يعد الانتصاب من وظائف الجسم الطبيعية لدى الرجال، ويحدث الانتصاب بشكل أساسي قبيل الجماع لأداء وظيفته المعروفة كنتيجة للاستثارة الجنسية، وبرغم ذلك قد يحدث الانتصاب بشكل تلقائي في غياب تلك الاستثارة، الأمر الذي قد يكون غير مرغوب به في الكثير من الأحيان.. فما هي طرق التخلص من ذلك النوع من الانتصاب غير المرغوب فيه؟


* كيف يحدث الانتصاب؟
يحدث الانتصاب لدى الرجال بشكل طبيعي عدة مرات في اليوم، حيث قد يحدث كرد فعل منعكس كاستجابة للمس القضيب، أو قد يحدث بسبب نفسي لدى التفكير بأفكار أو خواطر ذات طابع جنسي، أو قد يحدث أثناء النوم ولدى الاستيقاظ في ما يعرف بانتصاب الصباح، وكل تلك المسببات تؤدي إلى تدفق الدم عبر القضيب، وفي وجود الهرمونات وحدوث بعض العمليات الحيوية بالعضلات والأعصاب، يؤدي ذلك إلى تصلب العضو الذكري وانتصابه.

* كيف يمكن التخلص من الانتصاب عير المرغوب؟
1- تشتيت الانتباه
يساعد تشتيت الانتباه بشكل كبير في التخلص من ذلك النوع من الانتصاب؛ حيث إن التفكير في أمور أخرى يساهم في صرف العقل عما تسبب في الانتصاب من خواطر، ويمكن القيام بذلك عبر تجنب التفكير في أي أفكار أو خواطر تتسبب في الاستثارة الجنسية، أو استدعاء أغنية أو قصيدة مفضلة داخل العقل، أو الانخراط في حل مسألة رياضية أو لغز أو أحجية تتطلب بعض التفكير.

2- تغيير وضع الجسم
يمكن لتغيير وضعية الجسم أن تساهم في التخلص من الانتصاب، حيث ينصح بالوقوف أو الجلوس لتغيير حركة الجسم، أو تبديل وضع الجسم لإخفاء الانتصاب لتجنب الإحراج، كما ينصح أيضاً بتحريك الملابس الملامسة للعضو الذكري، والتي قد تكون السبب وراء تحفيزه للانتصاب.



3- الانتظار بهدوء
من أبسط الطرق للتعامل مع الانتصاب غير المرغوب فيه هو الانتظار في هدوء للتخلص منه بسرعة، الأمر الذي يمكن القيام به عبر الجلوس، والتنفس ببطء، والبقاء هادئاً دون قلق أو فزع، كما يجب إدراك أن حدوث الانتصاب قد لا يكون ظاهراً كما يبدو، حيث إنه في غالب الأحيان لا يلاحظه الآخرون، وبالتالي ليس هناك داع للقلق، أما في حال كان الانتصاب واضحاً للعيان، يمكن تغطيته أو إخفاؤه بالعديد من الطرق رفعاً للحرج.

4- ممارسة التأمل
يمكن للتأمل المساعدة في التخلص من الانتصاب غير المرغوب عبر منع الشخص من التركيز على الأفكار أو الخواطر التي قد تتسبب في استثارته، حيث تساعد تقنيات التأمل على الاسترخاء بطريقة سهلة مع استمرار الممارسة عبر اليوم، ويمكن القيام بذلك عبر التنفس ببطء وعمق مع التركيز على حركة وصوت التنفس، كما يمكن الاستعانة بأحد تطبيقات الهواتف الذكية أو مدرب للتأمل للمساعدة.

5- الاستحمام بماء بارد
يعد الاستحمام بماء بارد من أكثر الطرق شيوعاً وفعاليةً في التخلص من حالات الانتصاب غير المرغوب به، حيث إن الاستحمام بماء بارد يساعد على الاسترخاء، ويبرد من حرارة الجسم قليلاً، إلا أنه للأسف فإن هذا الحل قد لا يكون عملياً في العديد من المواقف.



6- ممارسة التمارين الرياضية البسيطة
يجد العديد من الرجال أن ممارسة التمارين الرياضية البسيطة قد تساعد في التخلص من الانتصاب غير المرغوب، حيث يعد الجري وركوب الدراجات من التمارين البسيطة ذات الأثر الفعال.

* متى يجب اللجوء إلى الطبيب؟
في حال استمرار الانتصاب لمدة تربو على 30 دقيقة يجب اللجوء فوراً إلى الطوارئ، وطلب العناية الطبية، حيث إن استمرار الانتصاب كل تلك المدة يشير إلى الإصابة بالانتصاب المستمر، والذي قد يتسبب في حدوث ضرر بأنسجة القضيب في حال عدم علاجه، ما يؤدي إلى عدم القدرة على الانتصاب بشكل دائم.

في النهاية ينبغي التأكيد على أن ذلك الانتصاب غير المرغوب فيه يحدث بشكل عشوائي للغاية، ويصيب العديد من الرجال، كما أنه لا يدل على وجود مشكلة صحية، فالعكس هو الصحيح، إذ يشير إلى صحة الجسم والقدرة على أداء الوظيفة الجنسية، وكل ما في الأمر أن حدوثه قد يكون غير مريح ومحرج في العديد من الأحيان.




المصادر:
How to get rid of an unwanted erection
5 Ways to Stop an Erection

آخر تعديل بتاريخ 1 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية