صحــــتك

10 أسباب لرائحة البول الكريهة

رائحة البول الكريهة
عندما تنظر إلى المرحاض بعد التبوّل، وترى لون بولك أصفر باهتًا، فهذا يدلّ على أن عمل الكليتَين لديك جيد، وأن بولك صحي وطبيعي، ولكنّ السؤال هنا: ما هي رائحة هذا البول؟ أعتقد أنك لم تفكِّر في هذا السؤال من قبل، إلا إذا مررت بتجربة تغيّر رائحة البول إلى رائحة كريهة، فربما تكون وقتها قد ظننت أن تلك الرائحة الغريبة منبعثة من أمعائك، وليست من مجرى البول.
نستعرض فيما يلي أشهر الأسباب التي تُسبِّب رائحة البول الكريهة، والنصائح الطبية حول ما إذا كنت تحتاج لزيارة الطبيب أم لا؟

ما أسباب رائحة البول الكريهة؟

تشتمل أسباب رائحة البول الكريهة على الآتي:

1. شرب الماء بكميات قليلة 

هل لاحظت أن رائحة بولك مركَّزة وتشبه رائحة الأمونيا، أعتقد أن هذا قد يكون بسبب عدم كفاية الماء بجسمك، ما يجعل بولك أكثر صُفْرة، ويحمل رائحة كريهة بعض الشيء.
يشرح الدكتور مِهران موفساجي، استشاري المسالك البولية بكاليفورنيا، أنه عندما يقوم الجسم بهضم وتحليل بروتينات الطعام، فهناك مركَّب عضوي عديم اللون يتكوّن نتاجًا لهذا الهضم والتحليل يُسمّى البولينا (اليوريا)، والذي يتم إفرازه عن طريق البول.

ويقول أيضًا: إن المياه تُخفف مادة اليوريا، لذا إذا كانت ترويتك غير جيدة نتيجة عدم شرب كمية كافية من المياه، فسيقوم الجسم بتخزين البول لمدة أطول، ما يجعل رائحة الأمونيا فيه قوية ونفّاذة.

في الواقع فإن حل الأمر بسيطٌ، وهو شرب المزيد من المياه، فإذا قمت بذلك فإن بولك سيكون ممدَّدًا خفيفًا، ورائحته أقل كراهة.

2. تغيير النظام الغذائي

تؤدي بعض الأطعمة، مثل نبات الهليون (Asparagus) إلى تغير رائحة البول، ولا يلْحظ هذا التغيير في الرائحة كلّ مَن يأكله، فطبقًا لدراسة في المجلة الطبية البريطانية (BMJ)، ذكرت أن البول الذي يُنتِجه الأشخاص الذين تناولوا وجبة ثقيلة من نبات الهليون غالبًا ما تشبه رائحة البول لديهم رائحة مادة الكبريت، وقد لا يستطيع البعض شمّ هذه الرائحة، وذلك بسبب غياب بعض الجينات المخصصة لذلك.

يقول الدكتور موفساجي: إن المتّهم هنا هو مادة الكبريت التي توجد بكثرة في نبات الهليون، إلا أن نبات الهليون ليس وحده هو من يُغيّر رائحة البول، فعلى سبيل المثال، الثوم أيضاً يحتوي على الكبريت، ومن الأطعمة الأخرى التي تغيّر الرائحة: الحلبة، والقنَّبيط، والكاري. أما الوجبات الغنية بالبروتينات فإنها قد تجعل رائحة البول مثل رائحة السمك أو رائحة شيء سيء.

3. شرب كميات كبيرة من القهوة

تحتوي حبوب القهوة على مركَّب يُسمّى الكافيول (Caffeol) الذي يخرج أثناء تحميص القهوة ليعطيها مذاقًا محبّبًا، وهو ما نسمّيه بنكهة القهوة (aroma)، إلا أن هذه المادة لا تذوب في الماء، وهذا يعني أنها تظل متماسكة داخل أجهزة الجسم، حتى عندما تخرج في البول.

يقول الدكتور س. آدم رامن، استشاري المسالك في لوس أنجلوس بكالفورنيا: "إذا شربت كميات كافية من القهوة، وكنت بخيًلا في شرب الماء، يصبح جسدك أقل ترويةً، وتكون مادة الكافيول مركَّزة داخل الجسم، وهذا ما يجعل رائحة البول ورائحة الفم مثل رائحة القهوة".
نُلخِّص الأمر بأنه إذا كان جسمك يعاني من الجفاف، وكنت تشرب الكثير من القهوة، ستصبح رائحة بولك مثل القهوة.

4. وجود عدوى بالبول

يقول الدكتور موفساجي: عندما تحدث عدوى في البول، أو في أي موضع داخل الجهاز البولي، سواء كانت (عدوى بالبول) أو (عدوى بالمثانة أو الكلية)، فإن البكتريا تقوم بتغيير لون ورائحة البول. ستلاحظ حينها أن بولك قد تغيَّرَت رائحته إلى ما يشبه رائحة السمك أو الأمونيا.

في حالة التهاب البول عادة ما يتغير لونه إلى غائم أو مدمى أحيانًا، وبما أن الالتهاب سببه البكتيريا، فقد يصف طبيبك مضادًا حيويًا مناسبًا للقضاء عليها، وهذا سيخفف حتمًا من رائحة البول الكريهة، ولكنّك قد تشم رائحة مختلفة للبول نتيجة المضادات الحيوية، سرعان ما تزول في غضون أيام قليلة.

5. تناول علاج أو مكمل غذائي جديد

أي شخص يتناول المكمّلات الغذائية المتعددة الفيتامينات، ثم يجد بوله قد تغيّر إلى اللون الأصفر الفسفوري؛ فإن هذا في الحقيقة يُعزَى إلى وجود فيتامين "ب" داخل هذه المكمّلات. تحتوي بعض الفيتامينات والأدوية والمكملات الغذائية على بعض المكونات التي يمْكنها تغيير رائحة البول، وفي بعض الأحيان تغيير مظهره أيضًا.
كذلك، فإن بعض المضادات الحيوية قد تُغيِّر من رائحة البول، لأنها تحتوي على مادة البنسيلين المستخلَص من نوع من الفطور قد تمنح البول رائحة الفطر أو الخميرة، والتي تتبدد بعد الانتهاء من فترة تعاطي المضاد الحيوي.

6. القيام بحمية غذائية

هل جربْتَ القيام بحمية غذائية قليلة النشويات، أو الحمية الكيتونية (Keto diet)؟ عندما يكون لدى جسمك القليل من السكّريات والنشويات فإنه يبدأ في تكسير الدهون والأحماض الدهنية لإنتاج الطاقة، والنتيجة هي إنتاج كميات كبيرة من الكيتونات (Ketones)، وهي نوع من الأحماض يتم إنتاجه عن طريق الكبد، وعندما تَسْري هذه الكيتونات خلال أجهزة الجسم قد نلاحظ وجود رائحة سكّرية مميزة في البول، وتصبح رائحة هواء التنَفَس شبيه برائحة الفاكهة.
لا تَبْعَث زيادة الكيتونات في الدم والبول على القلق، فليس لها علاقة بكيتونات مرض السكري التي تعتبر إحدى علامات الخطر التي تؤثّر على حياة المريض، لذا عليك استشارة الطبيب، وعمل تحليل بول عند شمّ مثل هذه الرائحة.

7. الإصابة بمرض السكر

إذا كنت تعاني من دخول متكرِّر للحمّام، وتبوّل كميات كبيرة من البول ذي الرائحة المميزة أو قريبة من رائحة الفاكهة، فربما يكون هناك ارتفاع في مستوى السكر لديك.
في هذه الحالة، تكون أجسامنا غير قادرة على التعامل مع السكّري، فتزيد كميته في الدم والبول، ما يعطيه هذه الرائحة السكرية المميزة، وهي إحدى العلامات الكلاسيكية لمرض السكري.
هناك علامة أخرى مبكِّرة لمرض السكر وهي العطش الشديد، ووجود ضبابية في الرؤية، والإحساس بالتعب والإرهاق، وفي بعض الأحيان الصداع، في هذه الحالة استشر الطبيب مباشرة لفحص مستوى السكر بالدم.

8. وجود ناسور نادر بالمثانة

بينما هو سبب نادر لتغيّر رائحة البول، فإن الناسور -كما هو معروف- هو وصلة غير طبيعية بين المثانة والأمعاء، ويحدث نتيجة لمشكلة في أنسجة جدار كلا الجهازَين الهضمي والبولي، وعادة ما يكون بسبب التهاب ناتج عن أمراض مثل مرض كرونز (Crohn’s)، أو عدوى في الجهاز الهضمي.
يترتب على هذا تغيّر رائحة البول إلى ما يُشْبه الكبريت، وقد تبدو أحيانًا مثل رائحة البراز مع وجود عدوى متكررة للمثانة، وإذا كنت تعاني من هذا فعليك استشارة الطبيب، وعمل بعض الفحوصات، وقد تحتاج إلى عملية جراحية.

9. حصوات الكلى

حصوات الكلى هي ترسبات صلبة تَنتُج مِن بعض المركّبات في البول، تأخذ شكل بلورات، وتلتصق ببعضها البعض لتكوِّن الحصوات. قد يكون الاحتياج المتكرر لدخول الحمام ووجود حرقة في البول علامةً لوجود حصوة بالكلى تحاول أن تَجِد طريقها خارج الجسم، ويمكنها أيضًا أن تسبب عدوى في البول.
إذا كانت رائحة بولك منفِّرة، وتعاني من حمى وألم في أحد جانبيك أو كليهما، فيجب عليك استشارة الطبيب في أقرب فرصة لاستخراج الحصوة.

10. وجود عدوى منقولة جنسيًا

هناك بعض العدوى المنقولة جنسيًا التي تُسبب تغيُّرا في رائحة البول، كما يوضح الدكتور موفساجي، وتشمل هذه العدوى داء المُشَعَّرات (Trichomoniasis)، وعدوى الكلاميديا (Chlamydia)، ومرض السيلان (Gonorrhea). يحدث هذا التغير في الرائحة نتيجة قيام الجراثيم بإنتاج مادة الأمونيا التي يحاول الجسم التخلص منها عن طريق الجهاز البولي.

يضيف الدكتور موفساجي أن نتانَة البول قد تكون دليلًا على وجود مرض داء المُشَعَّرات، خاصة مع غياب أي علامات مَرَضِيّة أخرى للعدوى لدى الرجال.

متى تلزم استشارة الطبيب لعلاج رائحة البول الكريهة؟

يقول الدكتور رامن: إن التغيّر البسيط في رائحة البول بشكل عام ليس سببًا يستحق زيارة الطبيب، إلا إذا كان مستمرًا لمدة طويلة، أو إذا كان يأتي مصاحبًا لأعراض أخرى، مثل تعكر البول، أو وجود دم به، أو مصاحبًا لحرقة أثناء التبول، أو مع وجود حرارة أو رجفة بالجسد، فهذه العلامات تحتاج إلى أخذ موعد لاستشارة الطبيب، الذي قد يشير إلى وجود عدوى أو التهاب بالكلى.

 


المصادر:
10 Reasons Your Pee Stinks

آخر تعديل بتاريخ
13 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.