الغرغرينا (Gangrene)، هي موت جزء من أنسجة الجسم، وتحدث غالبًا لأن الأنسجة لا تحصل على كمية كافية من الدم، وتؤثر عادة على الأطراف، المناطق البعيدة عن القلب، مثل أصابع القدمين واليدين. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم، ويمكن أن تؤثر الغرغرينا على الأعضاء الداخلية.



وتبدأ الحالة عادة في جزء معين من الجسم، مثل الساق أو اليد أو العضو الداخلي، ويمكن أن تنتشر عبر الجسم وتسبب الصدمة إذا تركت دون علاج. والصدمة هي حالة تتميز بمجموعة متنوعة من الأعراض بما في ذلك انخفاض ضغط الدم، ويمكن أن تكون الصدمة مهددة للحياة وتعتبر حالة طبية طارئة.

والغرغرينا هي حالة طبية طارئة قد تؤدي إلى بتر الأطراف أو الوفاة، والتعرف على هذه الحالة ومعالجتها في أسرع وقت ممكن، قد يحسن من حياتك كثيرا. وفي ما يلي بعض الاقتراحات التي تساعد على الحد من مخاطر الإصابة بها:
1- متابعة داء السكري باهتمام
إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فاحرص على فحص اليدين والقدمين كل يوم بحثًا عن أي جروح أو تقرحات أو علامات للإصابة بالعدوى، مثل الاحمرار أو التورُّم أو خروج إفرازات. والجأ إلى طبيبك لفحص اليدين والقدمين مرة واحدة على الأقل كل عام.



2- التخلص من الوزن الزائد
لا يُعرِّضك الوزن الزائد لخطر الإصابة بمرض السكري فحسب، ولكنه يتسبب أيضًا في الضغط على الشرايين، ما يؤدي إلى نقص تدفق الدم ويجعلك عرضةً للإصابة بالعدوى والتئام الجروح ببطء.

3- تجنب التدخين
يؤدي التدخين إلى تلف الأوعية الدموية.

4- العمل على الوقاية من الالتهابات
اغسل أي جروح مفتوحة بالماء والصابون الخفيف واحرص على نظافتها وجفافها حتى تلتئم.

5- الانتباه إلى انخفاض درجة الحرارة
قد يُصاب الجلد الذي تعرَّض للسعة البرد بالغرغرينا لأن لسعة البرد تؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في المنطقة المصابة. اتصل بالطبيب إذا لاحظت شحوب لون أي منطقة من الجلد وتصلّبها وبرودتها والإحساس بالتنميل فيها بعد التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة لفترة طويلة.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 5 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية