مرض الساد أو المياه البيضاء أو إعتام عدسة العين (Cataract).. هو حالة مرضية يحدث فيها فقدان لشفافية عدسة العين، وهي العدسة الطبيعية القائمة خلف الحدقة، حيث تمر أشعة الضوء عبر هذه العدسة لتصل إلى الشبكية وتتشكل الصور. ومع تطور حدة المرض يعاني المريض من فقدان البصر تدريجيا. وهو من أكثر الأمراض شيوعا التي تصيب العين مع تقدم السن، لكنه يمكن أن يكون خلقيا في بعض الحالات النادرة.



ولم تثبت أي دراسات كيفية الوقاية من المياه البيضاء أو إبطاء تفاقم حدتها، ولكن يعتقد الأطباء أن العديد من الإستراتيجيات قد تكون مفيدة، بما في ذلك:
1- الخضوع لفحوصات العين بشكل منتظم
يمكن أن تساعد فحوصات العين في الكشف عن المياه البيضاء ومشكلات العين الأخرى في مراحلها الأولى، فاستشر طبيبك عن عدد مرات فحوصات العين التي يجب أن تجريها.

2- الإقلاع عن التدخين
اسأل طبيبك عن اقتراحات بشان كيفية الإقلاع عن التدخين، حيث تتوفر الأدوية والمشورة وغيرها من الإستراتيجيات الأخرى لمساعدتك.

3- الامتناع عن شرب الكحوليات
يمكن أن يزيد الإفراط في تناول الكحول من مخاطر الإصابة بمرض المياه البيضاء.

4- ارتداء النظارات الشمسية
يمكن أن تسهم الأشعة فوق البنفسجية للشمس في الإصابة بالمياه البيضاء، لذا، احرص على ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية (UVB) عندما تكون بالخارج.

5- علاج المشكلات الصحية الأخرى
اتبع خطة العلاج إذا كنت مصابًا بداء السكري أو أي حالات طبية أخرى يمكنها أن تزيد من مخاطر الإصابة بالمياه البيضاء.

6- المحافظة على وزن صحي للجسم
إذا كنت تتمتع حاليًا بوزن صحي، فحافظ عليه بممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع. ولكن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فاعمل على فقدان الوزن ببطء من خلال الحد من تناول السعرات الحرارية، وزيادة معدل ممارسة الرياضة الذي تؤديه كل يوم.



7- اختيار نظام غذائي صحي غني بالفاكهة والخضروات
تضمن إضافة مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات الملونة إلى نظامك الغذائي أنك تحصل على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية، حيث تحتوي الفاكهة والخضروات على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على صحة عينيك.

ولم تثبت الدراسات أن مضادات الأكسدة المتوفرة في شكل حبوب يمكنها منع الإصابة بالمياه البيضاء، ومع ذلك، أظهرت دراسة أُجريت على عدد كبير من السكان مؤخرًا أن النظام الغذائي الصحي، الغني بالفيتامينات والمعادن، كان مصحوبًا بانخفاض مخاطر الإصابة بالمياه البيضاء. وتتميز الفاكهة والخضروات بالعديد من الفوائد الصحية المثبتة، وهي بذلك طريقة آمنة لزيادة كمية المعادن والفيتامينات في النظام الغذائي.
آخر تعديل بتاريخ 15 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية