بالنسبة لأي مرض في القلب، يجب زيارة الطبيب بانتظام ليتمكن من مراقبة وربما اكتشاف المرض في مراحله الأولى، التي يكون فيها العلاج أكثر سهولة، كما يمكن لتوخي الحذر عند الإصابة بالحالات التالية أن يمنع الإصابة بارتجاع الصمام المترالي:
- الحمى الروماتيزمية
في حالة الإصابة بالتهاب حاد في الحلق، يجب زيارة الطبيب، فالتهاب الحلق العقدي الذي لم تتم معالجته يمكن أن يؤدي إلى مرض الحمى الروماتيزمية. ولحسن الحظ، يتم علاج التهاب الحلق العقدي بسهولة بالمضادات الحيوية.



- ارتفاع ضغط الدم
تحقق من ضغط الدم بانتظام، وتأكد من ضبطه جيدًا، لأن ارتفاع ضغط الدم يساهم في الإصابة بأمراض القلب.

- انسدال الصمام المترالي
إذا كنت مصابًا بهذا المرض أو غيره من الأمراض التي تؤثر على صمامات القلب، فيجب زيارة الطبيب بانتظام، كما يجب طلب الرعاية الطبية الطارئة إذا كنت مصابًا بحمى أو كانت لديك أعراض عدوى بطانة القلب (التهاب بطانة القلب).

- الأزمة القلبية
لتقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية التي قد تؤدي لارتجاع الصمام المترالي، تجنب التدخين ومارس التمارين الرياضية بانتظام واضبط معدل ضغط الدم والكوليسترول واتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.

ولتحسين نوعية الحياة، قد يوصي الطبيب بما يلي:
- تحقق من ضغط الدم بانتظام
ضبط ارتفاع ضغط الدم أمر هام إذا كنت تعاني من ارتجاع الصمام المترالي.

- اتبع نظاما غذائيا صحيا للقلب
الغذاء لا يؤثر بشكل مباشر على ارتجاع الصمام المترالي. لكن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب الأخرى التي يمكن أن تضعف عضلة القلب. تناول الأطعمة المتميزة بانخفاض نسبة الدهون المشبعة والمتحولة والسكريات والأملاح والحبوب المنقاة مثل الخبز الأبيض. تناول مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات، مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والمكسرات.



- حافظ على وزن صحي للجسم
حافظ على وزنك في الحدود التي يوصي بها الطبيب.

- التقليل من تناول الكافيين
الكافيين يمكن أن يفاقم شذوذ ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي). لذا، اسأل طبيبك عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة أو المشروبات الغازية.

- لا تتناول الكحول
يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الكحوليات في اضطراب النظم القلبي وفي تفاقم الأعراض. كما يمكن أن يسبب الإفراط في تعاطي الكحول أيضًا اعتلال عضلة القلب، وهي حالة من الضعف تصيب عضلة القلب وتؤدي إلى ارتجاع الصمام المترالي. 

- مارس الرياضة
تعتمد مدة وصعوبة ممارسة الرياضة على شدة الحالة وكثافة التمرين. اسأل طبيبك للحصول على الإرشادات قبل البدء في ممارسة الرياضة، خاصة في حالة التفكير في الرياضات التنافسية.

- زر الطبيب بانتظام
حدد جدول تقييم مع اختصاصي أمراض القلب أو مقدم الرعاية الصحية الأولية بانتظام.

وفي حال كونك امرأة مصابة بارتجاع الصمام المترالي، فتفضلي بمناقشة موضوع تنظيم الأسرة مع الطبيب قبل أن تصبحي حاملاً، حيث يتسبب الحمل في عمل القلب بجهد أكبر. فمقدار تحمل القلب المصاب بارتجاع الصمام المترالي لهذا العمل الإضافي يعتمد على درجة الارتجاع ومدى كفاءة ضخ القلب. لذا، يجب على اختصاصي أمراض القلب واختصاصي التوليد مراقبتك طوال فترة الحمل وبعد الولادة.
آخر تعديل بتاريخ 19 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية