عندما يقصّر أحدنا في نظامه الغذائي أحياناً، فقد يضطرّ إلى استخدام الحقن الشرجية لإزالة السموم والفضلات من المستقيم للتعامل مع حالة الإمساك الشديد، وطبعاً لا داعي للخوف من الحقنة الشرجية، فهي عادةً ما تكون آمنة وسهلة الاستخدام. وسنقدم إليك في هذا المقال كل ما تحتاج إلى معرفته حول إجراء الحقنة الشرجية بأمان في المنزل.

* ما هي الحقنة الشرجية؟
غالباً ما تعتبر الحقنة الشرجية مليّناً من نوع ما، وهناك أنواع كثيرة منها، لكن عادة ما تسبب تقلّصاً في المستقيم، مما يؤدي إلى ظهور حركةٍ في الأمعاء وإفراغ المريض لفضلاته.

وعادة ما تنطوي على أنبوب وحقنة مطاطية مرنة تحتوي على الدواء الذي يتم إدخاله بلطف في فتحة الشرج، وعند الضغط على الحقنة المطاطية يتم دفع الدواء إلى المستقيم ليبدأ عمله.



* ما هو الفارق بين الحقنة الشرجية ونضح الماء على الشرج؟
غالباً ما يستخدم الناس نضح الشرج بالماء لتنظيف السنتيمترات القليلة الأولى من المستقيم، بينما تطهر الحقنة الشرجية أبعد من المستقيم، إلى الأمعاء الغليظة.

كما أن الحقنة الشرجية تحتوي على كمية أكبر من الماء، حيث إن الحقن الشرجية المنزلية عادة ما تكون بسِعَة حوالي ليترين، أو يُصمّم لبعضها خرطوم يعلّق على جدار الحمام للحصول على إمدادات غير محدودة من المياه.

* كيف تستعد لأخذ الحقنة الشرجية؟
1) لا تأكل لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل استخدام الحقنة الشرجية، وقد يُطلب منك الصيام، أو اتباع الإرشادات الغذائية الخاصة في الأيام السابقة لممارسة الحقنة الشرجية.
2) يمكن استخدم الحقنة الشرجية حتى لو كنت تعاني من الإسهال، أو مررت بحركة الأمعاء مؤخراً.
3) قم بتسخين الحقنة الشرجية في وعاء أو حوض بالماء الفاتر.
4) اقرأ الإرشادات الموجودة على المجموعة أو الأنبوب بعناية.
5) تأكد من أنه يمكنك الوصول إلى دورة المياه بسهولة.
6) ابحث عن مكان مريح للاستلقاء عليه.
7) خذ منشفة لتستلقي عليها.



* متى يمكنك استخدام الحقنة الشرجية؟
1. تستخدم الحقن الشرجية قبل العمليات التي تنطوي على اضطرار الطبيب إلى النظر إلى المستقيم مثل تنظير القولون. وقد يصف الأطباء أيضاً الحقن الشرجية للاستخدام المنزلي إذا كان المريض يعاني من الإمساك الشديد.
2. كما تستخدم أنواع أخرى من الحقن الشرجية لتنظيف القولون، واكتشاف سرطان القولون، والأورام الحميدة بشكل أفضل.
3. سيبدأ مفعول الحقنة الشرجية بعد دقائق قليلة من حقنها، ولكن ابقَ بالقرب من دورة المياه في الساعة التالية لأنك قد تحتاج إلى تفريغ أمعائك أكثر من مرة.
4. استخدمها قبل ساعة واحدة على الأقل من مغادرة المنزل للفحص.
5. سوف تتلاشى آثار الحقنة الشرجية بعد ساعة واحدة على الأكثر.

* كيف يمكنك استخدام الحقنة الشرجية؟
1- بمجرد تسخين الحقنة الشرجية في وعاء أو حوض فيه ماء فاتر، يمكنك اختبار درجة الحرارة بواسطة ساعدك.
2- بعدها اسحب الغطاء عن الفوهة، وأمسك العبوة في وضع مستقيم حتى لا تتسرب المحتويات.
3- الفوهة تكون مشّحمة، ولكن يمكنك وضع المزيد من هلام التشحيم إذا أردت ذلك، وننبه هنا إلى عدم استخدام الصابون أو أي سائل آخر كمادة مزلّقة، لأنه سيدخل للجسم.
4- استلقِ على جانبك الأيسر، على المنشفة، واثن ركبتيك متجهتين نحو صدرك براحة تامة.
5- ادفع الفوهة برفق حوالي 7 سم (3 بوصة) في فتحة الشرج.
6- بعد دفع المحتويات التي في الحقنة، قم بإزالة الفوهة والبقاء مستلقياً.
7- حاول أن تمسك بالسائل في مؤخرتك لأطول فترة ممكنة - خمس دقائق - إن أمكن.
8- انتقل إلى دورة المياه عندما لم يعد بإمكانك تحمّله، وقم بإفراغ أمعائك.
9- كن قريباً من دورة المياه لساعة تالية.
10- بعض الناس يعانون من تقلصات في المعدة لفترة قصيرة بعد استخدام الحقنة الشرجية. وفي بعض الأحيان، يمكنك أن تشعر بالإغماء أو بالدوار. إذا حدث هذا، استلقِ على ظهرك حتى تشعر بتحسن.



* ماذا تفعل بعد الحقنة الشرجية؟
يجد بعض الناس أن لديهم عدة حركات إضافية في الأمعاء في الساعات التي تلي الحقنة الشرجية، ولهذا السبب يخطط الكثيرون للبقاء في المنزل بقية اليوم بعد أخذهم للحقنة الشرجية، ولكن بالنسبة لغالبية الناس يمكنهم الاستمرار في روتينهم العادي بعد الانتهاء من عملية الحقن.

* هل حقن القهوة الشرجية آمنة؟
تحظى حقن القهوة الشرجية أيضاً بشعبية متزايدة، فهي تحتوي على الكافيين (و/أو) القهوة المطحونة، وهي تحفز المستقيم أكثر لإفراغه.

وحول مدى أمانها يجب أن نعلم أنها ليست حقن شرجية طبية؛ إذْ يمكن أن تسبب تشنجات وألما في البطن في حال الإفراط في استخدامها.

* ما هي بعض بدائل الحقن الشرجية؟
عادة ما تستخدم الحقنة الشرجية لحالة الإمساك الشديد، والذي قد يكون سببه عدم تناول نظام غذائي غني بالألياف (ما لا يقل عن 25 غراماً يومياً)، بما في ذلك الفواكه والخضروات بانتظام في نظامك الغذائي، فهي تساعد في منع الإمساك. وهناك أيضاً مكملات الألياف والبروبيوتيك والمسهلات كلها تخفف من حالة الإمساك، وهي بدائل جيدة للأدوية الشرجية.

كما أن تناول كمية كافية من الماء بشكل منتظم، وممارسة الرياضة اليومية تساعد أيضاً على منع حدوث الإمساك.



* هل توجد مخاطر للحقنة الشرجية المنزلية؟
توجد دائماً مخاطر، كما هو الحال مع أي إجراء طبي، وبالنسبة للحقن الشرجية قد تتسبب في:
- تلف بطانة المستقيم إذا لم يتم إدخالها بشكل صحيح.
- وفي بعض الحالات، هناك فرصة نادرة جداً للتسبب في ثقب المستقيم لدى الإفراط في استخدامها.

ويُستدل على وجود تلف في المستقيم أو مشكلة طبية كامنة من خلال ظهور الدم في البراز بعد أخذ الحقنة الشرجية.. لذلك استشر الطبيب فوراً بشأن أي نزيف في المستقيم.

يزداد احتمال المخاطر بالإصابة بمضاعفات الحقنة الشرجية أكثر إذا كان المريض يأخذ عدة حقن في اليوم.. لذلك فإن أفضل مسار للعمل هو استخدام حقنة شرجية مرة واحدة يومياً، وطبعاً، حسب توجيهات الطبيب، ومن شأن هذا ألا يقلل من الآثار الجانبية فحسب، وإنما يساعد في تدريب جسمك على التخلص من الفضلات بشكل منتظم، ولكن إذا استمر الإمساك لأكثر من بضعة أيام، فاتصل بطبيبك.

وهنا على كبار السن تجنب أخذ الحقنة الشرجية من دون وصفة طبية، خصوصاً تلك التي تحتوي على فوسفات الصوديوم.



*** خلاصة القول
تساعد الحقنة الشرجية على تحفيز المستقيم للتخلص من البراز الكامن، وهي علاج يستخدم عادة لتخفيف حالة الإمساك الشديد. ويمكن شراء هذه الحقن من الصيدليات للاستخدام المنزلي، ولكن يجب عليك أن تطلب من الطبيب أو الممرض الحصول على تعليمات محددة لتجنب الإصابة. وإذا كانت لديك مخاوف أو تفاقم في الأعراض بعد الحقنة الشرجية، اسأل الطبيب على الفور. وينصح الخبراء بتجنب استخدام الحقنة الشرجية في المنزل إذا لم تكن هناك حالة طبية تستدعي ذلك.
آخر تعديل بتاريخ 9 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية