تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

في عام 1946 اكتشف المهندس بيرسي سبنسر الذي كان يعمل في شركة رايتون لصناعة الرادارات أنه يمكن استخدام موجات الكهرومغناطيس في تسخين الطعام بسرعة، وبناء على هذا الاكتشاف شهد العالم ولادة أول جهاز ميكرويف كان وقتها بحجم البراد، ولكن مع مرور السنوات تم تطويره إلى أن وصل إلى الحجم الصغير الذي نعرفه الآن.



وبات الميكرويف جزءا أساسياً في المطابخ وفي المطاعم وحتى في أماكن العمل وفي محطات الاستراحة، وأصبح لا يسخن الطعام فقط بل يستخدم لطهوه بسرعة وبسهولة.

وفي شكل عام، وعلى الرغم من بعض التحفظات التي يبديها البعض حياله، فإنه يمكن القول إن الميكرويف آمن ولا خطر من استعماله سواء لغايات التسخين أو الطهي شرط التقيد بالإرشادات المرفقة تفادياً لوقوع مشاكل، ونستعرض في السطور التالية بعض الفوائد والمعلومات التي من المهم معرفتها عند التعامل مع جهاز الميكرويف 

* الفوائد
1- طبخ الخضار
صدق أو لا تصدق، فإنه حتى ولو كان الميكرويف الذي تستعمله بسيطاً فهو أفضل لك من جميع أساليب الطهي الأخرى، كونه يجعل الخضار تحتفظ بأعلى نسبة من العناصر الغذائية.

2- تسخين البيض المسلوق
من المفيد استخدام الميكرويف لتسخين البيض المسلوق مسبقا بعد القيام بتقشيره ووضعهه في وعاء مناسب للتسخين داخل الميكرويف وبدرجة حرارة معينة، ولكن من المهم التأكيد على تقشير البيض قبل تسخينه، لأن تسخين البيضة المسلوقة بدون تقشيرها قد يتسبب في انفجارها وإلى تطاير بقاياها، لباً وقشرة، ملوثة كل أرجاء الجهاز من الداخل، فضلاً عن انبعاث رائحة كريهة.

3- تجفيف الأعشاب
اذا كنت لا تريد انتظار نهاية الموسم حتى تجف الأعشاب التي تريدها فإنك يمكن أن تستفيد من خدمات الميكرويف لتحقيق هذه الغاية، إذ يمكن وضع الأعشاب الطازجة في طبقة واحدة بين فوطتين من الورق ثم ضعها في قلب الميكرويف لمدة 30 ثانية يتم تجديدها إلى حين تحقيق الجفاف المرغوب فيه للأعشاب. كما أن تجفيف الأعشاب بهذه الطريقة يساعد في الحفاظ على أكبر قدر من الزيوت الأساسية التي تعطي الأعشاب نكهتها.



4- تقشير الثوم
لا تضيع وقتك بعد اليوم في تقشير الثوم يدوياً وتلويث أصابعك برائحته التي تبقى عالقة بها إلى حين، إذ إنه يمكنك التخلص من هذه المهمة الشاقة بوضع فصوص الثوم في وعاء ومن ثم إيداعه في الميكرويف لمدة 20 ثانية وبعدها يمكن تقشير الثوم بسهولة بدون الحاجة إلى استعمال آلة حادة كالسكين.

5- تحضير وجبة الإفطار في عطلة نهاية الأسبوع
إن إعداد وجبة الإفطار في العطلة الأسبوعية أصبح أكثر سهولة بفضل الميكرويف وذلك من دون عناء ومشقة وفي غضون دقائق معدودة. وهناك خيارات كثيرة لوجبات الإفطار التي يمكن تحضيرها في الميكرويف فكل حسب ذوقه.

6- تحضير رقائق البطاطا
يغرم الأطفال برقائق البطاطا المقرمشة التي تباع في الأسواق، ويمكن للأهل أن يمتنعوا عن شراء هذه الرقائق الضارة من أصحاب المحال التجارية، إذ يمكن للأم تحضيرها كوجبة صحية في المنزل باستعمال جهاز الميكرويف ومن دون اللجوء إلى المقلاة أو إلى الفرن.

7- تحضير الكابتشينو بالرغوة
لست في حاجة إلى آلة خاصة من أجل صنع الكابتشينو بالرغوة اللذيذة، فجهاز الميكرويف يسمح لك بهذا بيسر وبسرعة. أولاً، بادر إلى تحضير قهوة الاسبريسو.. ثانياً، املأ كأساً له غطاء بالحليب حتى منتصفه، قم برج الكأس بقوة ومن ثم أودعه في الميكرويف بعد نزع الغطاء عنه وسخنه لمدة 30 ثانية. ثالثاً، أضف القهوة الساخنة إلى الحليب لتحصل على كابوشينو رائع.

8- تحميص المكسرات
يمكن الحصول على مكسرات محمصة ولذيذة باستعمال الميكرويف من دون الحاجة إلى استخدام الطرق التقليدية. وتتم عملية التحميص بوضع المكسرات في حاوية في طبقة واحدة وتوضع هذه في الجهاز بفواصل زمنية مدتها 20 ثانية إلى حين الوصول إلى درجة التحميص المرغوبة.

9- تقشير عرانيس الذرة
يمكن لجهاز الميكرويف الخاص بك أن يسمح لك بالحصول على عرانيس ذرة مقشرة بطعم رائع ودون أي فوضى أو أوساخ وفي وقت قياسي، وكل ما عليك فعله هو إزالة شعر العرانيس وقشورها ومن ثم وضعها في طبق مع قليل من الماء وطهوها لمدة تقارب 3 إلى 5 دقائق بحسب عدد العرانيس.



* أمور يجب مراعاتها
1- استعمل زر التوقيف
عندما تكون على عجلة من أمرك فإن تأخير زمن إعداد الوجبة في الميكرويف هو آخر ما تفكر فيه، ولكن إذا كنت فعلاً تريد كسب الوقت فلا تتردد في الضغط على زر التوقيف المؤقت في منتصف عملية الطهي، فهذا يفيد في تحريك وتقليب الطعام، كما أنه يسمح بتوزيع الحرارة بشكل متساوٍ في كل الطعام، وبالتالي لمنع ترك أجزاء باردة من الطعام والتي يمكن أن تشكل أرضاً خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا الضارة.

2- استعمل حاويات بلاستيكية خاصة
عند تسخين المأكولات داخل الميكرويف من المهم وضعها داخل أطباق مخصصة لهذا الغرض والتي يمكن شراؤها من مراكز التسوق وتكون محتوية على عبارة "آمنة في الميكرويف". وقد يعمد الكثيرون إلى استعمال الحاويات البلاستيكية العادية لتسخين الطعام داخل الميكرويف، لكن، من المهم معرفة أنها غير مؤهلة لذلك، فقد تتعرض للذوبان والتآكل كلما طالت مدة التسخين، وقد تتسرب منها مواد كيميائية مشبوهة متهمة بإثارتها لأمراض مثل السكري، والعقم، وأمراض القلب.

3- التزم بالقوة الكهربائية لجهاز الميكرويف
يحتوي جهاز الميكرويف على درجات حرارة لكل نوع من الطعام، لكن، إذا كنت تجهل القوة الكهربائية لجهازك الخاص بك فقد تقع في ورطة، لأن كل طبق طعام يحتاج إلى قوة معينة من أجل تسخينه، وإذا لم يتم الالتزام بهذه القوة فهناك احتمال كبير ألا يتم تسخين الطعام إلى الدرجة اللازمة ما يجعله غير مطهو بما فيه الكفاية وربما يزداد خطر تعرضه للتلوث.

4- استخدم غطاء مخصصاً لتغطية الطعام
لا شك أن تغطية الصحن هو فكرة جيدة من حيث المبدأ لمنع تطاير بقايا الطعام في أرجاء الجهاز، ويجب استعمال غطاء خاص لهذه الغاية يباع في غالبية المتاجر في الأسواق. ولكن لا يجب بأي حال من الأحوال استخدام غطاء بلاستيكي لهذه الغاية خشية تسلل مواد كيميائية منه إلى الطعام خلال عملية الطهي.

5- التزم بجدول زمني لتنظيف الميكرويف
حتى لو بدا أن جهازك نظيف وخالٍ من أي ترسبات، لكنه بالتأكيد ليس كذلك، فمن المهم جداً وضع جدول زمني من أجل تنظيف الجهاز للتخلص من البكتيريا الضارة ومن الروائح الكريهة ومن بقايا الطعام التي تعلق به.

6- لا تقم بإذابة اللحوم المجمدة داخل عبوتها أو بوضعها في كيس بلاستيك
يبدو أن وضع اللحم المجمد داخل عبوة بلاستيكية لإذابته سلوك حسن، لأنه يمنع انسياب عصارة اللحم التي قد تكون محملة بالجراثيم، ولكن هذا التصرف خاطئ لأنه يساعد على تفاعل مواد العبوة البلاستيكية مع اللحم، ما يؤدي إلى تغلغل مواد كيميائية إلى داخل اللحم كلما ارتفعت درجة الحرارة. ومن الأفضل وضع اللحم في وعاء مناسب وتدفئته ليذوب بدون وضعه داخل عبوة بلاستيكية.

* المصدر
18 Ways You’re Using Your Microwave All Wrong

آخر تعديل بتاريخ 17 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية