من الطبيعي أن تشعر بالعطش بعد تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، أو ممارسة التمارين الرياضية الشديدة، خاصة عندما يكون الجو حاراً.

ومع ذلك في بعض الأحيان يكون عطشك أقوى من المعتاد ويستمر حتى بعد شرب الماء، وقد تواجه أيضا عدم وضوح الرؤية والتعب، وهذه هي أعراض العطش المفرط، والتي قد تشير إلى وجود حالة طبية كامنة.

* أنواع وأسباب العطش
قبل تحديد السبب وراء العطش من المهم معرفة إذا ما كنت تتعامل مع العطش المفرط أو جفاف الفم أو كليهما، وعلى ذلك فهناك نوعان للعطش ويدخلان ضمن أسباب الشعور بالعطش الشديد كالتالي:
1) العطاش Polydepsia
هو شعور أنك تحتاج إلى شرب الكثير من السوائل، وشرب الكثير لا يجعل الشعور بالعطش يزول، ويمكن الشعور أن يسبب بالعطش الشديد جفاف الفم أيضاً.



2) جفاف الفم Dry mouth
يحدث جفاف الفم عندما لا تفرز الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب لترطيب الفم بشكل جيد، هذا يمكن أن يجعل الفم والحلق واللسان جافاً، ويمكن أن تصاب أيضا بتشقق الشفاه وصعوبة البلع، وجفاف الفم يمكن أن يكون سببا للعطش.

3) مرض السكري
أحد أكثر الأسباب شيوعا للعطش المفرط هو وجود الكثير من السكر في الدم، حيث تفرز الكليتان الحد الأقصى من سكر الجلوكوز الذي يمكنهما ترشيحه من الدم، وهذا الجلوكوز يذهب إلى البول ويسحب السوائل من الأنسجة معه، وهذا يجعل الشخص يتبول أكثر، مما يسبب جفاف في الجسم، ويجعلك تشعر بالعطش أكثر، والعطش هو أول أعراض مرض السكري.

4) التليف الكيسي
يمكن أن يؤثر التليف الكيسي ليس فقط على الجهاز التنفسي فقط بل على الجهاز الهضمي أيضاً، ويمكن أن يسبب نفس أعراض ارتفاع السكر في الدم مثل العطش المفرط، وتشمل الأعراض الأخرى الإمساك، وعدم زيادة الوزن وضعف النمو.

5) الأنيميا
عندما يكون جسمك لا يحتوي على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء بسبب فقر الدم حيث يتم فقد وتدمير الكثير منها، أو لا يتم إنتاج ما يكفي من كريات الدم الحمراء، والعطش المفرط هو أحد أعراضه إلى جانب الشعور بالدوار أو الإغماء والنبض السريع والتشنج العضلي.



6) متلازمة كوشينغ (cushing's syndrome)
تحدث هذه المتلازمة عندما يحتوي الجسم على الكثير من هرمون الكورتيزول، وقد يكون الشعور بالعطش علامة على ذلك، ومن المحتمل أيضا أن يكون لدى المريض أعراض أخرى مثل الوجه المستدير، والسنام الدهني بين الكتفين والخطوط البيضاء على الجلد وزيادة الوزن.

7) متلازمة سجوجرن (sjogren's syndrome)
جفاف الفم هو أحد الأعراض الرئيسية لهذا المرض المناعي الذاتي، ويتميز بالجفاف في الفم والعينين والأماكن الأخرى في الجسم، وإلى جانب الشعور بالجفاف من المحتمل أن يشعر المريض بألم في المفاصل وألم كلي.

8) الحمل
إن الدم الزائد الذي يمر عبر الجسم خلال الحمل يجعلك تتوجهين إلى الحمام عدد مرات أكثر، وهذا يمكن أن يسبب الجفاف، ويمكن أيضا أن يكون علامة على الإصابة بسكري الحمل لذلك تأكدي من طبيبك للتحقق من صحتك.

9) التدخين
يمكن أن يؤثر التبغ على كمية اللعاب التي يصنعها الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى جفاف الفم والشعور بالعطش، ويمكن للتدخين أيضا أن يجعل اللعاب أكثر سمكاً وأقل ترطيباً للفم.

10) الجفاف
ببساطة قد يكون الشعور بالعطش لأنك تفقد سوائل أكثر مما تتناوله، والقيء والإسهال والتعرق كثيراً أو عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يسبب ذلك الجفاف أيضاً، ويمكن أن يسبب الدوار، ويجعل لون البول داكن.



11) الفشل الكلوي
من يعاني من مرض مزمن في الكلى قد يكون العطش المفرط علامة على دخوله لمرض الكلى في المرحلة النهائية، وإلى جانب العطش، من المحتمل أيضا أن يشعر بتوعك بشكل عام، وقد يكون لدى المريض أيضا حكة، وجفاف في الجلد، بالإضافة إلى الصداع والغثيان وفقدان الشهية وفقدان الوزن أيضاً.



المصادر
What Causes Excessive Thirst?
Why Am I Always Thirsty?

آخر تعديل بتاريخ 14 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية