارة الصبار
تم استخدم جل يحتوي على 50 بالمائة من عصارة الصبار مع أدوية حب الشباب التقليدية (التريتينوين ) واختبار أثرهما على 60 مريضًا مصابًا بحب الشباب المتوسط لمدة 8 أسابيع، وأظهرت النتائج أن هذه التركيبة كانت أكثر فعالية بدرجة ملحوظة عن استخدام التريتينوين بمفرده.

8- خميرة البيرة
أظهرت سلالة معينة من خميرة البيرة تسمى CBS 5926 فائدتها في تقليل حب الشباب، وهي العنصر الوحيد في هذه القائمة الذي يتم تناوله عن طريق الفم. ولكنها قد تتسبب في انتفاخ البطن.


* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 12 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية