كان وما زال على مدار التاريخ اهتمام وهوس بكل ما يخص الصحة الجنسية، وما يحسنها من أطعمة أو أدوية... إلخ. وحتى أن هناك طبخات وأكلات يعتقد أنها تزيد من الحب بين الشريكين؛ إلا أن السؤال المطروح الآن هو، هل هناك أطعمة تساعد حقيقةً في زيادة الرغبة الجنسية؟ وهل الرابط بين الميل الجنسي وبين التغذية أمر حقيقي أم محض خرافة؟

في هذا المقال سنأخذكم في جولة بين الأطعمة من الشوكولاتة إلى الكمأة، ومن الإستاكوزا إلى الستيك، ومن الجنسينغ إلى الزنك لنتعرف على أهم الأغذية والعناصر التي تؤثر على النشاط الجنسي، وهل ما ينسج حولها من أساطير هو حقيقي علميًا ومثبت بالتجارب والأبحاث الحديثة أم أن الأمر لا يعدو مجرد تأثير نفسي؟

لا يوجد حتى يومنا هذا طعام معين نستطيع أن نطلق عليه لقب مقو جنسي أو لديه خصائص صريحة بتأثيره المباشر على الرغبة الجنسية، إلا أن هنالك أطعمة وأكلات قد تثير لدينا الغريزة قليلًا داخل أذهاننا أو تجعلنا أقرب للتفكير في الجنس، وهذا بالتالي قد يزيد من الشهوة والرغبة للطرف الآخر، وسنتحدث فيما يلي عن الأطعمة بشكل عام، ثم نتطرق إلى العناصر الغذائية التي لها تأثير مباشر ومثبت علميًا بشكل قوي على الشهوة الجنسية.



* أولًا: الأطعمة والمشروبات
1. المحار والرخويات البحرية
تتعدد أنواع الرخويات ذوات الصدفتين ما بين المحار، بلح البحر، المشطية (إسقلوب)، والمحار الملزمي.. إلخ، وبالدراسات اكتشفنا أن لها خصائص تساعد في إثارة الغرائز، وهذا لأن الباحثين الكيميائيين في الولايات المتحدة اكتشفوا أن هذه الأنواع من الصدفيات البحرية غنية بنوع من الأحماض الأمينية، وهو أسبرتات (D-Aspartate)، والذي له دور مهم في رفع مستوى الهرمونات الجنسية، وهذا أثبتته التجارب المعملية التي أجريت على الفئران.

وأيضًا فإن هذه الرخويات الصدفية غنية بالزنك، والذي يساعد في رفع هرمون التستوستيرون، ويعالج ضعف الانتصاب لدى الرجال، (والذي قد يحدث بسبب نقص عنصر الزنك في الجسم).

2. السالمون
وهو السمك المعروف بإحتوائه على الأوميغا-3 المهم لصحة القلب، وكذلك أسماك التونة والهلبوت، وتساعد الأوميغا-3 في تقليل ترسب الدهون في أوعيتنا الدموية، وبالتالي تحسن من تدفق الدم فيها في كل أنحاء الجسم، وهذا أحد مفاتيح صحتك الجنسية، وإن كان هناك دراسات أميركية أشارت إلى أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بالإصابة بسرطان البروستاتا لا ينصحون بالإسراف في تناول الأطعمة الغنية بأوميغا-3، إلا أن الأشخاص الذين ليس لديهم مثل هذه الخطورة لن يؤثر عليهم تناول مثل هذه المأكولات.

3. الشوكولاتة
أول من أطلق هذه الفكرة هم أطباء في معهد نيويورك للطب النفسي في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، وتحتوي الشوكولاتة على مادة الفينيل إيثالامين (PEA)، وهي مادة كيميائية تعمل عمل الأمفيتامين في المخ (وهو منبه عصبي)، وبالتالي فهو يقوم بزيادة افراز هرمونات مثل الـ نورإيبينيفرين والـ دوبامين، واللذين بدوريهما يخلقان نوع من الشعور بالسعادة داخل أجسادنا.

ولكن دراسات جديدة أجريت بعد ذلك دحضت الفكرة القديمة عن الشوكولاتة كمحفز جنسي. أثبتت أن مادة الـ فينيل إيثالامين (PEA) لا تزيد أصلًا في الدم في أكبر المستهلكين والمحبين للشوكولاتة، وحتى إن وجدت هذه المادة في أجسام آكلي الشوكولاتة فإنها لا تستمر لمدة طويلة في الدم.

4. نبات الكمأة (Truffle)
هو نبات فطري يساعد على جعل الجسم يفرز رائحة معينة تسمى بالفيرومونات (Pheromones)، والتي قد تثير الطرف الآخر وتجذبه إليه، ولكن نصيحتنا لك بأن لا تلقي بالًا إلى الأطعمة المعلبة والمشروبات التي يكتبون عليها أنها تحوي نبات الكمأة، فإن ما بداخلها لا يعدو مجرد نكهة فقط ليس إلا.



5. الستيك أو شريحة اللحم المشوي
طبقًا لدراسة أجرتها جامعة تكساس الأميركية، وجدوا أن تناول شريحة الستيك يساعد على إيقاظ الغريزة لدى النساء، وهذا قد يكون أمرًا منطقياً من الناحية العلمية لأن قطعة اللحم الأحمر غنية بالبروتينات الصافية، والتي بدورها ترفع من مستوى هرموني الـ دوبامين، والـ نورإيبينيفرين مما يزيد من ضربات القلب أيضًا، وكذلك فإننا نجد أن قطعة الستيك مليئة بعنصر الزنك، والذي يساعد الرجال أيضًا في إيقاظ غريزتهم.

6. المكسرات والحبوب
من الممكن أن تتناول وجبة خفيفة من المكسرات والحبوب قبل ممارسة أي علاقة، لما لها من تأثير جيد وداعم للصحة الجنسية، فالكاجو واللوز مليئان بالزنك والـ أرجنين. كما يمكنك تناول الجوز، لب اليقطين، وحبوب عباد الشمس، جوز البقان (Pecans)، البندق، والفول السوداني، وكلها أنواع من المكسرات صحية وتساعد على تحسين صحتك، وخاصة الجوز والذي هو غني بالأوميغا-3.

* ثانيًا: العناصر، الفيتامينات، والأعشاب الطبيعية الأكثر تأثيرًا على الصحة الجنسية
قد يلجأ البعض لإستخدام أدوية مثل الفياغرا لعلاج ضعف الانتصاب أو زيادة النشاط الجنسي، ويتناسى أن هناك عناصر ومستحضرات طبيعية تساعد على تفادي استخدام العقاقير والأدوية المصنعة قدر المستطاع.
1. الجينسنج/الجينسنغ
هناك دلائل قوية على أن الـ (Panax ginseng) يزيد من الغريزة والشهوة لدى كل من الرجال والنساء، كما أنه يساعد على مقاومة الإرهاق، والذي يؤثر سلبًا على نشاطك الجنسي.

وهناك دراسة أجريت بينت أن 60% من الرجال الذين أجريت عليهم التجربة، وكانوا يعانون من ضعف الانتصاب قد شهدوا تحسنًا ملحوظًا بعد ما تناولوا الجنسنج الكوري الأحمر (Korean Red ginseng) ثلاث مرات يوميًا لمدة ثمانية أسابيع، ويعرف الجنسنج الكوري الأحمر أيضًا بإسم بانكس جنسينج (Panax).

وهناك باحثون وجدوا أيضًا أن الجنسنج له عدة تأثيرات، فهو لا يؤثر فقط على الغريزة والميل للطرف الآخر، بل له تأثير على تحسين الأداء أثناء العلاقة، وكذلك يحسن كفاءة وجودة الحيوانات المنوية، ووجد الباحثون ما يثبت هذا مثل التغير الذي يحدثه الجنسنج على عضلات القضيب، وزيادة هرمون التستوستيرون، وهرمونات أخرى كالـ دوبامين والـ الأسيتيل كولين، واللذين يقومان بتنظيم عملية الغريزة وتحسينها.

2. نبات الجذر الذهبي (Rhodiola rosea)
وهو نبات طبي يعرف بالجذر الذهبي أو الجذر الزهري أو الجذر القطبي، وينمو هذا النبات على مرتفعات الجبال العالية في الشمال الأوروبي، وشمال آسيا، وأميركا الشمالية، وهو معروف بخصائصه المهدئة للقلق والخافضة للتوتر البدني والنفسي، وبالتالي يساعد على زيادة الشهوة الجنسية، فالقلق والتوتر والإرهاق البدني كلها عوامل تساعد على الفتور لدى كلا الجنسين، وما يقوم به نبات الجذر الذهبي هو أنه يساعدك على الاسترخاء والاستمتاع بحياتك بشكل أفضل.

3. أرجنين (L-arginine)
وهو نوع من الأحماض الأمينية والتي يستهلكها الجسم في وظائف عديدة، منها المناعة، وإصلاح الأنسجة التالفة، وتناول الـ أرجنين يساعدك في تحسين نشاطك الجنسي، لأنه يساعد في إنتاج حمض النيتريك، والذي ثبت أنه يقوم بدعم الانتصاب لدى الرجال، وفي دراسة أجرتها المجلة الدولية لأبحاث الضعف الجنسي، وجدت أنه بعد 5 أيام فقط من إعطاء الـ أرجنين بشكل مركز في الطعام بدأت الأوعية الدموية تسترخي وتتمدد، وهذا زاد من تدفق الدم للقضيب لدى الرجال الذين أجريت عليهم التجارب.

وكذلك فإن استخدام الـ أرجنين كمكمل غذائي يساعد النساء أيضًا في زيادة الشهوة الجنسية لديهن، ويجعلهن أكثر حساسيةً واستجابةً للتنبيهات الجنسية.

4. نبات العبعب المنوم (Ashwagandha)
وهو نبات يستخدم جذره وثمرته في استخدامات عديدة في الطب الهندي القديم، ولكن تأثيرات هذه النبتة غير مثبتٌ علميًا بشكل صريح، وكان يستخدم من قبل الأطباء الهنود القدامى حتى أطلقوا عليه لقب الجينسنج الهندي، وهو أيضًا له دور في تحسين المزاج ومنحك بعض الاسترخاء من التوتر اليومي، وهو أيضًا يعمل كمقو عام، ومن تأثيراته أنه يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون المعروف بدوره في زيادة الشهوة الجنسية، كما أن نبات العبعب المنوم له تأثير على تحسين جودة الحيوانات المنوية وكفاءتها.

5. الزنك
وهو من العناصر والأملاح الأساسية للجسم، والزنك له دور خاص عند الرجال، فهو عنصر رئيسي لإنتاج الحيوانات المنوية، والأكثر أهمية هو دوره في تصنيع هرمون التستوستيرون. ويتركز عنصر الزنك بشكل رئيسي في الخصيتين والبروستاتا لدى الرجال، ونقصه قد يعني نقص قدرة الجسم على إنتاج هرمون التستوستيرون، وبالتالي يؤدي للفتور ونقص الشهوة الجنسية لدى الرجال.



* الخلاصة
هناك عناصر عدة، وأعشاب أخرى تساعد على تحسين الشهوة والقدرة الجنسية مثل نبات الجنكة (Ginkgo biloba)، ونبات فلحاء اليوهمب (Yohimbine)، والماجا (Maca)، والتريبلوس (Tribulus)، والحلبة، والريحان، ونبات الثوم.. إلخ. كما أن هناك فواكه غنية كذلك بالعناصر الغذائية المهمة لذلك الأمر مثل التين، الموز، التفاح، والأفوكادو.. وغيرها.

وهناك أطعمة ومشروبات أخرى لها تأثير، ولكنه لم يثبت علميًا بشكل واضح، ومنها ما هو مفيد للصحة ومنها ما هو ضار، مثل شراب الشامبانيا والنبيذ الأحمر (نوعين من المشروبات الكحولية)، ولكن علينا أن نختار ما يناسب صحتنا بشكل عام، ولا يضرها على المستوى البعيد.

وهناك نصائح عامة بهذا الصدد قد تساعدك بجانب الأطعمة مثل:
1. زيادة ثقتك بنفسك عن طريق ممارسة الرياضة
وتجنب الطعام غير الصحي (الوجبات السريعة) حتى تحافظ على وزنك وصحتك بحالة جيدة، وبالتالي تزيد ثقتك بنفسك.

2. أن تأخذ وقتًا كافيًا للاسترخاء وتبديد قلقك
وهو أمر مهم لإفراغ أي طاقات سلبية وإفراغ عقلك مما يشغله لبعض الوقت، ويمكنك ممارسة بعض الرياضات، أو حضور بعض دروس اليوجا أو الـ تاي تشي (Tai Chi).

3. التجربة والخطأ
فإن تجربة وسائل متعددة للتقرب من الشريك والميل إليه هو أمر مطلوب؛ فمن الممكن أن تجرب بعض الأطعمة، وتمارس الرياضة، وتتناول بعض الأعشاب، وتشارك ذلك مع الطرف الآخر، ولا تنسَ أنه حتى في حال ذهابك للطبيب ووصفه الفياجرا كعلاج، فإن الحبة الزرقاء ليست هي الحل النهائي والسحري للمشكلة، وأن الرغبة الجنسية في الطرف الآخر أمر مهم لنجاح العلاقة.



4. زيارة الطبيب
إذا واجهتك مشاكل من هذا القبيل، ولم تفلح معها هذه النصائح الغذائية وممارسة الرياضة والاسترخاء النفسي والبدني، لا تتردد في زيارة طبيب الصحة الجنسية أو المتخصصين في هذا الأمر والتحدث معهم حول هذا الأمر.




المصادر:
The best natural supplements to boost sex drive
The 5 best aphrodisiac foods to boost your libido
7 Foods to Help Boost Your Sex Life
Boost Your Libido with These 10 Natural Tips

آخر تعديل بتاريخ 28 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية