يعد تجنب التعرض إلى الحيوانات الأليفة أفضل علاج للحساسية تجاهها، ولكن بالنسبة لمعظم الأشخاص، لا يعتبر هذا خيارًا جيدًا، نظرًا لأن أفراد العائلة غالبًا ما يكونون شديدي التعلق بحيواناتهم الأليفة. ولكن يجب أن يكون الخيار واحدا من اثنين، إما التخلي نهائيا عن حيوانك الأليف أو قد يفيدك في بعض الحالات الاحتفاظ به مع الالتزام بتوصيات معينة.

1- إذا تخليت عن حيوانك الأليف
إذا تخليت عن حيوانك الأليف، فلن تزول أعراض الحساسية لديك على الفور. وحتى بعد التنظيف الدقيق، قد يظل منزلك مليئًا بمستويات كبيرة من مُثيرات الحساسية الناتجة عن الحيوان الأليف لعدة أسابيع أو أشهر. ويمكن أن تساهم الخطوات التالية في تقليل مستويات مُثيرات الحساسية في المنازل الخالية حديثًا من الحيوانات الأليفة:

- التنظيف.. اطلب من شخص لا يعاني من حساسية تجاه الحيوانات الأليفة تنظيف المنزل بالكامل، بما في ذلك الغسل الدقيق للأسقف والجدران.

- استبدال الأثاث المنجد أو نقله.. استبدل الأثاث المنجد إن أمكن، حيث إن التنظيف لن يزيل من التنجيد جميع مُثيرات الحساسية الناتجة عن الحيوانات الأليفة، أو انقل الأثاث المنجد من غرفة نومك إلى مكان آخر بالمنزل.

- استبدال السجاد.. قم باستبدال السجاد إن أمكن، وخاصة الموجود في غرفة نومك.

- استبدال أغطية الأسرّة.. قم باستبدال الملاءات والبطانيات وغير ذلك من أغطية الفراش حيث يصعب غسل وإزالة جميع مُثيرات الحساسية الناتجة عن الحيوانات الأليفة بشكل كامل.

- استبدال وسادات الأسرّة.. إذا لم تتمكن من استبدال المرتبة وأسفل السرير، فقم بتغطيتهما بأغطية مضادة لمُثيرات الحساسية.

- استخدام مُرشحات عالية الفعّالية.. قد يساعد تثبيت مرشحات الهواء الجزيئية عالية الكفاءة (HEPA) على القنوات الهوائية في حجز مُثيرات الحساسية المحمولة في الهواء، كما قد تقلل المكانس الكهربائية ذات الأكياس المزودة بمرشح هواء جزيئي عالي الكفاءة كمية الوبر الناجمة عن قيامك بالتنظيف. أيضًا قد تقلل منقيات الهواء المزودة بمرشح هواء جزيئي عالي الكفاءة من مُثيرات الحساسية العالقة في الهواء.


2- في حالة احتفاظك بحيوانك الأليف
إذا احتفظت بحيوانك الأليف، فيمكنك المساعدة في تقليل كمية مُثيرات الحساسية في منزلك باتباع هذه النصائح:

- تحميم حيوانك الأليف بشكل متكرر.. اطلب من أحد أفراد العائلة أو صديق لا يعاني من الحساسية تحميم حيوانك الأليف أسبوعيًا.

- إنشاء منطقة خالية من الحيوانات الأليفة.. قم بجعل بعض الغرف في منزلك، مثل غرفة نومك، مناطق خالية من الحيوانات الأليفة وذلك لتقليل مستويات مُثيرات الحساسية في هذه الغرف.

- إزالة السجاد والأثاث الذي يعلق به الوبر.. إن أمكن، قم باستبدال السجاد الذي يغطي كامل مساحة الغرفة بالبلاط، أو الخشب، أو المشمع، أو أرضيات الفينيل والتي يصعب أن تأوي مثيرات الحساسية الناتجة عن الحيوانات الأليفة. وفكر في استبدال الأثاث الآخر الذي يأوي مُثيرات الحساسية، مثل الأثاث المنجد، والستائر العادية، والستائر المعدنية الأفقية.

- طلب المساعدة.. عندما يحين وقت تنظيف مأوى الحيوان الأليف، أو صندوق الفضلات، أو القفص، فاطلب من أحد أفراد العائلة أو صديق لا يعاني من الحساسية تجاه الحيوانات الأليفة القيام بهذا العمل.

- استخدام مُرشحات عالية الكفاءة.. قد تُساهم منقيات الهواء ومرشحات فتحات التهوية المزودة بمرشح هواء جزيئي عالي الكفاءة في تقليل مُثيرات الحساسية الناتجة عن الحيوانات الأليفة العالقة في الهواء.

- إبقاء الحيوانات الأليفة خارج المنزل.. إذا كان حيوانك الأليف يستطيع العيش خارج المنزل بشكل مريح، فبإمكانك تقليل كمية مُثيرات الحساسية داخل المنزل. ولكن لا يصلح هذا الخيار بالنسبة للعديد من الحيوانات الأليفة أو في مناخات معينة.

آخر تعديل بتاريخ 4 ديسمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية