يستخدم عنب الثعلب الهندي منذ قرون للغذاء والتداوي، وللعشبة أسماء عدة مثل "الأملج والأملا والسنانير"، وهو من أشهر النباتات الطبية في الهند وهي موطنه الأصلي، ولكنه الآن ينمو في أنحاء كثيرة ومنها الوطن العربي.

جميع أجزاء النبات صالح للأكل، ولكن الزيت المستخرج من الثمار لا يستعمل إلا خارجياً كما أن له استخدامات فريدة للجلد والشعر قلما تجتمع في عشبة واحدة.


* القيمة الغذائية لفاكهة الأملج
يحتوي كل 100 جرام من الأملج على المغذيات الآتية:
- السعرات 44.
- الكربوهيدرات 10.2 جرام.
- الألياف 4.3 جرام.
- الدهون الكلية 0.6 جرام.
- أوميغا 3 46 mg.
- أوميغا 6 271 mg.
- فيتامين أ 290 IU.
- فيتامين ج 27.7 mg، ويمثل 46% من الاحتياج اليومي.
- كالسيوم 25 mg.
- الحديد 0.3 mg.
- مغنزيوم 10 mg.
- الفوسفور 27 mg.
- البوتاسيوم 198 mg.
- الفولات 6 mcg.

* فوائد فاكهة الأملج
ولهذا المحتوى من الفيتامين ج، أ وغيرهما من المغذيات يتميز الأملج في علاج الجلد والشعر، وذلك من خلال أكثر من فائدة مثل:
1. مضاد لشيخوخة البشرة
تحتوي أجسامنا على أنظمة متعددة مضادة للأكسدة لتحافظ على الخلايا وتحميها من التلف، ولكن مع تقدم العمر وانتشار الأبخرة والملوثات والأغذية السريعة تقل هذه الدفاعات، مما يؤدي إلى موت الخلايا، وظهور آثار شيخوخة البشرة.

تحتوي الكثير من الأعشاب والنباتات – مثل الأملج - على مضادات الأكسدة التي تحافظ على الخلايا من التلف، وتساعد على نضارة البشرة، ويقوم نبات الأملج بهذا الدور عن طريقين:
- يعزز مستوى للكولاجين ويمنع المواد التي تقوم بتكسيره.
- يعمل كأنه جدار يحمي البشرة من تأثير الأشعة فوق البنفسجية المدمر للخلايا.



2. يساعد على نمو الشعر
من أكبر مشاكل الشعر التي يواجهها الناس تساقط الشعر وضعفه، وتحفز الفيتامينات والمعادن والمغذيات المتوفرة بالنبات النمو الصحي للشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس؛ إذ يحتوي على فيتامين ج الذي يحفز نمو الشعر من حيث الطول والحجم، كما يحتوي عنب الثعلب الهندي أيضًا على خصائص قوية مضادة للأكسدة تحارب شيخوخة الخلايا وتبطئ حدوثها، وهذا يساعد أيضًا في تحسين جودة الشعر، ويمكن أن يمنع ظهور الشيب المبكر، ولذلك يستخدم في العديد من مستحضرات العناية بالشعر مثل الشامبو والغسول والبلسم.

ولسقوط الشعر أنماط مختلفة، ومنها تساقط الشعر عند الذكور (الأندروجيني) الذي يتميز بتراجع خط الشعر الأمامي إلى الوراء، واختفاء تدريجي للشعر من التاج وفروة الرأس الأمامية، ويمكن أن تؤثر على كل من الرجال والنساء، خاصة مع تقدم العمر، ويمكن أن تحدث مع أمراض مثل متلازمة تكيس المبايض، وللأملج نتائج طيبة في هذا النوع من تساقط الشعر.



3. يقاوم الشيب المبكر
يميل الشعر للتحول إلى اللون الرمادي بسبب تقدم العمر، لكن ليس من الطبيعي أن يكون التحول في سن مبكرة، ولتلوث الجو وسوء التغذية وفي أحيان أخرى الوراثة قد يتحول الشعر إلى اللون الرمادي مبكراً.

الشعر ما هو إلا ملحق للجلد، ويحتوي على نفس خلاياه، وتفرز الغدة الدهنية في فروة الرأس مادة دهنية تسمى الزهم، وهي مصدر التغذية واللمعان والسواد.

الزيوت مهمة لسلامة الغدة الدهنية والشعر، ولكنها ليست كافية ويجب أن تأتي التغذية من مجرى الدم أيضا، ومن ثم يستخدم الأملج بطريقتين لمقاومة الشيب؛ عصير الأملج ويشرب يومياً، وزيت الأملج الذي يدهن به الشعر.

4. لعلاج قشرة الرأس
يستخدم عصير الثمرة كوسيلة فعالة للتخلص من قشرة الرأس وذلك لغناه بفيتامين ج.

5. لعلاج الشعر المجعد
إلى جانب تقوية الشعر، يعالج عصير الثمرة أيضًا العديد من مشاكل الشعر مثل انقسام الأطراف والشعر المجعد.



* طرق استعمال الأملا للشعر في الطب الشعبي
1- يشرب عصير ثمرة الأملج بعد تحليته مثل العصائر المختلفة.
2- يستخدم الأملج موضعياً بعدة طرق لصحة الشعر والجلد.

* الزيت
1- ضع زيت الأملا يومياً على الشعر مباشرة.
2- يمكن أن يستخدم الزيت بدلاً من مكيف الشعر (البلسم) بعد غسل الشعر بالشامبو، ويشطف بعد 15 دقيقة جيدًا بالماء الدافئ للشعر الدهني، ويمكن أيضًا ترك الزيت على فروة الرأس أثناء الليل للترطيب العميق.

* الثمار
1. قطع ثمرة الأملج وقم بغليها مع زيت جوز الهند.
2. أو انقع الثمار في الماء طوال الليل ثم استخدمها في الشطفة الأخيرة.
3. أو اخلط ملعقة من عصير الأملج مع ملعقة من زيت اللوز وقطرات من عصير الليمون.
4. ضع مزيجاً من عصير الأملج وعصير الليمون على فروة الرأس لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم اشطفه باستخدام الماء الدافئ.
5. لقشرة الرأس: أضف بضع قطرات من عصير الثمرة إلى بيضة، واضربها ثم دلك بها الشعر.
6. لتنعيم الشعر: نأخذ ما يعادل 25 جراما من الأملج يطحن، ويعجن بـ (50سم) من زيت السمسم، ونقوم بعد ذلك بدهن الشعر بطريقة جيدة، ويترك لمدة حوالي الساعتين، ومن ثم يغسل.
7. طريقة أخرى لتنعيم الشعر: تغلى كمية 3 غرامات من هذا النبات بالماء، ومن ثم نقوم بتدليك فروة الرأس ثم نقوم بغسله بعد فترة قصيرة.

ومع تلك الفوائد الكثيرة إلا أن مثله مثل أي منتج قد يسبب حساسية عند البعض، ولذلك يفضل القيام باختبار للحساسية قبل الاستعمال، وذلك بوضع قطعة من القطن المبللة بالزيت على جزء من الجلد، والانتظار لمدة 24 ساعة لمعرفة ما إذا كان هناك طفح جلدي أو احمرار، فإذا حدث ذلك، يجب تجنب استخدام الزيت.



وعند شراء الزيت تجارياً تأكد من وجود الاسم العلمى على الزجاجة (Phyllanthus emblica) بالإضافة إلى بلد المنشأ، واختر العلامات التجارية المصنوعة من زيت نباتي عضوي مضغوط على البارد، وتلك التي تحمل علامة "نقية 100%" لضمان جودة المنتج وخلوه من الإضافات.
آخر تعديل بتاريخ 20 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية