تبدأ صحة البشرة السليمة باتباع أساسيات العناية بالبشرة، وتتضمن تنظيف البشرة مرتين يومياً، وتقشير البشرة بانتظام وترطيبها واستعمال الواقي من أشعة الشمس يومياً، سواء كان الجو ماطراً أو مشمساً.

بغض النظر عن نوع بشرتك.. كل خطوة من هذه الخطوات ضرورية لروتين صحي للعناية بالبشرة، كما يمكنك إضافة المنتجات العلاجية الخاصة بك لمعالجة علامات الشيخوخة ومشاكل الجلد الأخرى.

لكن في بعض الأحيان فإن العادات السيئة للعناية بالبشرة واستخدام بعض المواد الضارة، والتي نعتقد أنها آمنة وليس لها أي آثار جانبية يمكن أن تسبب أضراراً، وهذه الأضرار يمكن أن تكون دائمة في كثير من الأحيان.



* لا تستخدم هذه المواد على بشرتك
1) بيروكسيد الهيدروجين

يعد من المطهرات الشائعة لأنه يقتل البكتيريا التي تعيش على الوجه، لكن بيروكسيد الهيدروجين يمكن أن يلحق الضرر بخلايا الجلد الخاصة بك، بما في ذلك الخلايا الليفية التي تساعد في صنع أنسجة جديدة وتضميد الجراح، ويجب تجنبه أيضا في تنظيف الجروح والخدوش حيث قد يسبب تهيج الجلد، ويمكن استخدام الماء والصابون بدلا من ذلك.

2) حليب الأم
اشتهر هذا الذهب السائل منذ فترة طويلة بفوائده الصحية للأطفال، ولكن الآن بعض المنتجات تقدم علاجات حليب الثدي لتهدئة البثور وتهدئة البشرة، وحليب الأم قد لا يسبب الأذى لكن من الأفضل لك استخدام كريم أو غيره من المنتجات التي تحتوي على حمض اللوريك "المركب الدهني الموجود في حليب الأم".

3) نبتة الويتش هازل (Witch Hazel)
هذا النبات هو علاج طبيعي شائع لعلاج حب الشباب وتصغير المسام، ومكافحة الزهم في البشرة، والعلاجات التي يتم إعدادها من مستخلصات هذه النبتة تؤدي إلى تقلص أنسجة الجلد، ويمكنها تجريد جميع الزيوت الطبيعية من بشرتك، وقد يؤدي ذلك إلى تهيج وجفاف البشرة وحتى الحساسية.

4) كريم الهيدروكورتيزون
هذا الدواء هو كريم للبشرة الحمراء المتورمة والحكة، ويمكن استخدامه إذا كنت مصاباً بالوردية أو حالات مماثلة، لكن هذا النوع من الكريمات الستيرويدية يسبب ترقق الجلد، وبالتالي من المحتمل أن تنفجر الأوعية الدموية على الوجه، ويمكن أن يجبر الغدد الدهنية على الإفراط في إفراز الدهون في البشرة مما يؤدي إلى حب الشباب الستيرويدي، ورغم ذلك لا بأس من استخدام كمية صغيرة لعلاج لدغات الحشرات والطفح الجلدي لمدة يوم أو يومين.



5) مزيل العرق
يمكن لبكرات مزيل العرق أن تسد المسام، كما أن بشرة الوجه حساسة، ويمكن أن تظهر رد فعل تحسسي لمزيلات العرق، ويمكن علاج زيادة تعرق الوجه ورائحة العرق الكريهة عن طريق الأدوية أو الوصفات الطبية أو البوتوكس.. لذا راجع طبيب الأمراض الجلدية أفضل من استخدام مزيلات العرق التي قد تسبب أضرار وآثارا جانبية أنت في غنى عنها.

6) العسل
استخدم العسل لعلاج الجروح منذ العصور القديمة، واليوم بعض الناس يستخدمون العسل لمنع ظهور حب الشباب، حيث يساعد العسل في القضاء على الجراثيم، ويقلل الالتهاب، ولكن ربما لا يفعل الكثير؛ حيث وجدت إحدى الدراسات أن العسل لم يكن أفضل من الصابون المضاد للبكتيريا.

7) صبغة الشعر
إذا كنت بصدد تغيير لون شعرك فقد ترغب في استخدام نفس الصبغة لمطابقة لون الحواجب، ولكن هذا ليس صحياً حيث تحتوي الأصباغ على نسبة كبيرة من البيروكسيد قد تحرق الجلد المحيط أو تجرح العينين، وبدلاً من ذلك ابحث عن الجل الملون الخاص بالحاجب في الصيدلية أو قم برسم الحواجب باستخدام مسكرة الحاجب أو ظلال العيون.

8) رذاذ تثبيت الشعر
إنه حل مفيد وفعال لتثبيت الشعر والتخلص من الهيشان لكن لا تستخدم مثبت الشعر لتثبيت مكياج الوجه، حيث أن المكونات التي تثبت الشعر يمكن أن تسبب جفاف البشرة أو تسبب رد فعل تحسسي، وبالتالي فرذاذ تثبيت المكياج هو الخيار الأفضل.

9) عصير الليمون
عصير الليمون مليء بفيتامين سي الذي يمكن أن يعطي نضارة للبشرة، ويقلل الخطوط الدقيقة لكن عصير الليمون الحامض يمكن أن يهيج الوجه، وقد ينتهي بك الأمر أيضا بطفح جلدي قبيح بسبب التهاب الجلد الدهني النباتي، وهو رد فعل جلدي يحدث إذا تعرضت بعض المواد الكيميائية في بعض النباتات والفواكه لأشعة الشمس.. خاصة الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس، وعادة يختفي الطفح الجلدي من تلقاء نفسه لكنه قد يكون غير مريح.



10) زيت جوز الهند
أثيرت ضجة كبيرة على أن زيت جوز الهند هو الإكسير السحري للبشرة الجميلة، وصحيح أن زيت جوز الهند غني بحمض اللوريك الذي أثبت قوة مكافحته للمشاكل الجلدية، ولكنه أيضا يحتوي على حوالي 90% من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تسد المسام، وفي الواقع أظهرت الأبحاث أنه قد يساعد على الجفاف الشديد أو الأكزيما، ولكن يجب أن يحفظ بعيداً قدر الإمكان عن الوجه.

11) الماء الحار جداً
يجب غسل الوجه بماء معتدل الحرارة لا حار جداً ولا بارد جداً، حيث أن الماء شديد الحرارة يجرد البشرة من الرطوبة.. فتحول الغدد الدهنية في بشرتك باستبدالها عن طريق إنتاج المزيد من الزيت وبالتالي ظهور حب الشباب.

12) مرطب الجسم
إذا نفد لديك مرطب الوجه الخاص بك قد تميل إلى استبداله بمرطب الجسم، ولكن معظم المستحضرات الخاصة بالجسم تكون أكثر سمكاً، وبالتالي من المرجح أن تسد المسام، وقد تحتوي أيضا على روائح أو مكونات أخرى يمكن أن تتسبب في حدوث رد فعل تحسسي على البشرة.

13) الصمغ
أثار استخدام الصمغ على البشرة غضباً على وسائل التواصل الاجتماعي.. حيث تم استخدامه كقناع للوجه لاقتلاع الرؤوس السوداء.. حيث يضع الناس طبقة من المادة اللاصقة البيضاء حول المنطقة المعرضة للمشاكل، وتركها تجف ثم يقومون بتقشيرها، ولسوء الحظ لن ينظف هذا الاختراع المنزلي المسام.. بل قد يسبب تهيج الجلد وتمزق الأوعية الدموية الرقيقة في البشرة، والأسوأ من ذلك أنه قد يقوم بتجريد الطبقة السطحية من البشرة عن طريق الخطأ.



14) طلاء الأظافر
قد يلجأ إليه بعض الناس كبديل لطلاء الوجه في عيد الهالوين أو لحفلات الأزياء، والمكان الوحيد الذي يمكن استخدام طلاء الأظافر عليه هو الأظافر، حيث يحتوي طلاء الأظافر على مكونات مثل الأسيتات والفورمالدهايد التي يمكن أن يهيج الجلد، ولتنظيف الوجه ستحتاج إلى مزيلات طلاء الأظافر، والتي تحتوي على مواد كيميائية أكثر قسوة مثل الأسيتون الذي قد يضر الوجه.
آخر تعديل بتاريخ 10 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية