تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تُعد مقابلة العمل هي الخطوة الأهم للحصول على وظيفة جديدة، والتي يتحدد على أساسها، بنسبة كبيرة، قبول المتقدم أو رفضه وفقا لأدائه خلالها، إلا أنه في الوقت ذاته تمثل مقابلات العمل عبئا نفسيا كبيرا لدى الغالبية العظمى، حتى بالنسبة لمن قاموا بإجراء عدة مقابلات خلال مسارهم المهني. الأمر الذي قد يجعل من الأيام السابقة لموعد المقابلة وقتا عصيبا للغاية. لذا نتناول في تلك المقالة سبع نصائح للاستعداد والتحضير لمقابلة العمل، وذلك لتقليل الضغط النفسي قبلها، ولترك انطباع جيد خلالها، والفوز بالوظيفة الجديدة بعدها.

* نصائح للاستعداد لمقابلة العمل
1- استكشاف الوظيفة وجهة العمل الجديدة
أولى خطوات التحضير لمقابلة العمل هي معرفة كل ما يمكن معرفته عن جهة العمل والوظيفة التي تم التقدم إليها، ويمكن القيام بذلك عبر جمع المعلومات الأساسية عن النشاط الذي تمارسه تلك الشركة أو المصنع أو المؤسسة أو الجهة الحكومية، وذلك من خلال موقعها على الإنترنت أو النشرات التي تصدرها أو حتى الاستفسار من أحد موظفيها. وبجانب هذا يجب معرفة كل ما يمكن معرفته عن الوظيفة المرتقبة من مهارات وخبرات مطلوبة ومهام العمل المتوقعة، حيث إن كل تلك المعلومات ستساهم في الاستعداد الجيد لخوض غمار مقابلة العمل.


2- تحضير الأسئلة المتوقعة خلال المقابلة
إن مقابلة العمل تشبه بشكل كبير اختبارا شفهيا، غير أن هذا الاختبار تحديدا يمكن معرفة كثير من الأسئلة التي قد ترد فيه، حيث إن هناك العديد من الأسئلة التي تتكرر في أي مقابلة عمل بأية وظيفة، مثل تقديم المتقدم لنفسه، والحديث عن مهاراته وخبراته، وكيفية ملاءمته لمتطلبات الوظيفة، بجانب تقييم نقاط قوته وضعفه. وبجانب هذا هناك أسئلة أخرى تختلف من وظيفة إلى أخرى يمكن توقّعها وفقا للخبرة في مجال العمل أو من خلال خبرات الآخرين خلال مقابلات العمل لوظائف مماثلة. والمهم في الأمر هو إعداد قائمة بتلك الأسئلة المتوقعة وتحضير إجابات لها بعناية شديدة ومراجعتها، للتأكد من تعزيز فرص الفوز بالوظيفة.

3- استذكار ومراجعة السيرة الذاتية
تُعد السيرة الذاتية مفتاح القبول في الوظيفة، وبالتالي يجب التأكد من أنها تحوي كل المعلومات اللازمة من خبرات وتعليم ومهارات تؤهل للقبول في الوظيفة. وبجانب هذا يجب التأكد من استذكار السيرة الذاتية بشكل جيد ومعرفة كل المعلومات الواردة فيها، حيث إنها ستكون المحور الذي ستدور حوله مقابلة العمل. وبالإضافة إلى ذلك ينصح بجلب نسخة من السيرة الذاتية خلال مقابلة العمل، أو عدة نسخ في حال كانت المقابلة مع أكثر من شخص، حيث إن هذا سيقوم بإظهار الاستعداد الجيد والمهنية، مما سيترك انطباعا جيدا لدى من يقومون بإجراء المقابلة.



4- إجراء مقابلة عمل وهمية
قبل الذهاب لمقابلة العمل يَنصح الكثير من الخبراء بإجراء مقابلة عمل وهمية، من أجل تعزيز الشعور بالتحضير الجيد وبناء الثقة بالنفس، حيث يُنصح بطلب مساعدة الأهل أو الأصدقاء للتظاهر بأنهم يقومون بإجراء مقابلة عمل للمتقدم، وذلك من خلال لعب دور الشخص أو الأشخاص المسؤولين عن التوظيف، والأمر الذي سيتم باستخدام قائمة الأسئلة التي تم تحضيرها سابقا، من أجل تدريب المتقدم على إجابتها مع إعطاء تقييم لإجاباته ونصائح لتطويرها، والأمر الذي يعد غاية في الأهمية للإعداد النفسي لمقابلة العمل الحقيقية.

5- ارتداء ملابس تترك انطباعا جيدا
الانطباعات الأولى تدوم، خاصة في مقابلات العمل، ولترك انطباع أول جيد حتى من قبل بدء المقابلة، يجب الحرص على ارتداء ملابس تظهر المتقدم بمظهر لائق واحترافي، لذلك ينصح دائما بانتقاء أفضل ملبس رسمي ممكن خلال المقابلة، مع التأكد من نظافته وكيه بعناية، بجانب الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة من التعطر وتهذيب وتصفيف الشعر ونظافة الحذاء.

بجانب الانطباع الجيد الذي ستثيره تلك الأمور، فإنها تمنح المتقدم ثقة بالنفس ودفعة معنوية مطلوبة قبيل المقابلة.


6- الوصول قبل الموعد المحدد
ليس هناك أسوأ من التأخر على الموعد المحدد لإجراء مقابلة العمل، لذلك يجب التأكد من الوصول إلى مكان إجراء المقابلة قبل موعدها بحوالي 15 دقيقة، والأمر الذي يمكن حدوثه عبر التخطيط الجيد لمعرفة كيفية الذهاب إلى مكان المقابلة والوقت اللازم لذلك، مع ترك وقت إضافي لتلافي أي مشاكل محتملة كازدحام المرور أو تقلبات الطقس. وبالطبع، فإن الظهور قبل موعد المقابلة سيترك انطباعا جيدا يشي بالمسؤولية والالتزام.

7- إظهار أفضل ما في الشخصية خلال المقابلة
وأخيرا، فإن الهدف الأساسي من مقابلة العمل هو استكشاف شخصية المتقدم وتحديد مدى ملاءمته للوظيفة، لذا ينبغي الحرص على إظهار أفضل ما في الشخصية من صفات كالثقة بالنفس والصدق والمسؤولية والالتزام، الأمر الذي يجب أن يتم بدون تكلّف أو اصطناع.

وبالطبع فإن كل هذا سيترك أطيب الأثر خلال المقابلة، وسيساعد في تعزيز فرص القبول المنشود.




المصادر:
How to Prepare for a Job Interview
Job interview preparation: an essential checklist
How to prepare for an interview


آخر تعديل بتاريخ 24 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية