مع بعض الوصفات البسيطة، يمكنك توفير المال والحصول على تنظيف يومي للمنزل بشكل اقتصادي. وقد تمتلك بالفعل في منزلك العديد من المكونات التي قد تساعدك في التنظيف.

تتضمن مجموعة أدوات التنظيف الطبيعية الأساسية الخل الأبيض، وصودا الخبز، والبوراكس، والفواكه، والحمضيات، وزجاجات الرش الفارغة.

قد تحتاج أيضا إلى بيروكسيد الهيدروجين، ونشا الذرة، وزيت شجرة الشاي، والزيوت الأساسية الأخرى ذات الروائح العطرة.
واستخدم أقمشة أو قمصان قطنية قديمة بدلاً من المناشف الورقية لتقليل النفايات.



* بعض المواد الطبيعية المستخدمة في تنظيف المنزل
1) الخل الأبيض
الخل مطهّر طبيعي وله العديد من الاستخدامات في التنظيف المنزلي.
نظراً لأن الخل حمضي؛ فهو رائع للتخلص من تراكم الصمغ والصدأ وبقع الماء، وحاول استخدام الخل لإزالة تراكمات القهوة.

2) عصير الليمون
يمكنك استخدام عصير الليمون بنفس طريقة الخل؛ لكن لا يمكن تخزين المنظفات المصنوعة من عصير الليمون لأكثر من بضعة أيام بسبب تعرّضه للتلف بسرعة.

3) صودا الخبز
صودا الخبز تمتص الروائح الكريهة في الهواء وتعمل بشكل جيد للعديد من مهام التنظيف،
فيمكن استخدامها في حاويات القمامة وصناديق الحفاضات للتحكم في انبعاث الروائح الكريهة،
ويتم رشها على قطعة قماش مبللة لاستخدامها كمنظف للأسطح في الأحواض والأفران والمواقد وأحواض الاستحمام.

4) بوراكس
يشبه البوراكس أو بورات الصوديوم صودا الخبز ولكنه أقوى، ويعتبر مبيضا طبيعيا، وهو مفيد لإزالة الأوساخ والبقع من الغسيل والأسطح.

على الرغم من أنه مادة طبيعية؛ إلا أن البوراكس يمكن أن يسبب تهيج الجلد أو العينين أو جهاز التنفس، لذا يجب استخدامه بحذر وإبقاؤه بعيدا عن الأطفال والحيوانات الأليفة،
ويمكن العثور على البوراكس في قسم مواد الغسيل في المتجر.



* خلطة منظفات خاصة بك
عند صنع خلطة المنظفات الخاصة بك استخدم زجاجات الرش أو الحاويات المميزة بالشكل التي لن تخلط بينها وبين أوعية الطعام، وقم باستخدام المياه الساخنة، حيث تمتلك قوة تنظيفية أقوى من المياه الباردة.

- مكونات خلطة التنظيف
امزج نصف كوب من الخل وربع كوب من صودا الخبز و4 إلى 8 أكواب من الماء الساخن في زجاجة رذاذ.

للحصول على خلطة أقوى استخدم ملعقتين كبيرتين من البوراكس، وربع كوب من الخل، وكوبين من الماء الساخن، وأضف بعض القطرات من الزيت العطري لأي خلطات لإعطائها رائحة جديدة.

* تنظيف وتطهير
بالنسبة لتنظيف أجزاء المنزل فإن الهدف هو إزالة الجراثيم والأوساخ، ويمكن أن تقوم بعض المنظفات الطبيعية أيضا بتطهير أو قتل الجراثيم.

- تنظيف الزجاج والمرايا
قم بخلط 3 ملاعق طعام من الخل مع 4 أكواب من الماء. ويمكن الحصول على خليط أقوى نصف خل، ونصف ماء، أو ربع كوب من الخل وملعقتين كبيرتين من نشا الذرة، و4 أكواب من الماء الدافئ.

امسح بعناية باستخدام قطعة قماش مبللة ثم امسحها بقطعة قماش جافة.



- تطهير المطبخ
سوف ينظف الصابون والماء الدافئ الأوساخ من الأسطح في المطبخ، ولكن إذا كنت ترغب في التعقيم لقتل الجراثيم الضارة مثل السالمونيلا والاشريشيا كولاي E.COLI فستحتاج إلى استخدام الخل الساخن، أو بيروكسيد الهيدروجين، وتركه على الأسطح على الأقل لمدة دقيقة.

إليك الطريقة
قم بتسخين نصف كوب من الخل الأبيض أو بيروكسيد الهيدروجين، وضع المزيج في زجاجة رذاذ فارغة، وقم برشها على الأسطح، واتركها لمدة دقيقة واحدة ثم امسحها حتى تجف.

- طريقة أخرى
اخلط كوباً من الخل مع كوب من صودا الخبز مع زيت شجرة الشاي، ورشها على الأسطح وامسحها بعناية.

يجب استخدام هذا الخليط وهو طازج، فإذا تم تركه لأكثر من 24 ساعة يفقد خاصية التطهير.

* تنظيف الميكرويف
للتخلص من روائح الطعام أو بقع الطعام الصلبة في الميكرويف.. امزج 6 ملاعق كبيرة من صودا الخبز، أو نصف كوب من عصير الليمون مع كوب ماء في وعاء زجاجي آمن للميكرويف.

قم بتشغيل الميكرويف حتى يغلي الخليط، ثم اتركه في الداخل مع إغلاق الباب حتى يبرد، وسوف يخفف البخار الأوساخ، ويجعل من السهل مسحها من داخل الميكرويف.



* تنظيف المصارف
لمنع أو إزالة الترسبات في المصارف قم بوضع ربع كوب من صودا الخبز، يليها نص كوب من الخل، وغط المزيج، واتركه لمدة 15 دقيقة، ثم اسكبه مع 8 أكواب من الماء المغلي.

يمكنك أيضا استخدام نص كوب من البوراكس تليها 8 أكواب من الماء المغلي.

* تنظيف المرحاض
امزج ربع كوب من صودا الخبز مع كوب واحد من الخل، واسكبه في المرحاض، واتركه لمدة 3 إلى 30 دقيقة، وافرك بفرشاة المرحاض ثم اغسله بالماء، وافرك المرحاض مع نصف كوب بوراكس مع ماء ساخن للتخلص من البقع العنيدة.

* معالجة العفن الفطري في الحمام
ضع نصف كوب من البوراكس، ونصف كوب من الخل في زجاجة رذاذ واملأها بالماء الساخن ثم رشها في الحمام أو حوض الاستحمام مع الفرك.

لمنع العفن في الحمام امزج ثلث كوب من الكحول مع كوب من الماء، وقم برشها من دون شطف.



* تنظيف الأحواض والبلاط
استخدم اسفنجة لمسح الأسطح بالخل، ثم قم برش صودا الخبز أو الملح غير المعالج باليود، ثم قم بفركها باسفنجة رطبة وشطفها جيدا بالماء.

الخليط الآخر: اخلط ثلث كوب صودا الخبز مع نصف كوب صابون قشتالي (سائل) ونصف كوب ماء، وأضف ملعقتين كبيرتين من الخل، واستخدم الخليط لتنظيف حوض الاستحمام أو البلاط.

* لا تخلط هذه المواد
على الرغم من أن الخل والبيروكسيد الهيدروجيني هما من المطهرات القوية وحدهما، ولكن لا تجمع بين الاثنين.. لأن هذا يخلق مادة كيميائية تسمى حمض البركتيك، والتي يمكن أن تحرق الجلد، وتكون خطيرة على التنفس، ونفس الشيء ينطبق على الأمونيا، حيث إن خلطها مع الخل يمكن أن ينتج عنه أبخرة سامة.

كما يمنع خلط المنظفات التي أساسها الأمونيا مع مواد التبييض الكلورية أو المنتجات التي تحتوي على مواد التبييض مثل منظفات غسالة الصحون المسحوقة.. حيث إن الأبخرة التي ينتجها هذا الخليط تكون خطيرة للغاية، لذا قم بقراءة ملصقات المنتجات قبل استخدامها.



المصادر
Guide to Natural Cleaning
9 Homemade Cleaners That Actually Work, According to Cleaning Experts

آخر تعديل بتاريخ 7 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية