صحــــتك

أسباب ومضاعفات وعلاج نزلات البرد

أسباب ومضاعفات وعلاج نزلات البرد
على الرغم من وجود أكثر من 100 فيروس يمكن أن تسبب نزلات البرد، فإن فيروس الأنف (Rhino virus) هو السبب الأكثر شيوعًا، وهو شديد العدوى. ويدخل فيروس نزلات البرد إلى الجسد من خلال العين، الفم أو الأنف.

ويمكن أن ينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ الذي يتناثر في الهواء عندما يسعل أو يعطس أو يتحدث شخص مريض، لكنه ينتشر أيضًا عن طريق التلامس بالأيدي مع شخص مصاب بنزلة برد أو من خلال تبادل الأشياء الملوثة، مثل الأواني أو المناشف أو الألعاب أو الهواتف. وإذا لمست عينيك أو أنفك أو فمك بعد هذا التلامس أو التعرض، فإنه من المرجح أن تصاب بنزلة برد.

* ما الفرق بين نزلات البرد والإنفلونزا؟

قد تبدو نزلات البرد والإنفلونزا متشابهة جدًا في البداية، كلاهما من أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية، ويمكن أن يسببا أعراضًا مماثلة، مثل:
- سيلان أو انسداد الأنف.
- العطاس.
- آلام الجسم.
- التعب العام.
لكن، تكون أعراض الإنفلونزا أكثر حدة من أعراض البرد.ونادرًا ما تسبب نزلات البرد حالات أو مشاكل صحية إضافية، بينما يمكن أن تؤدي الإنفلونزا إلى التهابات الجيوب الأنفية والأذن والالتهاب الرئوي والإنتان. 

* الأشخاص الأكثر عرضة لنزلات البرد

الرضع والأطفال في سن ما قبل المدرسة عرضة بشكل خاص للإصابة بنزلات البرد، لأنهم لم يكتسبوا بعد مقاومة لمعظم الفيروسات المسببة لنزلات البرد، لكن عدم اكتمال جهاز المناعة ليس السبب الوحيد الذي يجعل الأطفال عرضة لخطر الإصابة. كذلك، يقضي الأطفال الكثير من الوقت مع أطفال آخرين، وفي كثير من الأحيان لا يبدون الاهتمام الكافي بغسل أيديهم وتغطية أفواههم وأنوفهم عند السعال والعطس. وقد تسبب نزلات البرد عند الأطفال حديثي الولادة مشكلة إذا أثرت على الرضاعة أو التنفس عن طريق الأنف.
- مرضى ضعف أو نقص المناعة.
- يكون كل من الأطفال والبالغين أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد في الخريف والشتاء؛ وذلك لأن الأطفال في المدرسة ومعظم الناس يقضون الكثير من الوقت بداخل الأماكن المغلقة. وفي البيئات ذات المناخ الأكثر دفئًا، التي لا يؤدي فيها الطقس البارد إلى بقاء الناس بالداخل، تكون نزلات البرد أكثر شيوعًا في موسم الأمطار.

* مضاعفات نزلات البرد

كما أسلفنا، على العكس من الإنفلونزا، نادرا ما تسبب نزلات البرد مضاعفات، مثل:
- التهاب الأذن الوسطى، وخاصة لدى الأطفال.
- تحفيز الأزيز لدى الأطفال المصابين بالربو.
- التهاب الجيوب الأنفية.
- التهاب الحلق العقدي والالتهاب الرئوي والخناق والتهاب الشعب الهوائية لدى الأطفال. 

* العلاجات المتاحة لنزلات البرد

ليس هناك علاج شافٍ من نزلات البرد، ولا تجدي المضادات الحيوية نفعًا ضد فيروسات البرد. كذلك، لن تعالج المستحضرات المتاحة من دون وصفة طبية نزلات البرد ولن تجعلها تختفي في وقت قريب، ومعظمها لها آثار جانبية.

وسنعرض في ما يلي نظرة على إيجابيات وسلبيات بعض علاجات البرد الشائعة.

- مسكنات الألم

بالنسبة للحمى والتهاب الحلق والصداع، يتجه معظم الناس إلى تناول دواء أسيتامينوفين (تيلينول وأدوية أخرى) أو غيرها من مسكنات الألم الخفيف. ولكن ضع في اعتبارك أن الأسيتامينوفين يمكن أن يسبب تلف الكبد، وخاصة في حالة تناوله بكثرة أو بجرعات أكبر من الموصى بها.

وامتنع تمامًا عن إعطاء الأسيتامينوفين للأطفال أقل من 3 أشهر، وتوخّ الحذر خصوصًا عند إعطاء الأسيتامينوفين للرضع الأكبر سنًا والأطفال، لأن إرشادات الجرعات يمكن أن تكون سببًا للارتباك؛ فعلى سبيل المثال، يكون مستحضر نقاط الرضع أكثر تركيزًا من الشراب الذي يُستخدم عادة لدى الأطفال الكبار.

وكذلك، توخّ الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين. وعلى الرغم من الموافقة على إعطاء الأسبرين للأطفال الأكبر من عامين، إلا أنه ينبغي الامتناع عن إعطائه للأطفال والمراهقين أثناء التعافي من الجديري المائي أو الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا. فقد تم الربط بين الأسبرين ومتلازمة راي، وهي حالة مرضية نادرة لكنها قد تشكل خطرًا يهدد الحياة لدى هؤلاء الأطفال.

- البخاخات المزيلة لاحتقان الأنف

يجب على البالغين عدم استخدام القطرات أو البخاخات المزيلة للاحتقان لأكثر من بضعة أيام، لأن استخدامها لفترات طويلة يمكن أن يسبب التهابًا مزمنًا ارتداديًا في الأغشية المخاطية. وبالنسبة للأطفال، فيجب عدم استخدام القطرات أو البخاخات المزيلة للاحتقان على الإطلاق؛ فلا توجد سوى أدلة ضئيلة تفيد بأنها تنجح في علاج الأطفال الصغار، كما أنها قد تسبب آثارًا جانبية.

- أدوية الشراب للسعال

تحذر إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) والأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بشدة من إعطاء أدوية السعال والبرد المتاحة من دون وصفة طبية للأطفال الأصغر من عامين؛ حيث إن أدوية السعال والبرد المتاحة من دون وصفة طبية لا تعالج بكفاءة السبب الكامن وراء نزلة البرد عند الطفل، ولن تعالج نزلة البرد عند الطفل ولن تجعلها تختفي في وقت قريب. كذلك، فإن هذه الأدوية لها آثار جانبية محتملة، بما في ذلك سرعة ضربات القلب والتشنجات.

ويعكف خبراء إدارة الغذاء والدواء الأميركية على دراسة مدى أمان أدوية السعال والبرد للأطفال الأكبر من عامين. وفي تلك الأثناء، تذكّر أن أدوية السعال والبرد لن تجعل البرد يزول في وقت قريب، كما أن الآثار الجانبية لا تزال ممكنة الحدوث.

وإذا كنت تعطي أدوية السعال والبرد لطفل أكبر سنًا، فاتبع بعناية تعليمات النشرة الطبية. ولا تعطِ طفلك دواءين بنفس المادة الفعالة، مثل مضاد الهيستامين أو مزيل الاحتقان أو مسكن الألم؛ حيث يمكن أن يؤدي تناول الكثير من مادة فعالة واحدة إلى جرعة زائدة عرضية.

* المصادر
Common cold
Common Colds: Protect Yourself and Others
Everything You Need to Know About the Common Cold
آخر تعديل بتاريخ
27 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.