تعتبر الشقيقة (Migraines) من الأمراض الشائعة وهي عبارة عن صداع نصفي شديد مصحوب بأعراض أخرى، وقد تتراوح مدة الألم بين ساعات وعدة أيام متواصلة، مما يؤثر سلبا على جودة الحياة. وسواء كنت تتناول الأدوية الوقائية أم لا، فقد تستفيد من تغيير نمط الحياة فقد يساعدك على تقليل عدد مرات حدوث الصداع النصفي وتقليل شدته.



وقد يفيدك أحد هذه الاقتراحات أو أكثر:
- تجنب المسببات
إذا كانت هناك أطعمة معينة أو روائح يبدو أنها تحفز الصداع النصفي لديك فيما مضى، فيجب تجنبها، وقد يوصي الطبيب بتقليل تناول الكافيين والكحوليات وتجنب التدخين، بوجه عام، حدد روتينًا يوميًا بأنماط نوم ووجبات منتظمة. كما يجب محاولة التحكم في الضغوط.

- مارس التمارين الرياضية بانتظام
تقلل التمارين الرياضية المنتظمة من التوتر وقد تساعد في الوقاية من الصداع النصفي. وفي حالة موافقة الطبيب، اختر التمارين الرياضية التي تستمتع بها، بما في ذلك المشي والسباحة وركوب الدراجات. ومع ذلك، فيجب الإحماء ببطء لأن التمارين المفاجئة الشديدة قد تُسبب الصداع. كما أن السمنة من أحد عوامل حدوث الصداع النصفي، وقد تساعدك التمارين الرياضية المنتظمة في الحفاظ على وزن صحي للجسم أو خسارة الوزن. كما قد تفيدك ممارسة تمارين إرخاء العضلات، حيث قد يكون الاسترخاء مفيدًا في تخفيف ألم الصداع النصفي. وتقنيات الاسترخاء قد تتضمن استرخاء تدريجيا للعضلات، أو التأمل أو اليوغا.



- قللي من تأثير الإستروجين
إذا كنت سيدة مصابة بالصداع النصفي ويبدو أن الإستروجين يحفز الصداع لديك أو يزيده سوءًا، فربما تحتاجين إلى تجنب أو تقليل تناول الأدوية المحتوية على الإستروجين. وتتضمن هذه الأدوية حبوب منع الحمل والعلاج ببدائل الهرمونات، وعليك مناقشة الطبيب حول البدائل أو الجرعات المناسبة.

استرح واسترخ
احصل على ما يكفي من النوم، بلا إفراط، ومن الأفضل الذهاب إلى النوم والاستيقاظ في أوقات منتظمة أيضًا، واسترح في غرفة مظلمة وهادئة إن أمكن حال شعورك ببداية الصداع. وضع كيسًا من الثلج ملفوفًا بقطعة قماش على الرقبة من الخلف واضغط برفق على الأماكن المؤلمة من فروة الرأس.

- احتفظ بمفكرة عن الصداع
استمر في المحافظة على مفكرة نوبات الصداع الخاصة بك حتى بعد زيارة الطبيب. فهذا من شأنه مساعدتك في معرفة المحفزات المسببة للصداع النصفي وأفضل العلاجات فاعلية بالنسبة لك.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 4 مارس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية