صحــــتك

في اليوم العالمي للتصلب.. 7 نصائح صيفية مهمة لمرضاه

7 نصائح لمرضى التصلب المتعدد في الصيف
دائما ما يعاني مرضى التصلب المتعدد عند التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة؛ حيث يمكن لارتفاع درجة حرارة الجو، أو التعرض للشمس، أو الاستحمام بماء ساخن، أو حتى التعرض للحرارة أثناء إعداد الطعام أن يتسبب في تفاقم أعراض المرض بشكل كبير، الأمر الذي يظهر في صورة غثيان وتعرق وزيادة نبض القلب، ويرجع ذلك إلى أن داء التصلب المتعدد يتسبب في إتلاف الغلاف المحيط بالأعصاب – المعروف بالغشاء الميليني – ما يجعلها أكثر حساسية للحرارة، لذا نتناول في هذه المقالة سبعاً من النصائح للمصابين بالتصلب المتعدد أثناء ارتفاع درجات الحرارة.

7 نصائح لمرضى التصلب المتعدد في فصل الصيف

1- البقاء بالداخل

قد يبدو هذا الأمر بديهيًا للغاية، لكن تجنب البقاء في الأماكن المفتوحة بالخارج يساعد بشكل كبير في عدم تفاقم أعراض المرض؛ حيث ينصح بالبقاء في الأماكن المغلقة – كالمنزل - حيث توجد مكيفات الهواء عند ارتفاع درجة الحرارة مع قدوم فصل الصيف، وفي حالة الشعور بالملل من البقاء بالمنزل لفترات طويلة، يفضل الخروج إلى أماكن غير مفتوحة وتحتوي على مكيفات للهواء مثل مراكز التسوق أو السينمات.

2- اختيار ملابس ملائمة

يمكن لاختيار الملابس المناسبة أن يساعد على اتقاء ارتفاع درجة حرارة الجسم، خاصة عند البقاء بالخارج لفترة طويلة؛ حيث ينصح بارتداء أقل عدد ممكن من طبقات الملابس، بجانب ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة وذات ألوان فاتحة ومصنوعة من نسيج يتيح التهوية؛ حيث إن الملابس التي تتيح دخول وخروج تيار الهواء عبرها تساعد على تبريد الجسم، لذلك يوصى باختيار الملابس المصنوعة من القطن أو الكتان أو الحرير، والابتعاد عن تلك المصنوعة من الألياف الصناعية البلاستيكية التي تتسبب في ارتفاع حرارة الجسم.

3- الاستحمام بماء فاتر أو بارد

يجب على مرضى التصلب المتعدد الحرص على الاستحمام بماء فاتر أو بارد؛ حيث يوصى بأن تكون درجة حرارة الماء المستخدم في الاستحمام أقل من درجة حرارة الجسم، أي أقل من 37 درجة مئوية دائمًا، كما ينصح باستخدام الترمومتر للتحقق من حرارة ماء الاستحمام وحرارة الجسم كليهما؛ حيث إن ارتفاع درجة حرارة الجسم ولو بمقدار نصف درجة مئوية نتيجة للاستحمام قد يساهم في تفاقم أعراض المرض.

4- تناول المشروبات الباردة

يمكن لشرب المشروبات الباردة بمختلف أنواعها أن يساهم في تقليل ظهور أعراض التصلب المتعدد، خاصة في الأوقات التي ترتفع فيها درجة الحرارة، حيث ينصح بالحرص على شرب الماء البارد أو المثلج، بجانب الأنواع المختلفة من المشروبات الباردة المثلجة، مثل عصائر الفواكه أو الشاي المثلج، كما ينصح أيضًا بتجميد زجاجة من المياه ووضعها بالقرب من السرير ليلًا لتوفير ماء بارد عند العطش أثناء النوم.

5- الاستحمام في حمامات السباحة

يعد الذهاب إلى حمامات السباحة غير الدافئة – درجة حرارة الماء بها لا تتجاوز 29 درجة مئوية – من الأمور المستحبة لمرضى التصلب المتعدد. حيث يتيح ذلك السباحة أو ممارسة بعض التمارين الرياضية بدون قلق من ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل يؤدي إلى تفاقم الأعراض. ولحماية الجسم بعد الخروج من حمام السباحة والتعرض للشمس، يوصى باستمرار ارتداء ملابس السباحة المبتلة وعدم تغييرها لإبقاء درجة حرارة الجسم منخفضة.

6- استخدام منتجات التبريد

هناك العديد من المنتجات التي يمكن استخدامها لتبريد درجة حرارة الجسم على الرغم من بساطتها. حيث يمكن استخدام كمادات التبريد – التي تستخدم لحفظ الطعام باردا أثناء النزهات والرحلات – على الرقبة والجبهة والساعدين لإبقاء الجسم في درجة حرارة مناسبة. كما يمكن أيضا ارتداء السترات والأوشحة المعالجة خصيصًا لتبريد الجسم أثناء ممارسة الرياضة.

7- تشغيل المروحة بالمنزل

كما أسلفنا فإن البقاء بالمنزل في وجود مكيف الهواء يقلل من تفاقم أعراض المرض. لكن بالطبع لا يمتلك الجميع مكيفات للهواء بالمنزل. في تلك الحالة يمكن لتشغيل المروحة العادية أن يصنع الفارق وبشكل سريع. كما ينصح أيضًا بتشغيل المروحة عند الاستحمام لتدوير الهواء بالحمام وبالتالي تجنب ارتفاع درجة الحرارة أو الرطوبة.

المصادر:
7 Tips for Keeping Cool with MS in the Heat
آخر تعديل بتاريخ
30 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.