الصدفية (Psoriasis)، هو مرض جلدي مزمن، غير معد وغير معروف السبب، ويؤثرفي خلايا الجلد مما يسبب تقشرها وتراكمها في طبقات عديدة وقد تكون مصحوبة بالالتهاب. وتعد مناطق الأكواع، والركب، وفروة الرأس أكثر المناطق المعرَضة لظهور أعراض المرض مع إمكانية ظهورها في باقي مناطق الجسم المختلفة. وتحدث بشكل هجمات أو نوبات أي إنها تختفي ثم تعاود الظهور مرة أخرى.



ولسوء الخظ ليس هناك علاج شاف نهائيا منها، ولكن يمكن لتدابير المساعدة الذاتية أن تساعد في تحسين مظهر وملمس الجلد المتضرر. وقد تكون الإجراءات التالية مفيدة لك:
1- الاستحمام يوميًا
يساعد الاستحمام اليومي على التخلص من القشور وتلطيف البشرة الملتهبة. أضف زيت الاستحمام أو الشوفان الغرواني أو أملاح إبسوم أو أملاح البحر الميت إلى المياه والصابون. وتجنب المياه الساخنة والصابون الخشن، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تفاقم الأعراض؛ واستخدم ماء فاتر وصابون لطيف به زيوت ودهون مضافة.

2- استخدام المرطبات
نشف البشرة بعد الاستحمام، ثم ضع مرطبًا مرهميًا ثقيلاً عندما تكون البشرة لا تزال رطبة. وبالنسبة لكل بشرة جافة، قد تكون الزيوت مفضلة، فهي تحتوي على مواد أكثر فعالية من الكريمات أو مستحضرات الغسول وتتمتع بفعالية أكثر في منع المياه من التبخر من البشرة. وأثناء الطقس البارد الجاف، قد تحتاج إلى استعمال المرطب عدة مرات في اليوم.

3- عرض بشرتك لمقدار صغير من ضوء الشمس
يمكن أن يعمل مقدار من ضوء الشمس الخاضع للتحكم على تحسين الجروح بشكل كبير، إلا أن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة يمكن أن يحفز أو يفاقم من حالات تفشي المرض ويزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. وقبل البدء في اتباع أي برنامج تشمس (حمام شمس)، استشر طبيبك عن الطريق الأكثر أمانًا لاستخدام ضوء الشمس الطبيعي لعلاج البشرة.



واحتفظ بسجل بمواعيد وأوقات التعرض للشمس لتجنب التعرض المفرط لضوء الشمس، وتأكد من حماية البشرة الصحية غير المصابة باستخدام كريم وقاية من الشمس واسع النطاق مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30. كذلك، استخدم كريم الوقاية من الشمس بكثرة وأعد استخدامه كل ساعتين - أو استخدمه أكثر من ذلك إذا كنت تقوم بالسباحة أو تتعرض للتعرق.

4- تجنب مثيرات الصدفية، إن أمكن ذلك
تعرف إلى المحفزات، إن وجدت، التي تفاقم الصدفية واتخذ الخطوات اللازمة للوقاية منها أو تجنبها. يمكن أن تتسبب العدوى وإصابات الجلد والضغط النفسي والتدخين والتعرض المكثف للشمس في تفاقم الصدفية، وتجنب تناول الكحوليات، حيث يمكن أن يقلل تناول الكحوليات من فعالية بعض طرق علاج الصدفية.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 22 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية