تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

5 توصيات صحية لمرضى تضخم البطين الأيسر

تضخم البطين الأيسر (Left ventricular hypertrophy) هو عبارة عن تضخم في جدار غرفة الضخ الرئيسة بالقلب (البطين الأيسر). ويمكن أن يتطوَّر هذا التضخُّم استجابةً لبعض العوامل، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو مرض في القلب، وهو ما يتسبب في جعل البطين الأيسر يعمل بجُهد أكبر، وهذا يؤدي إلى زيادة سماكة النسيج العضلي الموجود في جدار الغرفة، وفي بعض الأحيان يزداد حجم الغُرفة نفسها، وذلك مع زيادة عبء العمل، حتى تفقد عضلة القلب المتضخِّمة المرونة، وقد تفشل في النهاية في القيام بالضخ.



ويُعَد تضخم البطين الأيسر أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذي يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المنضبِط. لكن بغَضِّ النظر عن ضغط الدم لديك، فإن تطوُّر تضخم البطين الأيسر يعرِّضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

ويمكن لتغيير أنماط الحياة المساعدة في خفض ضغط الدم وتحسين أعراض تضخم البطين الأيسر. تتضمن التغييرات المفيدة التي يمكن عملها ما يلي:
1- تحكم في وزنك ضمن الحدود الطبيعية.. يمكن لفقدان 10 باوندات فقط (4.5 كيلوغرامات) جعل أدوية ضغط الدم تعمل بكفاءة أكثر وتزيد فرصة تقلص تضخم البطين الأيسر.

2- راقب نظامك الغذائي وقلل من كمية الملح.. يمكن لكثرة الملح زيادة ضغط الدم، واختر الأطعمة التي تحتوي على القليل من الصوديوم أو الخالية من الملح، ولا تضِف الملح للوجبات.

3- أقلع عن شرب الكحوليات.. يمكن أيضًا للمشروبات الكحولية رفع ضغط الدم، لذا فإنه من المهم تجنب تناول الكحوليات تمامًا أو التقليل منها.



4- مارس التمارين الرياضية بانتظام. ضع هدفًا لممارسة النشاط البدني، مثل المشي، لمدة لا تقل عن 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع. تشاور مع الطبيب بشأن ما إذا كنت بحاجة للحد من أنشطة بدنية معينة، مثل رفع الأثقال، والتي قد ترفع من ضغط الدم بشكل مؤقت.

5- راقب ضغط دمك المرتفع. إذا كنت تعاني من ضغط دم مرتفع، فاحصل على جهاز قياس ضغط الدم بالمنزل وتحقق من ضغط الدم باستمرار. وحدد مواعيد منتظمة للفحص مع الطبيب. يكون هدف مستوى ضغط الدم الصحي أقل من 130/80 ملم زئبق.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 28 يوليه 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية