مرض رينو (Raynaud Disease).. حالة مرضية يحدث فيها تضيق للشرايين التي تغذي الجلد استجابة لدرجات الحرارة المنخفضة أو الإجهاد، مما يحد من وصول الدورة الدموية. وهدا يؤدي إلى الشعور بالتنميل وتغير لون الجلد إلى اللون الأبيض ثم الأزرق عندما تشتد النوبة.


* هل الوقاية من نوبات داء رينود ممكنة؟
- حاول تجميع مشاويرك الخارجية
إذا كان الجو باردًا، فارتدِ قبعة، ووشاحًا، وجوارب، وأحذية عالية الساق، وطبقتين من القفازات مشتركة الأصابع أو القفازات منفصلة الأصابع قبل أن تخرج. أيضًا ارتدِ معطفًا ذا أكمام مُحكمة التفصيل لكي تلتف حول قفازاتك وتمنع الهواء البارد من الوصول ليديك. واستخدم مُسخنات الأيدي الكيميائية. وارتدِ واقيات الأذن وقناع الوجه إذا كان طرف أنفك وشحمة أذنك حسّاسين للبرد.

- قم بتدفئة سيارتك
شغل جهاز تدفئة سيارتك بضع دقائق قبل القيادة في الطقس البارد.

- خذ احتياطاتك في المنزل
ارتدِ الجوارب، وعند إخراجك للطعام من الثلاجة أو المُجمد، ارتدِ القفازات، أو قفازات الفرن. كما إن بعض الناس يجدون أنه من المفيد ارتداء القفازات والجوارب عند النوم خلال فصل الشتاء. ولأن مُكيف الهواء قد يتسبب في حدوث النوبات، فاضبط مُكيف الهواء الخاص بك على درجة الحرارة الأكثر دفئاً. واستخدم أكواب الشرب المعزولة حراريًا.

- فكر في تغيير مكان الإقامة
قد يساعد الانتقال لأجواء أكثر دفئاً المرضى الذين يعانون من حالات حادة من داء رينو. ولكن، يمكن لداء رينو أن يحدث حتى في الأجواء الأكثر دفئاً وذلك عن انخفاض درجات الحرارة.

- لا تُدخن
يتسبب التدخين في انخفاض درجة حرارة الجلد عن طريق تَضْييق الأوعية الدموية، مما قد يؤدي لحدوث النوبة، كما إن استنشاق الدخان غير المباشر يمكن أن يفاقم حِدة داء رينو.

- مارس الرياضة
تؤدي ممارسة الرياضة إلى زيادة الدورة الدموية، وهي فائدة من بين فوائد صحية أخرى. وإذا كانت لديك ظاهرة رينو الثانوية، فاستشر طبيبك قبل ممارسة الرياضة بالخارج في البرد.

- تحكم في الضغوط
تعلم تمييز مواقف الضغط النفسي وتجنبها قد يساعد في التحكم في عدد النوبات.

- تجنب التغيّر السريع في درجات الحرارة
حاول ألا تنتقل من بيئة حارة لغرفة مُكيّفة، وتجنب أقسام الأغذية المُجمدة في متاجر البقالة، إن أمكن.


* ما عليك فعله أثناء النوبة:
1- حاول تدفئة يدك، أو قدمك أو غير ذلك من المناطق المُصابة. لتدفئة أصابع يدك وأصابع قدمك برفق:
- ادخل مكانًا مغلقًا أو اذهب لمنطقة أدفأ.
- هز أصابع يدك وأصابع قدمك.
- ضع يديك تحت إبطيك.
- قم بعمل دوائر واسعة (طواحين) بذراعيك.
- قم بوضع مياه دافئة، وليست ساخنة، على أصابع يديك وأصابع قدميك.
- دلّك يديك وقدميك.
وإذا تسبب الضغط النفسي في حدوث نوبة، فحاول الابتعاد عن موقف الضغط النفسي والاسترخاء. كما حاول ممارسة الأسلوب الذي يناسبك من أساليب خفض الضغط النفسي، وقم بتدفئة يديك أو قدميك بالماء للمساعدة في التخفيف من حِدة النوبة.

* هل للطب البديل دور في العلاج؟
تغيير نمط الحياة وتناول المكملات الغذائية التي تدعم تحسين الدورة الدموية قد يساعدك في السيطرة على داء رينو. ومع ذلك، هناك حاجة للمزيد من الدراسات بشأن هذا الموضوع. وإذا كنت مهتمًا، فاستشر طبيبك بشأن ما يلي:
- زيت السمك.. يمكن أن يساعد تناول زيت السمك في تحسين قدرتك على تحمل البرد ويؤخر تَضَيُّق أوعيتك الدموية الذي يتسبب في حدوث نوبات داء رينو.

- الجنكة.. 
يمكن أن تساعد مكملات الجنكة الغذائية في تقليل عدد نوبات داء رينو التي تُصاب بها.

- الارتجاع البيولوجي.. استخدام عقلك للتحكم في درجة حرارة جسمك (الارتجاع البيولوجي) قد يساعد في التقليل من حِدة وتواتر النوبات. ويتضمن الارتجاع البيولوجي التخيّل الموجّه لرفع درجة حرارة اليدين والقدمين، والتنفس العميق، وغير ذلك من تمارين الاسترخاء الأخرى. وقد يقترح عليك طبيبك اختصاصي علاج يمكن أن يساعدك على تعلم تقنيات الارتجاع البيولوجي. كما أن هناك كُتبًا وأقراص فيديو رقمية (DVD) متوافرة عن الموضوع.

- العلاج بالإبر الصينية.. يبدو أن هذه الممارسة تُحسن تدفق الدم، ولذا فقد تساعد في تخفيف نوبات داء رينو.

أخيرا.. استشر طبيبك قبل تناول أي مكملات غذائية، فطبيبك هو من يمكنه تحذيرك إذا ما كان هناك تفاعل بيني محتمل بين الأدوية أو آثار جانبية لهذه العلاجات البديلة. فالتعامل مع داء رينو يتطلب الصبر وبذل الجهد. واعمل مع طبيبك للتحكم في حالتك المرضية وحافظ على اتخاذ موقف إيجابي، فأغلبية المصابين بداء رينو يستجيبون للعلاج.
آخر تعديل بتاريخ 9 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية