الكوليرا (Cholera) عبارة عن مرض بكتيري شديد العدوى، ينتشر عادة خلال المياه الملوثة، ويسبب الإسهال الشديد والجفاف، وإذا ترك دون علاج، فيمكن أن يكون مرضا قاتلا في غضون ساعات، حتى بالنسبة للأشخاص الذين كانوا أصحاء قبلها.



وعلى الرّغم من وجود لقاح حقن تقليدي ضدّ الكوليرا، إلّا أنّ مركز السّيطرة على الأمراض (CDC)، ومُنظّمة الصّحة العالميّة لا ينصحان بهِ عادةً؛ لأنّ جرعتهُ لا تحمي من الإصابةِ بالمرضِ للأبد؛ حيث إنّ مفعوله لا يستغرق سِوى بضعةِ أشهر إلى سنتين. ويوفر عدد قليل من البلدان لقاحين فمويين قد يوفران مناعة أطول وأفضل مما وفرته الإصدارات الأقدم من اللقاحات، يمكنك أن تسأل طبيبك عنها.

ويبقى اتباع أساليب النظافة الطريقة الأفضل، للحماية من العدوى:
- اغسل يديك بالماء والصابون باستمرار..
 وخاصة بعد استخدام المرحاض وقبل الإمساك بالطعام. دلك يديك بالماء والصابون معًا لمدة 15 ثانية على الأقل قبل شطفهما. في حالة عدم توافر الماء والصابون، استخدم مطهرات الأيدي الكحولية.

- اشرب الماء الآمن فقط.. ويشمل المياه المعبأة أو المياه التي قمت بغليها أو تطهيرها بنفسك. استخدم حتى المياه المعبأة لغسل أسنانك. تكون المشروبات الساخنة آمنة بصفة عامة، تمامًا مثل المشروبات المعبأة أو المعلبة، ولكن امسح الجانب الخارجي قبل فتحها.

- تناول الطعام المطهي بالكامل والساخن.. وتجنب طعام الباعة الجائلين إن أمكن. وإذا كنت تشتري وجبة من بائع متجول، فتأكد من أنها مطهية في حضورك ومقدمة ساخنة.

- تجنب تناول السوشي.. إلى جانب الأسماك والمأكولات البحرية النيئة أو غير المطهية بشكل مناسب من أي نوع.

- اهتم بتناول الفواكه والخضروات التي يمكنك تقشيرها بنفسك.. مثل الموز والبرتقال والأفوكادو. وعليك الابتعاد عن السلطات والفواكه التي لا يمكن تقشيرها، مثل العنب والتوت.

- كن على حذر من منتجات الألبان.. مثل المثلجات التي غالبًا ما تكون من اللبن الملوث غير المبستر.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 13 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية