التهاب السنخ الجاف (Dry socket).. هو التهاب في عظمة الفك بعد إزالة السن، ويحدث عادة في الفك السفلي أكثر من العلوي. وفي الحالة الطبيعية، عندما يتم خلع الأسنان يحدث تجلط للدم في مكان السن المخلوع لحماية العظام والأعصاب تحته. وهذا التجلط يوفر الأساس لنمو العظام وتطور الأنسجة.


ويحدث التهاب السنخ الجاف نتيجة تحلل تجلط الدم أو نتيجة عدم الاحتفاظ بتجلط الدم في مكان خلع السن، ما يؤدي إلى ظهور العظم والعصب وتعرضهما للهواء والطعام والسوائل وأي شيء آخر يدخل الفم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى العدوى.

* هل هناك تدابير للوقاية؟
سيقوم طبيب الأسنان أو جراح الفم باتخاذ عدد من الخطوات للوقاية من التهاب السنخ الجاف. وسيتم إرشادك إلى الخطوات التي يمكنك القيام بها لمنع المضاعفات. وقد يتحدث معك الطبيب حول:
- الأدوية التي قد تساعد في الوقاية ومن ضمنها المضادات الحيوية الفموية، وخاصة في حالة ضعف الجهاز المناعي. ومختلف أنواع غسول الفم المضاد للبكتيريا أو المواد الهلامية التي عليك استعمالها قبل وبعد الجراحة.
- وضع المحاليل المطهرة على الجرح.
- وضع الضمادات الطبية بعد الجراحة.
- الإقلاع عن التدخين قبل الخلع، لأن التدخين واستخدام منتجات التبغ الأخرى يزيدان من مخاطر الإصابة بالتهاب السنخ الجاف. 
- استشر طبيب الأسنان أو جرّاح الفم حول أي أدوية سواء كانت متاحة بوصفة طبية أو دون وصفة طبية أو أي مكملات غذائية تتناولها، لأنها قد تؤثر على تجلط الدم.

* ما يمكنك فعله بعد الجراحة
ستتلقى إرشادات حول ما يمكن توقعه خلال عملية الالتئام بعد خلع السن وكيفية العناية بالجرح. وستعالج هذه الإرشادات على الأرجح الجوانب التالية، مما قد يساعد في الوقاية من التهاب السنخ الجاف:
- النشاط
بعد الجراحة، خطط للراحة بقية اليوم. واستأنف الأنشطة العادية في اليوم التالي، ولكن احرص، لمدة أسبوع على الأقل، على تجنب ممارسة الرياضة العنيفة والرياضات التي قد تؤدي إلى إزاحة تجلط الدم في السنخ عن موضعه.


- المشروبات
تناول الكثير من الماء بعد الجراحة، ولا تتناول المشروبات التي تحتوي على الكحول أو الكافيين أو المياه الغازية أو الساخنة في أول 24 ساعة. كذلك، لا تشرب باستخدام الماصة لمدة أسبوع على الأقل، لأن المص قد يؤدي إلى إزاحة تجلط الدم في السنخ عن موضعه.

- الطعام
تناول الأطعمة اللينة فقط، مثل اللبن أو عصير التفاح، في اليوم الأول. وابدأ في تناول الأطعمة شبه الصلبة عندما يمكنك تحملها، ولكن تجنب الأطعمة الصلبة أو صعبة المضغ أو الساخنة أو الحارة التي قد تعلق في السنخ أو تؤدي إلى تهيج الجرح.

- تنظيف الفم
بعد الجراحة، يمكنك أن تغسل فمك وتنظف أسنانك بلطف، لكن تجنب مكان الخلع. وبعد الأربع والعشرين ساعة الأولى، اغسل فمك بلطف بمياه دافئة مع الملح كل ساعتين أثناء الاستيقاظ وبعد وجبات الطعام لمدة أسبوع بعد الجراحة. اخلط 1/2 ملعقة شاي من ملح الطعام في 237 مللي لتر من الماء.

- تعاطي التبغ
إذا كنت تدخن، فتجنب التدخين على الأقل لمدة 48 ساعة بعد الجراحة. وإذا كنت تمضغ التبغ، فلا تستخدمه لمدة أسبوع على الأقل، فقد يؤدي أي استخدام لمنتجات التبغ بعد جراحة الفم إلى تأخير عملية الالتئام ويزيد من خطر المضاعفات.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينيك
آخر تعديل بتاريخ 8 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية