في حين أن العناية بالأسنان مهمة فإن الكثير من الناس ينسون قيمة العناية باللثة كجزء من النظام الصحي المهم للعناية بصحة الفم، فإذا كنت لا تعتني بصحة اللثة فأنت معرض لخطر حقيقي للإصابة بأمراضها المختلفة، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب نزيف اللثة.


* أهم أسباب نزيف اللثة
1) الأمراض التي تصيب اللثة
إذا كنت تلاحظ نزيف اللثة عند استخدام فرشاة الأسنان فإن السبب المحتمل هو مرض اللثة في المراحل المبكرة أو التهاب اللثة.

البكتيريا التي تعيش عادة في الفم تتراكم وتشكل طبقة لاصقة على الأسنان تدعى بالجير،
فإذا لم تقم بإزالة هذه الطبقة بشكل جيد عن الأسنان باستخدام الفرشاة، يمكن أن يجعل تتضخم اللثة وتتحول إلى اللون الوردي وتتعرض للنزيف.

2) إهمال تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان
حافظ على نظافة فمك إذا كنت تريد منع أمراض اللثة ووقف النزيف، وينصح باتباع نصائح طبيب الأسنان الخاص بك، وقم بتنظيف أسنانك باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد مرة واحدة بعد كل وجبة وقبل النوم، واستخدم الخيط يومياً، وأيضا عليك باستخدام غسول مطهر للفم.

قم بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك مرتين في السنة لتشخيص أمراض اللثة في وقت مبكر قبل أن يؤدي ذلك إلى فقدان الأسنان.


3) تغيير عادات استخدام خيط الأسنان 
إذا بدأت مؤخرا في استخدام خيط الأسنان بعد انقطاع لفترة طويلة، أو أضفت عادة استخدام خيط الأسنان لروتينك اليومي الخاص بتنظيف الأسنان قد تتعرض اللثة لبعض النزيف حتى تعتاد لثتك على ذلك.

لا تدع نزيف اللثة يجعلك تتخلى عن هذه العادة الصحية؛ حيث إن الخيط يساعد على إزالة طبقة الجير فيمنع حدوث نزيف اللثة في المستقبل، وبعد حوالي أسبوع سوف تهدأ اللثة وتعتاد على الروتين الجديد.

4) استخدام فرشاة أسنان خشنة للغاية
الشعيرات الصلبة لفرشاة الأسنان يمكن أن تؤذي اللثة الرقيقة، وقد يكون النزيف علامة على أنك تحتاج لفرشاة أكثر نعومة.. قم بشراء فرشاة أسنان ناعمة، واستخدم حركات لطيفة لتنظيف أسنانك ولثتك حتى لا تؤذيها.

5) التدخين
المدخنون لديهم احتمال يصل إلى الضعف للإصابة بأمراض اللثة مقارنة بالأشخاص غير المدخنين؛ فالمواد الكيميائية في دخان التبغ تضعف جهاز المناعة الخاص بك، فلا يتمكن الجسم من مكافحة التهابات اللثة.

التدخين أيضا يبطئ شفاء التهاب اللثة عند حدوثه، وكلما زادت كمية السجائر التي تقوم باستهلاكها زاد الأذى الذي تسببه للثة.



6) تناول بعض الأدوية
يمكن لمسيلات الدم مثل الوارفارين أن تعرضك للنزيف بسهولة أكبر بما في ذلك نزيف اللثة،
وبعض الأدوية المانعة للتشنجات وأدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية المثبطة للمناعة تجعل اللثة تنمو بسرعة كبيرة، ويكون نسيج اللثة الجديد أكثر حساسية وقد يعرض اللثة للنزف أثناء تنظيف الفم والأسنان.

كما أن مضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين وأدوية ارتفاع ضغط الدم تسبب جفاف الفم والتي يمكن أن تساهم في أمراض اللثة.

7) الحمل
البطن ليس الجزء الوحيد الذي ينتفخ أثناء الحمل، فالتغيرات الهرمونية تؤدي إلى تدفق المزيد من الدم إلى اللثة، وتتحول إلى اللون الأحمر مما يعرضها للنزف بسهولة أكبر، كما أن اللثة تصبح أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا التي تسبب الترسبات مسببة التهاب اللثة.

لذلك يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط مهما بشكل خاص خلال هذه الأشهر التسعة، كما ينصح بتجنب الحلويات والسجائر لحماية كل من أسنانك والجنين.

8) مشاكل تخثر الدم 
عادة عندما يحدث جرح في الجلد تسرع خلايا الدم التي تسمى الصفائح الدموية إلى المنطقة وتشكل طبقة فوق الجرح لوقف النزيف، ولكن في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزف مثل مرض الهيموفيليا وداء فون ويلبراند (von Willebrand) فإن نزيف اللثة يعتبر من علامات وجود مشكلة في تخثر الدم، حيث يمكن أن يساعد العلاج بعوامل التخثر في وقف النزيف.


9) مرض اللوكيميا
اللوكيميا هو سرطان النخاع العظمي (المنطقة الإسفنجية داخل العظام حيث يتم تصنيع خلايا الدم)، وعندما يصيبك هذا المرض فإن الجسم ينتج عدداً كبيراً من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية، والتي تقوم بتجميع خلايا الدم البيضاء الطبيعية، وخلايا الدم الحمراء، والصفائح الدموية.

وبدون صفائح دموية كافية لا يمكن أن يحدث تخثر الدم بشكل طبيعي مما قد يسبب نزيف في اللثة لأهون سبب.

كما يمكن للعلاج الكيميائي المستخدم في علاج اللوكيميا أن يقلل عدد الصفائح الدموية، مما يضاعف من احتمالية النزف.

10) استخدام أطقم أسنان غير مناسبة
أطقم الأسنان تتيح لك فرصة تناول الطعام المفضل لديك كما تمنحك ابتسامة طبيعية وجميلة،
لكن إذا كان طقم الأسنان غير مناسب فيمكن أن ينزلق في الفم، ويحتك باللثة بشكل مؤلم ومؤذ.

لشفاء القروح التي تسبب بها طقم الأسنان وإزالة التورم.. قم بوضع الكمادات الدافئة على لثتك واشطف الفم بالماء والملح.

ثم قم بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك في أقرب وقت ممكن ليقوم بإعادة تثبيت طقم الأسنان.


11) مرض السكري
مرض السكري يجعل من الصعب على جسمك محاربة البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب الترسبات، ونزيف اللثة عند استخدام الفرشاة أو خيط الأسنان دليل على أن مرض السكري قد أدى إلى الإصابة بأمراض اللثة.

12) التوتر الشديد
الإجهاد والتوتر النفسي يؤثر على أجزاء الجسم المختلفة؛ حيث يمكن أن يكون لها تأثيرات حقيقية ودائمة على الصحة البدنية أيضا، فالجسم يصنع مواد كيميائية تؤدي إلى التهاب اللثة،
وعندما تكون مستاء قد تتناول أيضا المزيد من الحلوى أو تفرط في التدخين، وهذه العادات غير الصحية تشجع نمو البكتيريا في فمك.

13) تليف الكبد
في هذه الحالة تصبح الكبد عاجزة عن إزالة السموم من الجسم كالمعتاد، وإحدى علامات الإصابة بتليف الكبد هي النزيف، بما في ذلك نزيف الأنف ونزيف اللثة، ومن الأعراض الأخرى أيضا اصفرار الجلد والعينين، وفقدان الوزن، وألم في الجانب الأيمن من البطن حيث الكبد.

14) وراثة عائلية
إذا كانت أمك أو أبوك أو أختك أو أخوك لديهم لثة غير صحية فقد تكون لديك جينات موروثة تجعلك أكثر عرضة للإصابة بها أيضا، لكن الجينات ليست مصيرية، فيمكنك عكس العملية إذا كنت تعتني جيدا باللثة والأسنان، وتتابع مع طبيب الأسنان لإجراء فحوصات منتظمة.



المصادر
Why Are Your Gums Bleeding?
Bleeding Gums: Causes, Treatments, and Prevention

آخر تعديل بتاريخ 14 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية