أثناء تنظيف أسنانك تلاحظ وجود لون أو ملمس غريب على لسانك، ورغم أنه أمر غير متوقع، لكن لا تفزع، ففي معظم الأحيان يكون تغير لون اللسان وملمسه نتيجة أسباب غير خطيرة، وعلى سبيل المثال قد يؤدي تناول بعض الأدوية لتغير لون اللسان، فالكثير من الحالات يمكن أن تغير لون اللسان، ويرتبط سمك الطبقة مع شدة الحالة، واللون الرمادي على سبيل المثال يمكن أن يرتبط بالتهاب المعدة أو قرحة هضمية، في حين أن الطلاء البني غالبًا ما يرتبط بمشكلات الرئة.

* ما هو لون اللسان الطبيعي؟
اللسان السليم لونه وردي فاتح، ولكن إذا لاحظت تغير اللون، فستحتاج لمعرفة السبب حتى يمكنك علاجه والعودة للوضع الطبيعي في أقرب وقت ممكن.



* ما يعنيه لون لسانك
1. اللسان الأبيض
الطلاوة (طبقة بيضاء سميكة على سطح اللسان)، وتعرف أيضًا باسم اللوكوبلاكية (Leukoplakia)، وتحدث بسبب تدخين السجائر أو تهيج اللسان بسبب سن مكسورة، ويبدو كأن اللسان مغلف بطبقة بيضاء سميكة.

ومن المهم التفرقة بين الطلاوة ومرض القلاع (Thrush)، وهو عدوى فطرية تتكون فيها على اللسان طبقة تشبه الجبن، وغالبًا ما تحدث في حالات ضعف المناعة، أو مع داء السكري.

الطلاوة أكثر شيوعًا بين المدخنين الشرهين، وقد لا يمكنك ملاحظة المشكلة في بدايتها، ما يجعلها تتفاقم تدريجياً، وتكتشف بواسطة طبيب الأسنان، ولخطورة الطلاوة ولأنها يمكن أن تؤدي لحدوث سرطان اللسان ينصح بالكشف الدوري لاكتشافها وعلاجها في بدايتها.

2. اللسان الأحمر الجغرافي
هل يبدو لسانك منتفخًا بما يشبه الجزر الصغيرة الناعمة؟ هذا ما يسمى باللسان الجغرافي، وهو أمر شائع وغير خطير، حيث توجد على اللسان مناطق حمراء ومناطق بيضاء تشبه الخريطة، ومن هنا جاءت التسمية، ولا داعي للقلق هنا - ففي حين أن سبب حدوثه غير معروف إلا أنه غير خطير.

3. طرف اللسان الأحمر
ومن الغريب أن احمرار طرف اللسان قد يشير إلى ضغوط عقلية أو عاطفية، حيث يلتهب اللسان خلال حالات الضغوط الشديدة، وتنتهي المشلكة بمجرد استقرار الأمور، كما يمكن أن تحدث المشكلة نفسها بسبب الأدوية النفسية، والتي تغير كلا من تدفق اللعاب وترطيب الفم، ما قد يؤثر على الفم بشكل عام وعلى لون اللسان.



4. اللسان الأسود المشعر
يمكن أن تحدث هذه الحالة بسبب تراكم البكتيريا، أو إذا كنت مدخنًا منتظمًا، والعلاج يتم من خلال نظافة الفم الجيدة، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات في اليوم، واستخدام خيط الأسنان، والتوقف عن التدخين، وفي الواقع يحتاج المدخنون لتنظيف إضافي مرة أو مرتين في السنة.

إن فرشاة الأسنان الكهربائية هي إضافة عظيمة لمساعدة المرضى للحصول على فم أنظف، ويجب أن تحرص على تنظيف لسانك في كل مرة تقوم فيها بتنظيف أسنانك، ويجب على المدخنين وغير المدخنين على حد سواء استخدام مكشطة اللسان، والتي يمكن أن تشترى بدون وصفة طبية لمنع تراكم البكتيريا على اللسان.

هناك سبب آخر محتمل للسان الأسود وهو تناول بيبتوبيزمول (دواء مضاد للحموضة)، والذي يحتوي على عنصر البزموت، الذي يمكن أن يحول سطح اللسان إلى اللون الأسود.

5. اللسان الأصفر
يمكن أن يدل على مشاكل في الكبد أو المعدة، حيث يمكن أن يكون اصفرار اللسان البداية التدريجية للمرض، والذي يتحول مع تفاقم المرض للون البني أو الأسود.

والأسباب الأكثر شيوعاً للسان الأصفر أقل خطورة، ومنها سوء نظافة الأسنان، أو التدخين، أو بعض الأدوية، وتحسين نظافة الأسنان هو حل سهل، ولكن إذا لم تر أي تحسن، يجب عليك استشارة طبيب الأسنان.



6. اللسان البني
عادة ما يكون اللسان البني نتيجة ما تأكله أو تشربه، فشرب القهوة الثقيلة أو التدخين يمكن أن يساهما في صباغة اللسان باللون البني، واللسان البني بشكل دائم قد يعني أنك تعاني من مشاكل في الرئة بسبب التدخين المزمن.

7. اللسان الأزرق أو الأرجواني
اللسان الأزرق أو الأرجواني يمكن أن يكون مؤشرا على وجود مشكلة في القلب، فإذا كان القلب لا يضخ الدم بشكل صحيح، أو إذا كان هناك نقص في الأكسجين في الدم، فإن اللسان يتحول إلى اللون الأرجواني المائل إلى الزرقة، وهذا يتطلب سرعة استشارة الطبيب.

8. اللسان الباهت
يمكن أن يشير اللسان الشاحب إلى نقص في الفيتامينات أو التغذية، وبخاصة فيتامين ب 12 وفيتامين أ، ويمكن علاج هذه المشكلة بواسطة الطبيب، والذي يمكنه بعد توقيع الكشف الطبي أن يقترح نظاما غذائيا أو مكملات غذائية.

وحتى تستشير الطبيب يمكنك تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين A، مثل الجزر والبطاطا الحلوة والكنتالوب والشمام والسبانخ واللفت، وكذلك الأطعمة الغنية بفيتامين B12، مثل الكبد والأسماك ولحم البقر وحبوب الإفطار المدعمة بفيتامين أ.

وكما لاحظت فإن أسباب تغير لون اللسان متعددة، وبعضها بسيط، وبعضها خطير ويتطلب تدخلا طبيا عاجلا، فإذا لاحظت شيئًا غريبًا على لسانك، فاحرص على التزام الهدوء وعدم محاولة التشخيص الذاتي، واذهب إلى طبيب الأسنان للفحص والتشخيص ووصف العلاج الملائم.
آخر تعديل بتاريخ 13 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية