2- حافظ على وزن صحي للجسم
يؤدي الحفاظ على وزن صحي لتخفيف الضغط على المفاصل، مما يؤدي إلى تقليل الألم وزيادة الطاقة والحركة، وتتمثل أفضل طريقة لزيادة المواد الغذائية مع الحد من السعرات الحرارية في أن تتناول المزيد من الأطعمة النباتية قليلة السعرات الحرارية والغنية بالمعادن والفيتامينات، كالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

3- احرص على ممارسة الرياضة بانتظام
يمكن أن تساعدك ممارسة الرياضة في الحفاظ على مرونة المفاصل وقوة العضلات، وتشمل التمارين الرياضية الأقل إرهاقًا على المفاصل كلاً من ركوب الدراجات والسباحة والمشي.

4- استخدم الكمادات الباردة والساخنة
نظرًا لأن الكمادات الباردة لها تأثير مخدر، فإنها يمكن أن تكتم الإحساس بالألم، ويمكنك وضع الكمادات الباردة عدة مرات في اليوم لمدة 20 أو 30 دقيقة في كل مرة. كذلك، يمكن للكمادات الساخنة أن تساعد في استرخاء العضلات المتوترة وتخفيف الألم.


5- ترفق بنفسك
يمكن أن تتسبب مصارعة الألم والالتهاب في شعورك بالإرهاق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض أدوية التهاب المفاصل أن تسبب الشعور بالتعب، والحل ليس التوقف عن ممارسة النشاط تمامًا، بل أن ترتاح قبل وصولك إلى درجة التعب الشديد. ويمكنك أيضًا تقسيم فترات ممارسة الرياضة أو أداء أنشطة العمل إلى أجزاء قصيرة، كما يجب عليك تخصيص وقت للاسترخاء عدة مرات خلال اليوم.


ويمكن أن يساعدك الاستشاري أو المعالج في وضع إستراتيجيات التكيف لخفض مستويات شعورك بالتوتر. فالمواد الكيميائية التي يطلقها جسمك، عند الشعور بالتوتر، قد تؤدي إلى تفاقم كل من الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي.

* هده المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 19 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية