الرعاش الأساسي (Essential tremor) هو اضطراب في الجهاز العصبي يسبب الارتجاف اللا إرادي والمنتظم. ويمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم تقريبًا، لكن الارتعاش يحدث في اليدين غالبًا، خاصةً حين تحاول القيام بمهام بسيطة كالشرب من الكوب أو رباط الحذاء. وهي ليست حالة خطيرة عادة، ولكنها تزداد سوءًا مع مرور الوقت، ويمكن أن يكون شديدًا لدى بعض الأشخاص.



وقد تقلل الأعمال التالية من الارتجافات أو تخففها:
1- تجنّب الكافيين
تجنّب الكافيين أو غيره من المنبهات، لأن بمقدورها زيادة الارتجافات.

2- اقتصد في تناول مشروبات الكافيين وتوقف عن تناول الكحول مطلقًا
لوحظ أن بعض الأشخاص تتحسّن الارتجافات لديهم بعد التوقف عن تناول الكحول والاقتصاد في مشروبات الكافيين. قد تتفاقم الارتجافات إذا لم تتجنب الكافيين الكثير. وكذلك، سوف تتحسن الحالة الصحية العامة للجسم عند تجنب الكافيين.

3- تعلّم كيفية الاسترخاء
يجنح الضغط النفسي ـ مع القلق ـ إلى مفاقمة الارتجافات، لهذا فإن الاسترخاء قد يحسِّن من حالة الارتجافات لديك. وبالرغم من أنك لا تستطيع القضاء على الضغط النفسي في حياتك كليًا، إلا أنه بمقدورك تغيير كيفية تفاعلك مع المواقف العصيبة باستخدام مجموعة من أساليب الاسترخاء، مثل التدليك والتأمل.

4- قم بإجراء تغييرات في نمط الحياة
استخدم اليد الأقل تأثرًا بالرعاش في أكثر الأحيان. وفكّر في إيجاد بدائل للكتابة باليد المتأثرة بالرعاش، مثل استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وبطاقات السحب الآلي عوضًا عن كتابة الشيكات. وحاول استخدام الاتصال المُفعّل بالصوت على هاتفك الخلوي وبرنامج التعرف على الصوت على جهاز الكمبيوتر. وقد يقدم المعالجون اقتراحات أخرى للتكيف مع الرعاش الأساسي في حياتك اليومية.

آخر تعديل بتاريخ 17 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية