تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

نقوم عادةً بلبس الجوارب من أجل الحفاظ على أقدامنا عند لبس الأحذية وتدفئتها في أيام الشتاء الباردة، وهي تصنع لتكون متماثلة، أي أن جورب القدم اليمنى مماثل لجورب القدم اليسرى، ولكن يفضل عدم التبديل بينهما لأسباب صحية.

وتعتبر عملية اختيار الجوارب التي نلبسها مهمة، إذْ يجب أن يختلف نوع الجورب من نشاط لآخر، لا أن نختار جورباً واحداً ومن نوعية واحدة لكل المناسبات، وسنتناول في هذا المقال كيف نختار الجوارب المناسبة لراحة أقدامنا، وكيف نحافظ على صحة أقدامنا بشكل أفضل.



* صناعة وتصنيع الجوارب
لقد قطعت صناعة الجوارب شوطاً بعيداً في تطويرها، فهناك جوارب القطن المريحة، لكنها تميل إلى الاحتفاظ بالرطوبة بالقرب من الجلد، وكذلك توجد الجوارب المصنوعة من مزيج خيوط القطن والخيوط الاصطناعية التي تطرح الرطوبة بعيداً عن القدمين وتمنع ظهور البثور، وتشمل الخيوط الاصطناعية التي تصنع منها الجوارب.. الأكريليك، الليكرا، والنايلون، والبوليستر، وهناك جوارب X-Static التي تحتوي على خيوط مصنوعة من الفضة، وهي حاصلة على براءة اختراع لأنها تعمل على إبطاء نمو البكتيريا المسببة للرائحة.

* الجورب المناسب للنشاط المناسب
عند شراء الجوارب تحقق من النسيج المصنوعة منه، وتجنب الضيّق منها وابحث عن المناسب والواسع إذا كان كاحلك يمكن أن يتورم، وعلى العموم يمكنك اختيار أحد الأنواع الآتية المناسبة لأنشطة معينة:
1. للرياضة
اختر الجوارب المصنوعة من مزيج الخيوط القطنية والخيوط الاصطناعية. وذلك لأن الجوارب القطنية لوحدها لا تصلح للبسها أثناء ممارسة الرياضة على الرغم من أن القطن مريح. فالجوارب القطنية تمتص الرطوبة، وبالتالي تترك قدميك تغرقان في بركة من العرق، الأمر الذي يمكن أن يسبب لك التقرحات، أو مسمار القدم، أو السحج، أو البقع الساخنة. لذلك فإن الجوارب المصنوعة من مزيج الخيوط القطنية والخيوط الاصطناعية تبقي القدم جافة.


يمكن أن تبحث أيضاً عن الجوارب المصنوعة من خيوط الصوف، أو جوز الهند، أو الخيزران، وغير ذلك من المواد الطبيعية، وهذه المواد العضوية تقدم أيضاً فوائد مختلفة؛ فالخيزران، على سبيل المثال، يجعل قدميك تتنفسان وتشعر وكأنك تلبس الحرير أو الكشمير. كما أنها تتميز بخصائص مضادة للميكروبات، وهو ما يعني أنك لن تكون مبتلاً بأقدامٍ تفوح منها رائحة كريهة.

2. للراحة
اختر الجوارب غير المدروزة.

3. للأناقة
اختر الجوارب التي خيوطها مصنوعة من الأكريليك أو من خيوط النايلون الدقيقة، والتي تحبس الحرارة والعرق، لكن احذر منها، فقد تؤدي إلى إصابتك بالبثور والرائحة الكريهة والالتهابات الفطرية.

* كيف تحافظ على صحة قدميك؟
تعتبر العناية بالقدم أمراً ضرورياً، وخاصةً بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري، كما أن التزامنا بروتين يومي يمكن أن يسهل علينا الحفاظ على صحة أقدامنا، وذلك باتباع الخطوات السليمة الآتية:
1. اخلع جواربك عند الذهاب للنوم لأنها ستسبب رائحة كريهة
كما أنها لا تسمح للقدمين بالتنفس، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى التعفن، وقد تسبب أمراضاً خطيرة، مثل مرض القدم الرياضي، وأيضاً لكي تتجنب التقرحات والأوجاع المؤلمة.
2. من المهم جداً بالنسبة للمصابين بمرض السكري ارتداء الجوارب صيفاً وشتاءً
وذلك لحماية أقدامهم من الاحتكاك والعرق والالتهاب، ويجب أن تكون من خامات طبيعية قطنية أو صوفية.
3. تأكد من أن جميع الأحذية مناسبة بشكل صحيح لقدمك
وقم بارتداء الجوارب الناعمة، أو السميكة دون درزات، لأن الدرزات يمكن أن تحتك بالجلد وتتسبب في ظهور البثور.
4. تحقق يومياً من عدم وجود مسامير لحم أو جروح أو شقوق في الجلد.. وابحث عن العلامات المرضية، مثل الاحمرار، أو التورم، أو الخلع.
5. لا تمشِ حافي القدمين خارج المنزل
أما في داخل المنزل فقم بارتداء الشبشب أو الصندل إذا كنت لا ترغب في ارتداء الحذاء.
6. كن حذراً عند نقع القدمين في الماء الساخن.. حيث إنّ العصب التالف يقلل من الحساسية للحرارة.
7. حافظ على أقدامك نظيفة
ولا تستخدم الكحول أو بيروكسيد الهيدروجين.. فهي تجفف الجلد.
8. استخدم المرآة.. إذا لزم الأمر، للنظر إلى أسفل قدميك بين الحين والآخر.
9. قم بإجراء فحص للقدمين من قبل طبيبك كل سنة مرة.


* خلاصة القول
كلمة السرّ في اختيار الجوارب المناسبة لك هي الراحة، وقد تختلف الراحة في ارتداء الجوارب من شخص لآخر، ومن حالةٍ لأخرى، فالجوارب الرياضية تختلف عن الجوارب المخصصة للظهور بها أمام الناس، أو تلك التي نرتديها في المنزل، لذلك لا تتجاهل قدميك وامنحهما بعض الوقت للنظر إليهما، وستكون أنت وقدماك أكثر سعادة عندما تختار نوعية الجوارب المناسبة لها بشكل صحيح.
آخر تعديل بتاريخ 21 مارس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية