لدى كل شخص حلمات تتوزع بشكل متناظر على صدره، بغض النظر عما إذا كان رجلاً أو امرأة، أو حتى متحول جنسياً. وفي حين توصل العلماء إلى تفسير علمي معقول لسبب وجود الحلمات في النساء وهو إرضاع الأطفال الصغار؛ إلا أنه كان يجهل السبب وراء وجودها في الرجال، لكن حاليا تم اكتشاف وظيفتها في الرجال فهي ترتبط بالإثارة الجنسية.


لكن هل ثمّة مخاطر صحية أو أمراض تصيب حلمتي الرجال؟ هذا ما سيحاول هذا المقال الإجابة عنه.

* نمو الجنين
أثناء مرحلة النمو الجنيني (تطور الجنين بعد الإخصاب)، تنطلق الإناث والذكور من نفس القاعدة الجينية، إذا جاز التعبير. ففي الجزء الأخير من الأسابيع الثمانية الأولى، سوف تحدد الجينات الجنسية - المسماة الكروموسومات X و Y - ما إذا كان الطفل أنثى أو ذكراً. والكروموسوم Y هو الذي يميز الذكور (الذين سيكون لديهم كروموسوم X واحد وكروموسوم Y واحد) عن الإناث (اللواتي يكون لديهنّ كروموسومان X).

وخلال الأسابيع الأربعة إلى الخمسة الأولى من الحمل، لا يوجد تمييز بين الجنسين حتى مع استمرار الخلايا الجنينية في الانقسام والتخصص. لكن في هذه المرحلة، تنمو الحلمات بالفعل. وخلال ستة أو سبعة أسابيع سيحدث كروموسوم Y تغييرات (عن طريق الجين SRY) الذي يؤدي إلى تطور الخصيتين وتحديد جنس الذكور.

وعلى النقيض من ذلك، فإن الأجنة الأنثوية، التي لا تخضع لتأثير كروموسوم Y، ستخضع لتغييرات في الخلايا الثديية، بداية من نمو حفرة في وسط كل حلمة. ستشكل هذه الحفرة تدريجياً منخفضاً يرتبط بالقناة اللبنية (المنتجة للحليب)، وفي حين أن هذا يحدث إلى حد ما عند الذكور، إلا أنه أقل عمقاً ونمواً.

* وظيفة الحلمة عند الذكور
في حين أن بعض الناس يعتبرون أن حلمات الرجال مجرد آثار - بمعنى أنها بلا وظيفة وهي تشبه إلى حد كبير أضراس العقل، فإن هذا غير صحيح إلى حد كبير. وقد يتم وصفها بشكل أكثر دقة على أنها بقايا نمو الجنين، ولكن حتى هذا يوحي بأنها لا تخدم أي غرض حقيقي.

وفي الواقع، تحتوي الحلمة على كمية كبيرة من الأعصاب التي تعمل كأداة تحفيزية رئيسية لدى كلٍ من الرجال والنساء. وعلى هذا النحو، يمكن اعتبارها ذات خاصية جنسية ثانوية إلى جانب شعر العانة، والثدي الكبير والورك المتسع لدى النساء، وشعر الوجه وتفاحة آدم عند الرجال.

والحلمة الذكرية ليست أقل حساسية من الحلمة الأنثوية ويمكن أن تسهم بشكل كبير في الإثارة الجنسية عند تحفيزها. فقد وجدت إحدى الدراسات أن تحفيز حلمة الذكور قد عزز الإثارة الجنسية لدى 52٪ من الرجال. ومع قول ذلك، فإن شبكة الأعصاب في حلمة الذكور أكثر كثافة، مما يعني أن الاستجابة الحسية تكون أقل. 


* تشوهات الحلمة الذكرية
توجد خصائص مرتبطة بالثدي الأنثوي والحلمة يمكن أن تحدث بشكل غير طبيعي في الثدي والحلمة عند الذكور أيضاً. بعضها ناتج عن خلل التنظيم الهرموني، في حين أن البعض الآخر قد ينجم عن الوراثة. نورد فيما يأتي بعضاً منها:
1- ثـرّ اللبن
يمكن لثدي الذكور إنتاج الحليب إذا كان تحت تأثير هرمون البرولاكتين. وغالباً ما تحدث هذه الحالة، المعروفة باسم (ثـرِّ اللبن الذكري)، نتيجة لدواء أو حالة طبية تؤدي إلى انخفاض الهرمونات الذكرية (التستوستيرون في المقام الأول) وزيادة الترابط مع الهرمونات الأنثوية.

وأحد الأمثلة على ذلك هو عقار Motilium (دومبيريدون)، الذي لا يعالج مشاكل الإرضاع لدى النساء فحسب، بل يمكن استخدامه عند الرجال لعلاج الغثيان والقيء ومرض الشلل الرعاش ومرض باركنسون. وتشمل الأسباب الأخرى سوء التغذية، واضطرابات الغدة النخامية، وقصور الغدة الدرقية (انخفاض وظائف الغدة الدرقية)، وتنشيط الحلمة المتكرر.

أما بالنسبة للرجال المتحولين جنسياً، يمكن أن تشمل الخطوات المحتملة للانتقال البدني الجراحة أو تناول الهرمونات أو لا شيء على الإطلاق. لذلك، اعتماداً على التغييرات الجسدية والهرمونية التي حدثت، يمكن أن يحدث ثر اللبن عند الرجال تماماً كما يحدث للنساء الحوامل والمرضعات.

2- التثدّي
التثدي هو تضخم الثديين عند الذكور الذي يحدث عادة في الرجال كبار السن لدى انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون تدريجياً مع تقدم العمر. بالإضافة إلى الانتفاخ العام لأنسجة الثدي، يمكن أن يؤدي التثدي إلى توسيع الحلمات والهالة المحيطة. ويمكن أن يؤثر التثدي أيضاً على الصبيان والشبان الصغار لأي سبب من الأسباب. وفي بعض الحالات، تكون الحالة مؤقتة، خاصة في الأولاد المراهقين الذين يمرون بمرحلة البلوغ.

وتشمل الأسباب الشائعة الأخرى ما يلي:
- أدوية البروستات مثل بروبيكيا (فيناسترايد) وألدكتون (سبيرونولاكتون).
- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
- ورم الغدة الكظرية أو الغدة النخامية.
- استخدام الستيروئيدات الابتنائية.
- العلاج الكيميائي للسرطان.
- قصور الغدة الدرقية.
- الفشل الكلوي.


* هل هناك حالات أخرى يجب مراقبتها في حالة التثدي عند الرجال؟
نعم توجد حالات أخرى يجب الانتباه إليها وهي:
- التهاب الثدي.. وعادة ما يظهر على شكل ألم في الثدي أو تورم واحمرار.
- الخراجات.. هذه الأكياس مملوءة بالسوائل التي يمكن أن تتطور في الثدي.
- ورم غدي ليفي.. يمكن أن يتشكل هذا الورم غير السرطاني في الثدي.
وهذه جميعها أكثر شيوعا عند المصابين بالتثدي من الذكور، لذلك تحدث إلى الطبيب عن أي التهاب أو ألم أو كتل غير عادية.

ويمكن إجراء جراحة للتثدي وذلك بإزالة أنسجة الثدي الزائدة أو الدهون أو كليهما، وهي تجرى عادة تحت التخدير الموضعي، لكن الحالات الأكثر خطورة قد تتطلب تخديراً عاماً. ويمكن أن يرتبط التثدي أيضاً بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال.

* هل يمكن أن يصاب الرجال بسرطان الثدي؟
يمكن أن يصاب الرجال بسرطان الثدي، لأن لديهم أنسجة الثدي نفسها مثل النساء. رغم أنه نادر الحدوث ويمثل أقل من 1 في المائة من جميع حالات سرطان الثدي. ويمكن أن يحدث هذا في أي عمر، ولكن مثل النساء، يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مع تقدمهم في السن.

ومع ذلك، فإن معظم الرجال لا يحصلون على تصوير الثدي بالأشعة السينية العادية، ولا يتحققون عن طريق الفحص الذاتي من وجود كتلة في الثدي أو فحص الأبط كما تفعل النساء في الغالب. وهذا يعني أنهم أيضاً أكثر عرضة لتفويت علامات سرطان الثدي.


فإذا كنت رجلاً، ابحث عن أعراض مثل:
1- تورم الغدد الليمفاوية تحت ذراعك.
2- وجود كتلة واحدة في الثدي.
3- تفريغ أو احمرار حول الحلمة.
فإذا بدأت تعاني من هذه الأعراض أو غيرها من الأعراض غير المعتادة، فاستشر الطبيب أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية.

* خلاصة القول
كما اتضح مما سبق، فإن حلمات الذكور لم تخلق عبثاً أو دون وظيفة كما تقول نظرية التطور. بل وجد العلم أن إحدى وظائفها الإفادة في الإثارة الجنسية بالنسبة للرجال. ومن يعلم فقد يكشف لنا العلم أيضاً عن مهام ووظائف أخرى لكل الأعضاء الأخرى التي نعتقد أنها بلا فائدة.

* المصادر
Why Do Men Have Nipples?
Why Do Men Have Nipples? And 8 Other Questions, Answered
Why Do Men Have Nipples?

آخر تعديل بتاريخ 14 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية