صحــــتك

كيف تتعامل مع مرض قصور الصمام المترالي

الصورة
dr. amer.jpg
نمط حياة صحي لمرضى ارتجاع الصمام المترالي
يحتاج المريض في القلب إلى متابعة حالته مع الطبيب بانتظام، ليتمكن من اكتشاف تطور المرض في مراحله الأولى التي يكون فيها العلاج أكثر سهولة، وربما يؤخر زيادة شدة المرض.

 وربما يمكن لبعض الاحتياطات أن تمنع الإصابة بقصور أو ارتجاع أو تضيق الصمام المترالي في الحالات التالية:
  • الحمى الروماتيزمية

في حالة الإصابة بالتهاب جرثومي حاد في الحلق واللوزتين، تجب استشارة الطبيب، لأن التهاب الحلق بالجراثيم العقدية الذي لم تتم معالجته بشكل تام يمكن أن يؤدي أحياناً إلى مرض الحمى الروماتيزمية. ولحسن الحظ، يعالج التهاب الحلق العقدي بالمضادات الحيوية. وقد ينصحك الطبيب بأخذ مضادات حيوية معينة مثل البنسلين بشكل منتظم حتى عمر 25 إلى 35 سنة للوقاية من الحمى الرثوية.
  • ارتفاع ضغط الدم

تحقق من قياس ضغط الدم بانتظام، وتأكد من ضبطه جيدًا، لأن ارتفاع ضغط الدم يزيد من شدة الإصابة بأمراض القلب، خاصة في حالات قصور الصمام التاجي، وقصور الصمام الأبهري، ونقص تروية القلب (مرض شرايين القلب).
  • - انسدال الصمام المترالي

إذا كنت مصابًا بهذا المرض الخلقي أو غيره من الأمراض التي تؤثر على صمامات القلب، فتجب المتابعة وزيارة الطبيب بانتظام، كما يجب طلب الرعاية الطبية الطارئة إذا كنت مصابًا بحمى أو كانت لديك أعراض عدوى بطانة القلب (التهاب جرثومي في شغاف القلب)، لأن ذلك يمكن أن يسرع في تخريب الصمامات المصابة. وقد ينصحك الطبيب بأخذ مضادات حيوية معينة قبل الخضوع إلى علاج الأسنان وبعض العمليات الجراحية للوقاية من الإصابة بالتهاب الشغاف. 
  • الأزمة القلبية

لتقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية التي قد تؤدي إلى ارتجاع الصمام المترالي، تجنب التدخين ومارس التمارين الرياضية بانتظام، واضبط معدل ضغط الدم والكوليسترول، واتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.

ولتحسين نوعية الحياة، قد يوصيك الطبيب بما يلي:
  • قياس ضغط الدم بانتظام

ضبط ارتفاع ضغط الدم أمر هام إذا كنت تعاني من ارتجاع الصمام المترالي، وأمراض أخرى كما ورد سابقاً.
  • تناول غذاء صحياً مناسباً للقلب

لا يؤثر الغذاء بشكل مباشر على ارتجاع الصمام المترالي، ولكن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب الأخرى التي يمكن أن تضعف عضلة القلب. حاول تقليل تناول الدهون المشبعة والمتحولة والسكريات والأملاح والخبز الأبيض. تناول مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات، مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والمكسرات.
  • تجنب زيادة الوزن

حافظ على وزنك في الحدود الطبيعية التي يوصي بها الطبيب.
  • تجنب المشروبات الغنية بالكافيين

الكافيين يمكن أن يسرع النبض ويفاقم اضطرابات ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي). لذا اسأل طبيبك عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والكولا والشوكولا ومشروبات الطاقة.
  • تجنب المشروبات الكحولية

يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الكحوليات اضطراب النظم القلبي وضعف القلب وفي تفاقم الأعراض. كما يمكن أن يسبب الإفراط في تعاطي الكحول أيضًا اعتلال عضلة القلب، وهي حالة من الضعف تصيب عضلة القلب وتؤدي إلى ارتجاع الصمام المترالي، بالإضافة إلى أضرار المشروبات الكحولية على الكبد والمعدة.
  • مارس الرياضة

تعتمد مدة وصعوبة ممارسة الرياضة على شدة الحالة وكثافة التمرين. اسأل طبيبك للحصول على الإرشادات قبل البدء في ممارسة الرياضة، خاصة في حالة التفكير في الرياضات التنافسية وتمارين القوة.
  • تابع مع الطبيب بانتظام

حدد جدول تقييم مع اختصاصي أمراض القلب أو مقدم الرعاية الصحية الأولية بانتظام.

وفي حال كونك امرأة مصابة بارتجاع الصمام المترالي، ننصحك بمناقشة موضوع تنظيم الأسرة مع الطبيب قبل أن تصبحي حاملاً، حيث يتسبب الحمل في عمل القلب بجهد أكبر. فمقدار تحمل القلب المصاب بارتجاع الصمام المترالي لهذا العمل الإضافي يعتمد على درجة الارتجاع ومدى كفاءة ضخ القلب. لذا، تجب على اختصاصي أمراض القلب واختصاصي التوليد مراقبتك طوال فترة الحمل والولادة.
آخر تعديل بتاريخ
10 فبراير 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.