على الرغم من كون مشكلة حب الشباب مزعجة جدا وتصعب السيطرة عليها في بعض الأحيان، إلا أنه يمكنك تجنب حب الشباب الخفيف أو السيطرة عليه عن طريق الالتزام بنمط حياة صحي واستخدام بعض المنتجات المتاحة دون وصفة طبية.. وفي مقالنا هذا سنورد بعض النصائح الطبية التي أثبتت فعاليتها في الوقاية أو التخفيف من مشكلة حب الشباب.



1- اغسل المناطق المصابة بالمنظِّفات اللطيفة
اغسل وجهك باليدين مستخدمًا صابونًا خفيفًا وماءً دافئًا مرتين يوميًا، وإذا كان لديك استعداد للإصابة بحب الشباب بالقرب من خط الشعر، فاغسل شعرك بالشامبو يوميًا، فغسل البشرة يزيل الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة. ولكن قد تؤدي المبالغة في غسل البشرة إلى تهيجها. ويفضل أن تكون منتجات العناية بالبشرة من النوع الخالي من الزيوت وذات القاعدة المائية.

علاوة على هذا، تجنب بعض المنتجات مثل منتجات تقشير الوجه والأدوية القابضة للأوعية والأقنعة حيث تميل لإحداث تهيج في البشرة مما قد يزيد من تفاقم حب الشباب. بالإضافة إلى أن الإسراف في غسل البشرة وحكها يمكن أن يؤدي أيضًا لتهيجه، كما ينبغي حلق شعر البشرة المصابة برفق.

2- جرِّب منتجات علاج حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية لتجفيف الزيوت الزائدة ولتعزيز تقشير البشرة
احصل على المنتجات التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل بوصفه المكوّن الفعّال. ويمكنك أيضًا أن تجرّب المنتجات التي تحتوي على الكبريت والريزورسينول أو حمض الساليسيليك. وقد تؤدي أدوية علاج حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية إلى حدوث آثار جانبية أولية، مثل حدوث الاحمرار والجفاف والقشور، والتي تتحسّن غالبًا بعد انقضاء الشهر الأول من استخدامها.

وتحذر هيئة الغذاء والدواء من أن بعض أنواع الغسول والمنظِّفات وغيرها من المنتجات الشائعة المخصصة لعلاج حب الشباب والمتاحة دون وصفة طبية، يمكن أن تؤدي لحدوث رد فعل نادر لكنه خطير.



3- تجنب المهيجات
قد تحتاج إلى تجنب مستحضرات إخفاء حب الشباب أو منتجات تصفيف الشعر أو الكريمات المضادة لأشعة الشمس، أو مستحضرات التجميل التي تحتوي على زيوت أو دهون - بالنسبة للنساء. استخدم المنتجات المكتوب أنها مائية القاعدة أو غير سادة للمسام، مما يعني أنها أقل احتمالاً للتسبب في حدوث حب الشباب.

4- استخدم أيضًا المرطبات الخالية من الزيوت مع الكريم المضاد لأشعة الشمس
حيث تتسبب الشمس في تفاقم حب الشباب لدى بعض الأفراد، كما أن بعض أدوية علاج حب الشباب قد تجعلك أكثر حساسية لأشعة الشمس. واستشر طبيبك لتعرف إن كان دواؤك أحد هذه الأدوية أم لا. وإن كان كذلك، فابتعد عن الشمس قدر الإمكان، واستخدم أيضًا المرطبات غير الدهنية (التي لا تسد المسام) والتي تحوي عاملاً مضادًا لأشعة الشمس.

5- راقب الأشياء التي تلامس جلدك
حافظ على نظافة شعرك، وأبعده عن وجهك، وتجنب أيضًا إراحة الوجه على اليدين أو الأشياء مثل سماعة الهاتف. كما يمكن أن تتسبب الملابس الضيقة أو القبعات في حدوث مشكلة وخاصة إذا كنت متعرقًا؛ فالعرق والزيوت تساهم في الإصابة بحب الشباب. ولذلك، ينبغي تجنب الأحزمة أو حقائب الظهر أو الخوذات أو القبعات أو الأدوات الرياضية الضيقة لوقاية الجلد من التعرّض للاحتكاك.

6- تجنب فقء أو اعتصار الآفات المشوِّهة
فعدم الالتزام يتسبب في حدوث عدوى أو جروح.

7- استخدمي مستحضرات التجميل التي لا تحتوي على زيوت
اختاري مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت والتي لا تسد المسام (غير السادة للمسام)، وقومي بإزالة مستحضرات التجميل عن البشرة قبل الذهاب للنوم؛ فتركها على البشرة أثناء النوم قد يؤدي لسد المسام. ومن الجيد أيضًا التخلص من مستحضرات التجميل القديمة وتنظيف فرش مستحضرات التجميل وأدواته بانتظام بالماء والصابون.



8- استحم عقب الأنشطة الشاقة
فوجود الزيوت والعرق على البشرة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة المفاجئة.

** أخيرا.. مع تحسّن حالة الإصابة بحب الشباب، قد تحتاج إلى مواصلة استخدام دواء علاج حب الشباب أو غيره من العلاجات الأخرى لمنع ظهوره مجددًا. وقد تحتاج لاستخدام أدوية موضعية على المناطق المعرَّضة للإصابة بحب الشباب أو مواصلة تناول حبوب منع الحمل أو حضور جلسات العلاج بالضوء الدائمة. وتنبغي استشارة الطبيب حول كيفية الحفاظ على نظافة البشرة. وقد يؤثر حب الشباب والندب على العلاقات الاجتماعية وتقديرك لذاتك. ولذا، قد يفيد في بعض الأحيان أن تتحدث مع أسرتك أو إحدى مجموعات الدعم أو استشاري.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية