صحــــتك

أهم ما تجب معرفته عن انتصاب الصباح

أهم ما يجب معرفته عن انتصاب الصباح
كثيرا ما يحدث انتصاب للقضيب فور الاستيقاظ من النوم لدى العديد من الرجال والصبيان البالغين على السواء، والذي يعرف بـ (انتصاب الصباح)، الأمر الذي يعد طبيعيًا للغاية، كما أن حدوثه بشكل متكرر يعد علامة على صحة الوظيفة الجنسية، في حين يشير غيابه إلى وجود مشكلة صحية تستوجب استشارة الطبيب.. لذا تتناول هذه المقالة أهم ما تجب معرفته عن تلك الظاهرة الطبيعية.



* ما هي أسباب حدوث انتصاب الصباح؟ (اسباب انتصاب - اسباب انتصاب الذكر اثناء النوم - اسباب الانتصاب اثناء النوم - الإنتصاب في الصباح - سبب انتصاب الصباح - اسباب الانتصاب بدون سبب - الانتصاب الصباحي - سبب انتصاب القضيب اثناء النوم)
هناك العديد من النظريات التي قد تفسر السبب وراء حدوث انتصاب الصباح، خاصةً وأنه يحدث دون وجود إثارة جنسية أو حتى حلم متعلق بالجنس خلال النوم، لكن حتى الآن لا يوجد دليل علمي كاف يرجح نظرية على حساب الأخرى، ليظل بذلك انتصاب الصباح أمرا خاضعا للعديد من العوامل التي تؤدي لحدوثه.
- مراحل النوم
غالبًا ما يحدث ذلك النوع من الانتصاب خلال مرحلة (حركة العين السريعة) أثناء النوم، والذي قد يمضي لحال سبيله عند بلوغ مرحلة أعمق من النوم ليعود القضيب إلى وضعه الطبيعي، وقد تتكرر مرحلة (حركة العين السريعة) عدة مرات خلال دورة نوم كاملة تستمر 8 ساعات، الأمر الذي يعني إمكانية حدوث عدة انتصابات أثناء النوم خلال الليل دون الشعور بها.. لذا يطلق على انتصاب الصباح علمياً (انتفاخ القضيب الليلي) Nocturnal Penile Tumescence-NPT، وفي الغالب يحدث الاستيقاظ من النوم بنهاية مرحلة (حركة العين السريعة) أثناء حدوث الانتصاب، وبالتالي يبدو (انتفاخ القضيب الليلي) كأنه يحدث لدى الاستيقاظ بالصباح فقط ليصبح (انتصاب الصباح).

- تغير مستويات التستوستيرون
عادة ما يكون مستوى هرمون التستوستيرون – المسؤول عن الوظيفة الجنسية لدى الرجال – في ذروته صباحًا فور الاستيقاظ من النوم؛ حيث يمكن لتلك الزيادة في مستوى الهرمون أن تؤدي إلى حدوث انتصاب، ومن المعروف أنه مع التقدم في العمر تنخفض نسبة التستوستيرون تدريحيًا، الأمر الذي ينعكس على قلة حدوث انتصاب الصباح بدءًا من سن الأربعين أو الخمسين.



- التحفيز الجسدي
يمكن للجسم الشعور بالكثير من المؤثرات المحيطة به أثناء النوم رغم إغلاق العينين بشكل كامل، لذا قد يحدث الانتصاب عند ملامسة العضو الذكري أثناء النوم، كاستجابة جسدية للشعور بمؤثر خارجي.

- إفراز الهرمونات
خلال ساعات اليوم أثناء اليقظة، يقوم الجسم بإفراز العديد من الهرمونات لكبح حدوث الانتصاب، أما أثناء النوم فيقوم الجسم بإفراز كمية أقل من تلك الهرمونات، وبالإضافة إلى العوامل السابقة، فإن هذا الأمر قد يؤدي لحدوث انتصاب صباحي.

* في أي سن يحدث انتصاب الصباح لدى الرجال؟
يمكن حدوث انتصاب الصباح لدى الذكور في كافة المرحل العمرية. وفي جميع الأحوال، فإن حدوثه بشكل متكرر يشير إلى سلامة الأعصاب والأوعية الدموية المحيطة بالعضو الذكري ومن ثم الوظيفة الجنسية، وعادة ما يحدث ذلك الانتصاب لدى اليافعين بعد البلوغ وفي سن الشباب حتى نهاية الثلاثينات من العمر، لكن يقل تدريجياً مع بداية الأربعينات أو الخمسينات من العمر؛ إلا أن انتصاب الصباح قد يحدث لدى الصبيان بعمر 6 أو 8 سنوات، وقد يحدث لدى كبار السن بعمر يربو على 60 سنة، وقد يحدث (انتفاخ القضيب الليلي) من 3 - 5 مرات بالليلة الوحدة أثناء النوم، وقد يستمر الانتصاب الواحد ما بين عدة دقائق وحتى 30 دقيقة، والذي غالباً ما يزول من تلقاء ذاته بعد عدة دقائق من الاستيقاظ.



* لماذا قد لا يحدث انتصاب الصباح؟
كما أسلفنا فإن انتصاب الصباح دليل على صحة القدرة الجنسية بشكل عام؛ لذا فإن توقف حدوث انتصاب الصباح قد يكون علامة مبكرة على وجود مشكلة صحية، وفي غالب الأحوال يدل توقف الانتصاب الصباحي على الإصابة بضعف الانتصاب، حيث يشير ذلك الأمر إلى وجود مشكلة بتدفق الدم إلى القضيب أو بالأعصاب المتصلة به، كما أنه في بعض الأحيان قد يتوقف انتصاب الصباح بفعل تناول بعض الأدوية كمضادات الاكتئاب، ومسكنات الألم، وبعض الأدوية الهرمونية، وبالإضافة إلى هذا تشير بعض الدراسات القليلة إلى ارتباط قلة حدوث انتصاب الصباح بمشاكل في جودة النوم.

* متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟
يجب اللجوء إلى استشارة الطبيب في الأحوال التالية:
- توقف انتصاب الصباح
في حال توقف انتصاب الصباح بعد استمرار حدوثه بصورة طبيعية بانتظام، يجب التحدث إلى الطبيب المعالج؛ فبرغم شيوع قلة حدوث انتصاب الصباح مع التقدم في العمر، إلا أن توقفه عن الحدوث بشكل مفاجئ قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية.



- الشعور بالآلام أثناء الانتصاب
كما أوضحنا سابقًا يزول انتصاب الصباح من تلقاء ذاته بعد الاستيقاظ في خلال عدة دقائق، وفي بعض الأحيان قد يستمر الأمر قرابة 30 دقيقة، أما في حال استمرار انتصاب الصباح لأكثر من ساعة بعد الاستيقاظ أو في حال الشعور بآلام في القضيب خلال ذلك الانتصاب، فتجب زيارة الطبيب المعالج.



المصادر:
What is 'morning wood,' and why does it happen?
Everything You Need To Know About Morning Wood

اسباب انتصاب
اسباب انتصاب الذكر اثناء النوم
اسباب الانتصاب اثناء النوم
الإنتصاب في الصباح
سبب انتصاب الصباح
اسباب الانتصاب بدون سبب
الانتصاب الصباحي يدل
سبب انتصاب القضيب اثناء النوم
آخر تعديل بتاريخ
14 سبتمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.