فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism) هو حالة تنتج فيها الغدة الدرقية قدرًا كبيرًا من هرمون الثيروكسين، ما يُسرع من نشاط الجسم بشكل كبير، ويتسبب في فقدان مفاجئ للوزن والشعور بضربات قلب سريعة أو غير منتظمة وفرط التعرق والعصبية أو التهيج.

​وبمجرد أن تبدأ العلاج، ينبغي أن تزول أعراض مرض فرط الدرقية وتشعر بتحسن كبير، وقد تجد أن اتباع نمط حياة صحي مفيد أيضًا:
  • تعديل نظامك الغذائي

إذا كنت قد فقدت الكثير من الوزن أو عانيت من ضمور العضلات، فيمكنك الاستفادة من إضافة المزيد من السعرات الحرارية والبروتينات إلى نظامك الغذائي. وقد يستطيع الطبيب أو اختصاصي التغذية مساعدتك على ترتيب الحمية الغذائية المناسبة لحالتك. 

وقد يؤدي علاج فرط الدرقية إلى حدوث زيادة مفرطة في الوزن، لذا، سيكون من المهم أن تعلم كيفية الحصول على أقصى تغذية ممكنة من الغذاء الذي تتناوله، من دون الإفراط في تناول السعرات الحرارية الإضافية. فضلاً عن ذلك، فإن تناول الكمية الصحيحة من الصوديوم والكالسيوم يعد من الاعتبارات الغذائية المهمة بالنسبة لمرضى فرط الدرقية.
  • تناول الفيتامين د

نظرًا لأن فرط الدرقية قد يسهم في ضعف العظام، فمن المهم أن تحصل على ما يكفي من الكالسيوم والفيتامين د يوميًا للمساعدة على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام. وتوصي الجمعيات الطبية بتناول 1000 مغم من الكالسيوم يوميًا بالنسبة للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و50 عامًا، والرجال من سن 51 إلى 70 عامًا.
وتزداد كمية الكالسيوم الموصى بها إلى 1200 مغم يوميًا بالنسبة للنساء في سن 51 عامًا فأكثر، والرجال في سن 71 عامًا فأكثر. كما توصي الجمعيات الطبية أيضًا بتناول 600 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا بالنسبة للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و70 عامًا، و800 وحدة دولية يوميًا بالنسبة للبالغين في سن 71 عامًا فأكثر. تحدث إلى الطبيب حول إرشادات النظام الغذائي المناسبة لحالتك.

وإذا كنت تعاني من اعتلال العين أو الجلد الذي قد يحدث عند المصابين بداء غريف وزيادة نشاط الغدة الدرقية، فقد تساعدك الاقتراحات التالية على تخفيف آلام العين أو الجلد:

- ضع ضمادات باردةً على عينيك، فقد يساعد الترطيب الإضافي على تخفيف الآلام.
- ارتدِ النظارات الشمسية، لأن جحوظ العينين يجعلهما أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية وأكثر حساسية لضوء الشمس، ويساعدك ارتداء النظارة الشمسية على حمايتهما من الشمس والرياح على حد سواء.
- استخدم قطرات ترطيب للعين، فقد تساعدك هذه القطرات على تخفيف جفافهما والشعور بالحكة، واحرص على استخدام قطرات العين التي لا تحتوي على مزيلات احمرار العين.
- ارفع مستوى السرير عند الرأس، لإن إبقاء مستوى الرأس مرتفعًا عن بقية الجسم قد يقلل من الوذمة والتورم ويساعد على تخفيف الضغط على العينين.
- جرب كريمات الجلد التي لا تحتاج إلى وصفة طبية للعناية بالجلد، حيث تحتوي الكريمات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على دواء هيدروكورتيزون الذي قد يساعد على تخفيف احمرار الجلد وتورمه في منطقة الساق والقدم. 
آخر تعديل بتاريخ 19 فبراير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية