دوالي المريء (Esophagogastric varices)، هي أوردة متضخمة شاذة في الجزء السفلي من المريء، وهو الأنبوب الذي يربط بين الحلق والمعدة، وتحدث على الأغلب لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد الخطيرة.



وفي الوقت الحالي، ليس ثمّة طريقة علاجٍ قادرةٍ على منع تشكّل دوالي المريء لدى الأشخاص المصابين بتليّف الكبد. وبينما تعدّ حاصرات بيتا أدويةً فعالةً في منع النزيف لدى الكثير من المصابين بدوالي المريء، فإنّها لا تحول دون تكوّن هذه الدّوالي.

وإذا ما شخّصت لديك الإصابة بمرض الكبد، فاطلب من طبيبك إجراءات لتجنّب مضاعفاته. وتتضمن بعض الخطوات التي قد تساعد في الحفاظ على الكبد بحالةٍ صحيةٍ قدر الإمكان ما يلي:

- لا تتناول الكحول
يُنصح المصابون بمرض الكبد غالبًا بالتوقف عن شرب الكحول، لأن الكبد يقوم بمعالجته، وقد يُجهد شرب الكحوليات الكبد إذا كان حسّاسًا في الأساس.

- اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا
اتبّع نظامًا غذائيًا صحيًا قائمًا على النباتات وغنيًا بالفاكهة والخضروات، واختر الأطعمة المصنوعة بالكامل من الحبوب أو المصادر منخفضة البروتين، وقلّل من كمية الأطعمة الدّهنية والمقليّة التي تتناولها.

- حافظ على وزن صحي للجسم
يمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من الدهون إلى تليّف الكبد. وترتبط السّمنة بزيادة خطورة الإصابة بمضاعفات تليّف الكبد، لذا، قلّل من وزنك إذا كنت مصابًا بالسّمنة أو كان وزنك زائدًا.



- لا تسرف في استخدام المواد الكيميائية وتحرّ العناية في استخدامها
اتّبع الإرشادات المكتوبة على المواد الكيميائية المنزلية، مثل مواد التنظيف وبخاخات قتل الحشرات. وإذا كنت تعمل بالقرب من المواد الكيميائية، فاتّبع جميع احتياطات السلامة. يزيل الكبد السّموم من جسمك، فأعطه استراحةً من خلال الحدّ من مقدار السّموم التي يجب عليه معالجتها.

- قلل من مخاطر الالتهاب الكبدي
قد تزيد مشاركة المحقنات أو ممارسة الجنس بطريقةٍ غير آمنةٍ من خطر التهاب الكبد B وC. فاحمِ نفسك من خلال الامتناع عن الجنس أو استعمال الواقي الذكري عند ممارسة الجنس. اسأل طبيبك إن كان ينبغي تطعيمك ضد التهاب الكبد B والتهاب الكبد A.


آخر تعديل بتاريخ 22 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية