العيون ليست مجرد نافذة لروحك، إنها أيضًا نافذة على صحتك الجسدية، حيث إن التغييرات في عينيك يمكن أن تشير إلى مشاكل في الرؤية، أو مرض السكري، أو الإجهاد، أو حتى انفصال الشبكية، وما هو أكثر من ذلك، معظم هذه التغيرات يمكنك أن تراها بنفسك، وهذا بافتراض أنك تعرف ما الذي تبحث عنه، وفي هذا المقال تحدثنا إلى ناتاشا هيرز، الحاصلة على الدكتوراه، والناطقة الإكلينيكية في الأكاديمية الأميركية لطب العيون، حول ما تكشفه عيناك عن صحتك، وكيف تعرف أن الوقت قد حان لزيارة طبيبك.. حيث تكشف العين عن مجموعة من الأمراض والمشكلات الصحية.


* عيناك تفصح عن الأمراض
1. عدوى العين
هل ترتدي العدسات اللاصقة بدلاً من النظارات؟ احترس من البقع البيضاء على القرنية، فهذه البقع البيضاء تعني وجود التهاب في القرنية، وهي "شائعة جدا بين الناس الذين يرتدون العدسات اللاصقة"، والذي قد يؤدي لعتامة القرنية وفقد البصر إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح وسريع.

2. القلق والضغط الشديد
يمكن أن يظهر الضغط الشديد بعدة طرق، أحدها هو نزيف العين، وهذا العرض مقلق جداً، ولكن يمكن أن يكون علامة تدل على احتياجك لمزيد من الراحة، وإدارة مستويات الإجهاد والضغوط.

3. مرض السكري
عدم وضوح الرؤية قد يعني أنك تحتاج إلى نظارات، ولكن في كل الأحوال يجب أن تخضع للفحص الطبي لاستبعاد أسباب خطيرة تسبب عدم وضوح الرؤية، حيث قد تحدث هذه الحالة المرضية إما بسبب وجود مشكلة طبية في العين بحد ذاتها (مثل إعتام عدسة العين أو الانحلال البقعي)، أو قد يكون علامة على وجود مرض أكثر خطورة مثل مرض السكري، حيث وجدت دراسة أجريت في أغسطس/ آب 2014 أن 73% من مرضى السكري الذين تم أخذ عينات منهم أفادوا بأنهم يعانون من عدم وضوح الرؤية، وقد يتمكن طبيب العيون من اكتشاف مرض السكري أثناء فحص العين بناء على وجود تغيرات في شبكية العين.



4. ارتفاع الكولسترول
إذا لاحظت وجود حلقة بيضاء تتشكل حول القرنية، فقد يكون الوقت قد حان لزيارة طبيب العيون الخاص بك وكذلك طبيبك العمومي لإجراء فحص طبي، فهذا التغير رغم أنه في معظم الأحوال قد يكون علامة على الشيخوخة، إلا أنه يمكن أن يكون أيضًا مؤشرًا على ارتفاع نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية - وهو ما قد يعني زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

5. ارتفاع ضغط الدم
بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، يمكن أن يؤدي ضغط الدم المرتفع غير المعالج أيضًا إلى الإضرار بالأوعية الدموية في شبكية العين، والمعروف باسم اعتلال الشبكية المصاحب لارتفاع ضغط الدم، ولا يمكنك رؤية التأثيرات في المرآة، ولكن سيتمكن طبيب العيون من اكتشاف التلف أثناء فحص العين، ما يدلل على أهمية الالتزام بعمليات الفحص السنوية، علماً أن ضبط ارتفاع ضغط الدم يمكن أن ينقذ حياتك وينقذ عينيك.



6. حساسيه العين
إذا كنت تعاني من الحساسية فقد تكون عيناك جافة للغاية، وتقوم بفركهما دون وعي كثيرًا، وتحكّ عيناك بشدة، ما يسبب تمزق الجفن، وابتعاده عن العين، وهو ما يسمح بتعرض العين للهواء، ويجعلها تجف أكثر من اللازم، والحساسية الموسمية تعتبر واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لحكة العين.

7. انفصال أو تمزق شبكية العين
هل تعرف تلك البقع الصغيرة التي تتحرك في مجال رؤيتك في بعض الأحيان؟ هذه البقع التي يطلق عليها ذبابات أو عوامات العين، والتي تعتبر مشكلة شائعة نسبياً، إلا أنه لا ينبغي أهمالها، وخصوصا عند حدوث زيادة مفاجئة في عدد العوامات، وهو ما قد يكون علامة على تمزّق أو انفصال شبكي.

8. الاحتياج للمزيد من النوم
إذا لاحظت أن عينيك منتفختان وحمراوان، فلا تفترض أنك مصاب بعدوى، حيث قد يكون هذا مجرد علامة على التعب، وفي هذه الحالة تشعر بالوخز، وتصبح العينان أكثر توهجاً واحمراراً.

9. التعرض للكثير من الشمس
بعض الناس يصابون برقعة صفراء على بياض العين إلى جانب قزحية العين، وتسمى pinguecula، وهناك نسبة صغيرة جداَ من هذه الحالات قد تتحول إلى السرطان، وتحدث هذه الحالات بسبب التعرض للشمس والأشعة فوق البنفسجية، وارتداء عدسات معينة قد يحمي العين من أضرار الأشعة، لذا من الضروري التحدث لطبيبك إذا بدأت في رؤية هذه البقع.


10. الإصابة باليرقان (الصفراء)
إذا كان بياض العينين أصفر كالورقة القديمة، فهذا تحذير مهم بأن هناك بالتأكيد شيئا خاطئا في جسمك، واصفرار بياض العين يعني أن الشخص مصاب بالصفراء (اليرقان)، والصفراء تعني زيادة مادة البيليروبين، وهو مركب أصفر يتكون نتيجة تكسر خلايا الدم الحمراء، وإذا لم يستطع الكبد أن يقوم بتصفية هذه المادة، فإن البيليروبين يتراكم ويمكن أن يتسبب في تحول لون العينين والبشرة إلى اللون الأصفر، وقد يرجع هذا في كثير من الأحيان إلى عدوى، مثل التهاب الكبد، أو أمراض الكبد المرتبطة بالكحول، أو انسداد القنوات الصفراوية بالحصوات المرارية أو السرطان.

11. قضاء الكثير من الوقت على الكمبيوتر
طول المكوث أمام الشاشات يؤدي لإجهاد عينيك، وهو ما يؤدي لجفاف العين، وتمزق شعيرات العين، وهذا أمر شائع جدًا بين الأشخاص الذين يقضون معظم يومهم في النظر إلى شاشة الكمبيوتر أو شاشة التلفزيون.

12. إجهاد العينين أكثر من اللازم
قد تبدو الأوعية الدموية المتفجرة في بياض العين مثيرة للقلق، ولكنها في معظم الأحيان مجرد مؤشر على أن عينيك تعملان لساعات إضافية أكثر من اللازم، ومن المرجح أن يكون السبب هو السعال أو التوتر، وعلى الرغم من أن العين تبدو حمراء اللون و"رهيبة"، إلا أنها غير ضارة ولا تؤشر لوجود مرض العين.
آخر تعديل بتاريخ 8 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية