هل تشعر بالتعب طوال الوقت؟ الحقيقة أنك لست وحدك، فالإحصاءات تشير إلى أن 2 من كل خمسة أفراد يشعرون بالتعب في معظم أيام الأسبوع، وتظهر أبحاث مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن 1 من كل 3 بالغين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم، وبين العمل أو المدرسة أو العائلة أو الأصدقاء، وجميع الالتزامات الأخرى التي نلتزم بها، فمن السهل أن ترجع التعب المستمر لنمط الحياة المزدحم.

ولكن قد تكون هناك أسباب أخرى للتعب المستمر، فإذا كنت تسأل نفسك دائمًا: "لماذا أنا متعب جدًا؟".. فقد يفيدك أن تمنح نفسك حوالي من 2 إلى 3 أسابيع لإجراء بعض التغييرات في نمط حياتك، مثل أن تقلّل جدول مواعيدك، وتقلل من حجم عملك في المكتب، وحاول أن تنام أكثر، فإذا كنت لا تزال تشعر بأعراض الإرهاق بعد هذه التغييرات، فأنت بحاجة إلى مساعدة مهنية، حيث إن التعب الدائم يمكن أن يكون علامة على حالة طبية أكثر خطورة يمكن تشخيصها وعلاجها، وسنتعرف في هذا المقال على 12 سببا للإحساس بالتعب الدائم.




* أولاً: عوامل في نمط حياتك تسبب التعب المزمن
اكتشاف هذه الأمور مهم؛ لأن بعض التغييرات البسيطة في عاداتك اليومية يمكن أن تزيل عنك التعب.
1. إذا كنت تنام على مرتبة أو وسادة قديمة
توصي مؤسسة النوم الوطنية باستبدال مرتبتك كل 9 إلى 10 سنوات، والوسائد مرة واحدة في السنة.

2. إذا كنت تنام في غرفة نوم دافئة جدا
من الصعب النوم والاستمرار في النوم في غرفة نوم ساخنة، ويفضل أن تضبط درجة حرارة الغرفة على 65 درجة فهرنهايت (تقريبا 18.5 درجة مئوية).

3. إذا كنت تقضي الكثير من الوقت على هاتفك الذكي
وقال ريتشارد ل. هانسلر، الدكتور بجامعة جون كارول: "تعرض العينين للضوء أثناء المساء يوقف صنع الميلاتونين في الجسم، والميلاتونين هو هرمون النوم"، ولنوم جيد اجعل غرفة النوم الخاصة بك منطقة خالية من الهاتف.

4. إذا كنت تتناول الكحول
الكحول يجعل نوعية نومك متوترة، وذلك من خلال التأثير على فترة نوم حركة العين السريعة (REM)، وهي فترة النوم الأكثر راحة، وعندما تقل أو تنعدم فإنك تستيقظ مرهقاً.

5. إذا كنت لا تشرب ما يكفي من الماء
لاحظ أنه عندما تمتنع عن شرب الماء فإنك تشعر بالتعب وتصبح غريب الأطوار، فالجفاف له تأثير حقيقي على مزاجك ومستويات الطاقة لديك، ويعتقد الباحثون أن أجزاء من دماغنا قد تتقلص في الواقع عندما تنخفض السوائل فيها، ومن السهل علاج الجفاف الخفيف إلى المعتدل: فقط اشرب المزيد من الماء.


* مشكلات صحية يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب طوال الوقت
إذا قمت باستبدال مرتبتك، وبدأت بالنوم في الوقت نفسه كل ليلة، وقمت بتحسين نظامك الغذائي، ولكنك ما زلت منهكًا وتعاني من التعب المستمر حتى بعد إجراء تغييرات في نمط حياتك، فقد حان الوقت للتحدث مع طبيبك لاستبعاد المشكلات الصحية التالية.
1. فقر دم
التعب الناجم عن فقر الدم هو نتيجة لنقص خلايا الدم الحمراء، التي تجلب الأوكسجين من رئتيك إلى أنسجتك وخلاياك، وقد تشعر بالضعف وقصر النفس، وقد يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد أو الفيتامينات أو فقدان الدم أو نزيف داخلي أو مرض مزمن، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو السرطان أو الفشل الكلوي، والنساء في سن الإنجاب معرضات بشكل خاص لفقر الدم بسبب نقص الحديد الذي يحدث بسبب فقدان الدم أثناء الحيض وحاجة الجسم إلى الحديد الزائد أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

الأعراض
الشعور بالإرهاق طوال الوقت، والشعور بالضعف الشديد، وصعوبة في النوم، ونقص التركيز، وسرعة ضربات القلب، وآلام في الصدر، وصداع، ونشاط بسيط مثل صعود الدرج أو المشي لمسافات قصيرة يمكن أن تفقدك طاقتك.

الاختبارات
التقييم الشامل لفقر الدم يتضمن الفحص الإكلينيكي واختبار الدم، بما في ذلك فحص الدم الكامل (CBC)، للتحقق من مستويات خلايا الدم الحمراء، وفحص البراز لاستبعاد احتمالية فقدان الدم.

العلاجات
فقر الدم ليس مرضا، ولكنه عرض يدل على مشكلة في جسمك تحتاج إلى حل، لذا فإن العلاج يختلف تبعا للسبب الكامن وراء فقر الدم، وقد يكون الأمر بسيطا، مثل تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، لكن تحدث إلى طبيبك حول العلاج المناسب لك.

2. مرض الغدة الدرقية
عندما تكون هرمونات الغدة الدرقية في غير معدلاتها الطبيعية، فإن الأنشطة اليومية العادية سوف تمحو طاقتك وتتركك منهكا. وتنتج الغدة الدرقية هرمونات تتحكم في التمثيل الغذائي، والخلل في هرمونات الغدة يمكن أن يكون بالزيادة (فرط نشاط الغدة الدرقية)، والذي يكون مصحوبا بتسريع عملية الأيض، كما يمكن أن تكون مستويات الهرمون قليلة جدا (قصور الغدة الدرقية)، ما يؤدي لبطء الأيض.

الأعراض
فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب إجهاد العضلات والضعف، والتي قد تبدأ في عضلات الفخذين أولاً، وهو ما يؤدي لصعوبة التدريبات، مثل ركوب الدراجة أو تسلق السلالم، وفرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي أيضاً لفقدان الوزن غير المبرر، والشعور بالدفء طوال الوقت، وزيادة معدل ضربات القلب، وزيادة العطش، وفرط نشاط الغدة الدرقية أكثر شيوعًا بين النساء في العشرينيات والثلاثينيات من العمر، إلا أنه يمكن أن يحدث عند النساء الأكبر سنا والرجال أيضًا، كما يقول روبرت ماكونيل، المدير المساعد لمركز الغدة الدرقية - جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك.

أيضاً يسبب قصور الغدة الدرقية التعب وعدم القدرة على التركيز، ووجع العضلات، حتى مع وجود نشاط طفيف، وتشمل الأعراض الأخرى زيادة الوزن بسبب احتباس الماء، والشعور بالبرودة طوال الوقت (حتى في الطقس الحار)، وتدفقات الحيض الغزيرة والمتكررة والإمساك، وقصور الغدة الدرقية هو الأكثر شيوعا بين النساء فوق سن الخمسين.

الاختبارات
يمكن الكشف عن مرض الغدة الدرقية من خلال فحص الدم. يقول الدكتور ماكونيل: "إن اضطرابات الغدة الدرقية قابلة للعلاج، ويجب على جميع الأشخاص الذين يشكون من الإرهاق و/أو ضعف العضلات إجراء الاختبار".

العلاجات
تختلف علاجات أمراض الغدة الدرقية، ولكنها قد تشمل الأدوية أو الجراحة أو اليود المشع.



3. داء السكري
أكثر من مليون شخص يتم تشخيصهم بمرض السكري من النوع الثاني كل عام، لكن الكثير منهم قد لا يعرفون حتى أنهم مصابون به.

السكر، ويسمى أيضا الغلوكوز، هو الوقود الذي يحافظ على استمرار جسدك، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 لا يستطيعون استخدام الغلوكوز بشكل صحيح، ما يؤدي إلى تراكمه في الدم. ويقول باحثون من جامعة جونز هوبكنز إن الأشخاص المصابين بداء السكري غالبا ما يلاحظون التعب كإحدى علامات التحذير الأولى.

الأعراض
بصرف النظر عن الشعور بالتعب طوال الوقت، تشمل العلامات الأخرى العطش المفرط، والتبول المتكرر، والجوع، وفقدان الوزن، والتهيج، وعدوى الخميرة، وعدم وضوح الرؤية.

الاختبارات
هناك نوعان من الاختبارات الرئيسية لمرض السكري. اختبار السكر صائم، وهو أكثر شيوعًا، ويقيس مستوى سكر الدم بعد الصيام لمدة 8 ساعات، وهناك اختبار تحمل الغلوكوز الفموي (OGTT)، والذي يتم فيه سحب الدم مرتين: قبل شرب شراب الغلوكوز، ثم بعد ساعتين.

العلاجات
سوف ينصحك طبيبك بكيفية التحكم في الأعراض من خلال التغييرات في النظام الغذائي والأدوية الفموية و/أو الأنسولين.

4. الاكتئاب
الاكتئاب هو مرض رئيسي يؤثر على الطريقة التي ننام ونأكل ونشعر بها عن أنفسنا والآخرين، وبدون علاج، قد تستمر أعراض الاكتئاب لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات.

الأعراض
لا نختبر جميعًا الاكتئاب بالطريقة نفسها، ولكن عادة، يمكن للاكتئاب أن يسبب انخفاض الطاقة، وتغيرات في أنماط النوم وتناول الطعام، ومشاكل في الذاكرة والتركيز، ومشاعر اليأس، وانعدام القيمة، والسلبية.

الاختبارات
لا يوجد فحص دم للاكتئاب، ولكن الطبيب قد يكون قادرًا على التعرف عليه من خلال طرح سلسلة من الأسئلة، وإذا كنت تواجه خمسة أو أكثر من هذه الأعراض أدناه لأكثر من أسبوعين، فراجع طبيبك أو أخصائي الصحة العقلية:
- التعب أو فقدان الطاقة.
- النوم قليلا جدا أو أكثر من اللازم.
- استمرار المزاج الحزين أو القلق أو الشعور بالفراغ.
- انخفاض الشهية وفقدان الوزن، أو زيادة الشهية وزيادة الوزن.
- فقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة التي كنت تحبها وتستمتع بها مسبقاً.
- التململ أو التهيج.
- استمرار أعراض جسدية لا تستجيب للعلاج، مثل الصداع، أو الألم المزمن، أو الإمساك وغيره من اضطرابات الجهاز الهضمي، مع صعوبة في التركيز أو التذكر أو اتخاذ القرارات، والشعور بالذنب، واليأس، وعدم القيمة، وأفكار الموت أو الانتحار.

العلاجات
معظم الناس الذين يعانون من الاكتئاب قادرون على التعافي من خلال مزيج من العلاج النفسي والأدوية.



5. متلازمة التعب المزمن
هذه الحالة المحيرة تسبب التعب المستمر، والأشخاص الذين يعانون منها يشعرون بالتعب الشديد عند ممارستهم لأنشطتهم العادية، ويتم استنفاد قدراتهم بسهولة مع القليل من الجهد.

الأعراض
الصداع، وآلام العضلات والمفاصل، والضعف، وتضخم العقد اللمفاوية، وعدم القدرة على التركيز. ومتلازمة التعب المزمن لا تزال محيرة، لأنه لا يوجد لها سبب معروف.

الاختبارات
لا توجد اختبارات محددة لتشخيص المتلازمة، ولكن يجب على الطبيب استبعاد الحالات الأخرى ذات الأعراض المماثلة، مثل مرض الذئبة والتصلب المتعدد، قبل إجراء التشخيص.

العلاجات
للأسف، لا يوجد علاج طبي معتمد لمتلازمة التعب المزمن، ويقتصر الأمر على الرعاية الذاتية، وتناول مضادات الاكتئاب، والعلاج النفسي، أو الانضمام إلى مجموعة دعم.

6. توقف التنفس أثناء النوم
يمكن أن يكون توقف التنفس أثناء النوم سبباً في أن تشعر بالتعب عند الاستيقاظ، وفي النوع الأكثر شيوعًا يحدث توقف التنفس أثناء النوم، حيث يغلق مجرى الهواء العلوي، ما يؤدي لتنبيه الدماغ لإيقاظك لبدء التنفس مرة أخرى، وقد يتكرر الأمر عشرات أو حتى مئات المرات من الليل.

الأعراض
غالبًا ما يكون توقف التنفس أثناء النوم مصحوباً بالشخير، ويتبعه عادةً الشعور بالتعب في اليوم التالي، ولأن انقطاع التنفس النومي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، فمن المهم اختبار هذا الأمر وعلاجه.

الفحوصات
يشمل ذلك المبيت في عيادة النوم، للخضوع لتخطيط النوم، وهو اختبار غير مؤلم يراقب أنماط نومك، وتغييرات التنفس، ونشاط الدماغ.

العلاجات
إذا كنت مصابًا بتوقف التنفس أثناء النوم، فقد يتم وصف جهاز CPAP (الضغط الهوائي الإيجابي المستمر)، وهو قناع يتناسب مع أنفك وفمك وينفث الهواء في مجرى الهواء أثناء النوم، واعتمادًا على شدة الحالة، قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء عملية جراحية.



7. نقص فيتامين B12
الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 أمر بالغ الأهمية لصحة الدماغ، ونظام المناعة، والتمثيل الغذائي الخاص بك، ومع تقدمنا في العمر تنخفض قدرتنا على امتصاص B12. وقالت ليزا سيمبرمان، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية: "يعد التعب أحد العلامات الأولى لنقص فيتامين ب 12"، وبعض أدوية السكري وارتجاع المريء والاضطرابات الهضمية، مثل متلازمة الأمعاء المضطربة (القولون العصبي) وداء كرون تعرقل قدرة الجسم على امتصاص B12، وإذا اتبعت نظامًا غذائيًا نباتيًا، فستكون عرضة لمخاطر متزايدة، حيث أن B12 يتوافر بشكل طبيعي فقط في اللحوم والبيض والمحار ومنتجات الألبان.

الأعراض
بالإضافة إلى التعب، قد تعاني من نوبات وخز في اليدين والقدمين، وضعف الذاكرة، والدوخة، والقلق، ومشاكل في الرؤية.

الفحوصات
إذا توقع الطبيب انخفاضاً في B12، فستخضع لفحص دم بسيط.

العلاجات
اعتمادا على نتائج فحص دمك، قد يقترح طبيبك مصادر غذائية أكثر من B12 في خطة تناول الطعام الخاصة بك أو تناول مكمل فيتامين B12.
آخر تعديل بتاريخ 22 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية