صحــــتك

ما هي أجهزة قياس السكر المنزلية؟

الصورة
dr. amer.jpg
أجهزة قياس الجلوكوز المنزلية.. كيف تختار الأنسب؟
إذا كنت مصاباً بداء السكري، فستكون بحاجة لمراقبة مستوى السكر في الدم بشكل متكرر. تتأثر نسبة السكر في الدم بكثير من العوامل، كالتمارين الرياضية، الغذاء، الأدوية، الضغط النفسي. ويمكن أن يساعدك استخدام مقياس الغلوكوز في الدم على تحسين سيطرتك على مرض السكري بمتابعة تغيرات مستوى السكر في دمك. 

​هناك أنواع كثيرة من أجهزة قياس مستوى السكر في الدم، بدءًا من النماذج الأساسية للقياس إلى النماذج الأكثر تقدمًا والتي تحوي ميزات وخيارات متعددة. وتتفاوت كلفة جهاز قياس مستوى السكر في الدم وشرائط الاختبار، فكيف تختار الجهاز المناسب لك؟ من الأفضل دراسة الخيارات المتاحة أمامك قبل أن تقرر ذلك.
  • اختيار الجهاز المناسب

عند اختيار مقياس نسبة السكر في الدم، يمكن أن تساعدك معرفة الأساسيات حول كيفية عمله في ذلك الاختيار. ولاستخدام معظم الأجهزة، عليك أولاً إدخال شريط الاختبار في الجهاز، ثم تقوم بوخز طرف إصبع نظيفٍ من اصابعك بإبرة خاصة للحصول على قطرة دم، وتحاول بعناية لمس قطرة الدم بشريط الاختبار وتنتظر ظهور قراءة نسبة السكر في الدم على الشاشة.

وعند استخدام مقاييس نسبة السكر في الدم بشكل صحيح، فإنها تكون دقيقة بشكل عام، ولكن الأجهزة قد تختلف في نوع الميزات التي تقدمها وعددها.

وإليك مجموعة من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار مقياس نسبة الغلوكوز في الدم:
  • الكلفة

تتفاوت الأجهزة كثيراً من حيث سعرها، وتأكد أيضاً من وضع كلفة شرائط الاختبار في الحسبان.
  • سهولة الاستخدام والحفظ

يكون استخدام بعض المقاييس أحيانًا أسهل من غيرها. هل يوفر المقياس وشرائط الاختبار الراحة في الاستخدام والسهولة في الحمل؟ هل تستطيع رؤية الأرقام على شاشة المقياس بسهولة؟ ما هو مدى سهولة وضع الدم على شرائط الاختبار؟ ما المدة التي يستغرقها ظهور نتيجة الاختبار على الشاشة؟
  • الميزات الخاصة

استفسر عن الميزات لتعرف ما يلبي احتياجاتك الخاصة، ويمكن أن تشمل الميزات الخاصة الحجم الكبير، وسهولة التعامل مع الأزرار وشرائط الاختبار، ووجود شاشات مضيئة، والصوت، الذي قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر.
  • تخزين المعلومات واستعادتها

ضع في اعتبارك الطريقة التي يوفرها المقياس لتخزين المعلومات واسترجاعها، فبعضها يوفر إمكانية تسجيل وقت الاختبار وتاريخه ونتيجته، والتغيرات في النتائج بمرور الوقت. كما توفر بعض المقاييس الأخرى ميزة تحميل قراءات نسبة السكر في الدم إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، ثم إرسال نتائج الاختبار إلى طبيبك بالبريد الإلكتروني.
  • دعم الشركة

تقدم كثير من الشركات المصنِّعة للمقاييس خدمة الرقم المجاني الذي يمكنك الاتصال به للحصول على المساعدة. ابحث عن مقياس يتضمن تعليمات واضحة تبين الطريقة الصحيحة لاستخدامه، كما توفر معظم الشركات المصنِّعة أدلة المستخدم على مواقعها الإلكترونية.
  • شركة التأمين

راجع شركة تأمينك للحصول على تفاصيل التغطية، حيث إن بعض مقدمي خدمات التأمين يحصرون تغطيتهم بنماذج معينة أو يحددون عدد شرائط الاختبار المسموح بها.
  • التطورات الحديثة في أدوات المراقبة

على الرغم من أن وخز الإصبع يبقى المعيار الذهبي لمراقبة السكر في الدم في المنزل، ولكن الباحثين يقومون بتطوير منتجات مصممة للتخلص من مسببات الألم في العملية. وقد طورت بعض الشركات أجهزة حساسة يمكنها قياس سكر الدم من خلال شريحة قياس توضع تحت الجلد وتستطيع قياس سكر الدم باستمرار لمدة أسبوعين. هذه الطرق الحديثة مهمة جداً في متابعة تغيرات سكر الدم خاصة لدى مرضى السكري من النوع الأول. استشر طبيبك بشأن هذه البدائل.

الجهازكيفية العملاعتبارات
المراقبة من مناطق أخرى يسمح بأخذ عينات الدم من مناطق يحتمل أن تكون أقل إيلامًا من الإصبع، مثل الذراع أو قاعدة الإبهام أو الفخذ ليس دقيقًا مثل عينات الإصبع عندما يرتفع مستوى السكر في الدم أو ينخفض بسرعة
الاختبار المستمر للغلوكوز يستخدم جهاز استشعار يوضع تحت الجلد لقياس مستوى السكر في الدم، ونقل كل قراءة إلى جهاز تسجيل صغير يثبت على الجسم، ويصدر صوت تنبيه إذا أصبح مستوى السكر في الدم منخفضًا جدًا أو مرتفعًا جدًا مكلف؛ يتطلب استبدال جهاز الاستشعار كل 3 إلى 7 أيام، بحسب العلامة التجارية؛ ويجب فحص مستوى السكر في الدم باستخدام جهاز تقليدي لتأكيد القراءات ولبرمجة الجهاز



وإذا كنت قد بحثت في التكاليف والميزات والاعتبارات الأخرى، ومع ذلك ما زلت غير متأكد من الخيار الأنسب لك من بين أجهزة قياس نسبة الغلوكوز في الدم، فاطلب المشورة من طبيبك أو مستشار داء السكري.

آخر تعديل بتاريخ
14 يناير 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.