هل يمكن تجنب الإصابة بدوالي المريء؟

هل يمكن تجنب الإصابة بدوالي المريء؟
دوالي المريء (Esophagogastric varices) هي أوردة متضخمة محتقنة في الجزء السفلي من المريء، وهو أنبوب البلع الذي يصل بين الحلق والمعدة، وتحدث دوالي المريء لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المزمنة وتليف الكبد، ولها عواقب قد تكون خطيرة.
لا توجد طريقة يمكن أن تمنع تماماً تشكّل دوالي المريء لدى الأشخاص المصابين بتليّف الكبد. وقد تساعد أدوية حاصرات بيتا على منع النزيف الشديد من دوالي المريء لدى الكثير من المصابين، غير أنّها لا تمنع تكوّن هذه الدّوالي.

وإذا ما شخّصت لديك الإصابة بمرض الكبد المزمن، فاستشر طبيبك بشأن النصائح التي تجنّبك مضاعفاته. وتتضمن بعض الخطوات التي قد تساعد في الحفاظ على الكبد بحالةٍ صحيةٍ قدر الإمكان، مثل ما يلي:
  • توقف تماماً عن تناول المشروبات الكحولية

يُنصح المصابون بمرض الكبد بالتوقف عن تناول المشروبات الكحولية تماماً، لأن الكبد هو العضو الرئيسي الذي يتعامل مع الكحول، وقد يؤدي الإفراط في شربه إلى تليف الكبد.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

اتبّع نظامًا غذائيًا صحيًا قائمًا على النباتات وغنيًا بالفاكهة والخضروات، واختر الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة أو الأغذية منخفضة البروتين، وقلّل من كمية الأطعمة الدّهنية والمقليّة التي تتناولها.
  • حافظ على وزن طبيعي للجسم

يمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من الدهون إلى تراكمها في الكبد. وترتبط السّمنة بزيادة خطورة الإصابة بمضاعفات تليّف الكبد، لذا، قلّل من وزنك إذا كنت مصابًا بالسّمنة أو كان وزنك زائدًا.
  • كن حذراً في استخدام المواد الكيميائية

اتّبع الإرشادات المكتوبة على المواد الكيميائية المنزلية، مثل مواد التنظيف وبخاخات قتل الحشرات. وإذا كنت تعمل بالقرب من المواد الكيميائية، فاتّبع جميع احتياطات السلامة. يزيل الكبد السّموم من جسمك، فأعطه استراحةً من خلال الحدّ من مقدار السّموم التي تجب عليه معالجتها.
  • تجنب الإصابة بالالتهاب الكبدي

قد تزيد مشاركة الإبر أو ممارسة الجنس بطريقةٍ غير آمنةٍ من خطر الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع B وC. وربما تصبح الإصابة مزمنة وتؤدي إلى تليف الكبد، فاحمِ نفسك من خلال الامتناع عن ممارسة الجنس بطريقةٍ غير آمنةٍ واستعمال الواقي الذكري عند ممارسة الجنس. اسأل طبيبك إن كان ينبغي تطعيمك ضد التهاب الكبد B والتهاب الكبد A.
  • تجنب الإصابة بالبلهارسيا 

تجنب السباحة في مياه ملوثة بالبلهارسيا، وتأكد من حصولك على العلاج إذا حدثت الإصابة، لأنها قد تؤدي إلى تليف الكبد وتشكل دوالي المريء وتكرر النزف الخطير (مرض عبد الحليم حافظ).



آخر تعديل بتاريخ 22 فبراير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية