صحــــتك

إليك 10 علاجات منزلية للتخلص من الغثيان

10 علاجات منزلية للتخلص من الغثيان
10 علاجات منزلية للتخلص من الغثيان
الغثيان.. هو ذلك الشعور غير المريح في البطن الذي ينتاب العديد منا، ويجعلنا كأننا على وشك القيء، الأمر الذي قد يحدث في أي وقت دون إنذار، بسبب مشكلة في الهضم أو الإصابة بأمراض معيَّنة، أو جرّاء تناول بعض الأدوية، أو في حال الحمل، أو عند ركوب المواصلات، أو غيرها من الأسباب التي قد تكون غير واضحة أحياناً. العامل المشترك في تلك الأحوال هو الرغبة في التخلص من ذلك الشعور المقيت بأسرع ما يمكن. لذلك نتناول في هذه المقالة 10 علاجات منزلية للتخلص من الغثيان.

علاجات منزلية للتخلص من الغثيان

يكثر السؤال عن العلاجات المنزلية للغثيان، وذلك بصيغ متعددة، منها البحث عن مشروبات تزيل الغثيان، أو طريقة إبعاد الغثيان، وعلاج الغثيان، وكيفية إزالة الغثيان، ومشروب للغثيان والاستفراغ. وإجابةً لهذه التساؤلات كلها، نُقدِّم أهم النصائح وعلاجات منزلية للتخلص من الغثيان:

1- الوقوف وعدم ثَنْي الجسم 

للتخلص من الغثيان يُنصَح بالوقوف وفرد الجزء العلوي من الجسم؛ فالجلوس أو الاستلقاء بشكل منحنٍ يضغط على منطقة البطن، كذلك فإنه قد يسبب رجوع جزء من عصارة المعدة إلى المريء، ويمكن أن تزيد تلك الأمور من الشعور بعدم الراحة، وتجعل حالة الغثيان أسوأ.

2- استنشاق الهواء النقي 

يمكن أن يحسّن التعرُّض لتيار من الهواء النقي كثيراً من حالة الغثيان، على الرغم من عدم معرفة السبب وراء حدوث ذلك الأمر، لذا يُنصَح بفتح النافذة، أو الوقوف أمام مروحة الهواء عند أول بادرة للشعور بالغثيان للحدّ منه وتقليله.

3- شرب الماء بالليمون 

يحتوي الليمون على حمض السيتريك الذي قد يساعد في الهضم وإراحة المعدة، وتقلل رائحة الليمون من الشعور بالقيء والغثيان، لذلك يُعَد من العلاجات المنزلية للتخلص من الغثيان، يُنصَح بإضافة قطرات من الليمون إلى الماء وشربه على مدار اليوم، للتقليل من الشعور بالجفاف الذي قد يساهم في الغثيان.

يمكن أيضاً شرب الماء المضاف إليه قليل من عصير الليمون في حالات الغثيان الناتج عن الإمساك، وفي جميع تلك الأحوال، يجب الانتباه إلى عدم شرب كمية كبيرة من عصير الليمون أو الماء، لئلا تزداد حالة الغثيان سوءًا.

4- شرب شاي البابونج 

يُعَدّ شاي البابونج أو الكاموميل من العلاجات المنزلية للتخلص من الغثيان، فهو ملطّف للمعدة، ومهدّئ للقلق، ويساعد على النوم في حالات الغثيان. الطريقة الأفضل لإعداد شاي البابونج: إضافة مقدار قدح من الماء المغلي إلى مقدار ملعقة كبيرة من البابونج، وتركهما مدة خمس دقائق، ثم تصفية الشاي قبل شربه.

5- تناول الزنجبيل

الزنجبيل أيضاً من العلاجات المنزلية للتخلص من الغثيان، فقد يمتلك خواصّ مضادة للقيء، وفقاً لبعض الدراسات، لذلك، يُنصَح بتناول قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج أو المجفف، أو شرب شاي الزنجبيل للمساعدة على تخفيف الغثيان. يمكن إعداد شاي الزنجبيل بذات طريقة إعداد شاي البابونج، مع استبدال ملعقة البابونج بقطعة مقشّرة من الزنجبيل الطازج بحجم عقلة الإصبع.

6- تناول النعناع 

يمكن أن يُسهم شرب شاي النعناع، أو تناول الكبسولات التي تحتوي على زيت النعناع، أو حتى استنشاق الزيوت العطرية للنعناع، في الحدِّ من الشعور بالغثيان. يمكن إعداد شاي النعناع بذات طريقة شاي البابونج والزنجبيل، عبر استبدالهما بملعقة صغيرة من أوراق النعناع الخضراء الطازجة أو المجففة.

7- تجنّب المشروبات الغازية 

من المعلومات الشائعة أن شرب المشروبات الغازية يساعد في التخلص من مشكلات البطن، ومن بينها الغثيان، إلا أن تلك المعلومة خاطئة وغير صحيحة، وعلى العكس من ذلك؛ يمكن أن تتسبب المشروبات الغازية في انتفاخ البطن، ورجوع إفرازات المعدة إلى المريء، الأمر الذي قد يسبب حدوث الغثيان بدلاً من معالجته.

8- استعمال الكمادات الباردة 

قد ترتفع درجة حرارة الجسم قليلاً عند الشعور بالغثيان، كذلك قد يسبب ارتفاع درجة الحرارة الشعور بالغثيان. يساعد تخفيض درجة حرارة الجسم على تقليل حدة الغثيان، ويوصَى باستخدام كمادات باردة على الرقبة من الخلف لعدة دقائق عند حدوث الغثيان.

9- تشتيت الانتباه 

لدى حدوث الغثيان يطغى الشعور به على كل شيء، الأمر الذي يؤدي إلى التركيز على ذلك الشعور ليتفاقم الوضع ويصبح أسوأ. لذا، يُنصَح بتشتيت الانتباه عن ذلك الشعور، والتركيز على عمل شيء آخر، مثل قراءة كتاب أو مشاهدة التلفاز أو اللعب، أو حتى أداء بعض التمارين البسيطة، ما سيُلقي بظلاله على تحسّن حالة الغثيان.

10- ممارسة تمارين الاسترخاء

قد يَنتُج الشعور بالغثيان في بعض الأحيان عن الشعور بالقلق أو التعرض للضغوطات، وفي تلك الحالة؛ يُنصَح بممارسة تمارين الاسترخاء من تقنيات التأمل أو تمارين التنفس البسيطة، التي يمكنها الإسهام في التخلص من القلق والضغوطات، وبالتالي تُعَد من العلاجات المنزلية للتخلص من الغثيان.
وأخيراً، الغثيان شعور مؤقت وغير خطير، يمكن السيطرة عليه بتلك العلاجات المنزلية البسيطة، إلا أنه يستوجب استشارة الطبيب في حال استمرار حدوث نوبات الغثيان لمدة تربو على شهر، أو حدوث عَرَض مَرَضي آخر مصاحب للغثيان، كألم حاد في الصدر، أو الصداع الشديد، أو القيء المتواصل، أو الجفاف الشديد، أو فقدان الوزن دون سبب، وذلك لاحتمالية وجود حالة مَرَضية تستوجب التشخيص والمعالجة.

الأسئلة الشائعة حول الغثيان

تشتمل أهم الأسئلة التي تَرِدنا على الآتي:

1. كيف يمكن التخفيف السريع من الغثيان؟

قد يساعد شرب السوائل الصافية لتجنب الجفاف وتجنب الأطعمة الحارة والمقلية في تقليل الغثيان.

2. ما أفضل الإجراءات المنزلية لعلاج الغثيان؟

يمكن أن يخفف تناول الأطعمة الخفيفة والهضمية، مثل الخبز الخالي من الزبدة والموز وشوربة الدجاج، من الغثيان، كما يمكن تناول مشروبات تهدئة مثل شاي الزنجبيل.

3. ما الدواء الأمثل للتحكم في الغثيان؟

يمكن استخدام دومبيريدون للتحكم في الغثيان، وجرعته تتراوح من 10 إلى 20 ملغ حتى 4 مرات يوميًا قبل 15-20 دقيقة من تناول الوجبات.

4. ما أسباب الشعور المتكرر بالغثيان؟

تشمل الأسبابُ: الأكلَ الكبير، وتناول الأطعمة الحارة، والحساسية لبعض الأطعمة، وبعض الحالات الطبية كالنوبة القلبية وفشل الكبد.

5. ما أسباب الغثيان المستمر وكيفية التعامل معه؟

قد يكون الغثيان المستمر ناتجًا عن الأمراض المزمنة مثل فشل الكبد، والتهاب السحايا أو اضطرابات في نبضات القلب، ويتطلب العلاج تقييمًا دقيقًا من الطبيب.

6. ما الحالات الطبية الأخرى التي يمكن أن تسبب الغثيان المستمر؟

النوبة القلبية، وانسداد الأمعاء، وأمراض الكبد، والتهاب السحايا، وتغيير غير طبيعي في نبضات القلب عند تغيير وضعية الجسم.

7. ما الخطوات العلاجية والوقائية للتعامل مع الغثيان المستمر؟

يجب استشارة الطبيب لتحديد السبب ووصف العلاج المناسب، وقد يشمل ذلك تغييرات في النظام الغذائي والدواء المناسب.

8. هل توجد أسباب نادرة للغثيان المستمر؟

قد تتضمن الأسباب النادرة بعضَ الحالات الطبية الجسدية الخطيرة، مثل التهاب السحايا والتغيرات القلبية غير الطبيعية.

9. كيف يمكن التعامل مع الأطعمة الحارة للحدّ من الغثيان؟

قد يساعد تجنُّب تناول الأطعمة الحارة التي قد تتسبب في اضطرابات المعدة في تقليل الغثيان.

10. ما الحالات الصحية التي قد تتسبب في الغثيان المزمن؟

قد يكون فشل الكبد وسرطان الكبد وأمراض الكبد الأخرى أحدَ الأسباب الكامنة وراء الغثيان المستمر.

آخر تعديل بتاريخ
31 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.