يمكنك ممارسة تمارين هوائية فعّالة باستخدام جهاز المشي، وعن طريق تحديد أهدافك الرياضية ستعرف ما إذا كان عليك اختيار آلة العجلة الثابتة أو جهاز المشي أو غيرهما من معدات ممارسة الرياضة. ومع ذلك، فإن العجلة الثابتة يمكن أن توفر مزايا تفوق أجهزة المشي. على سبيل المثال:
1- استخدام العجلة الثابتة يمكن أن يكون أقل إجهادًا للركبة والوركين والظهر مقارنة بجهاز المشي، لكن المشي على جهاز المشي يستهلك مجهود مساويًا لمقدار قوة استخدام العجلة الثابتة.



2- على عكس جهاز المشي، تم تجهيز بعض آلات العجلة الثابتة بمقابض أو أعمدة للجزء العلوي من الجسم قابلة للتحرك ومماثلة لأقطاب التزلج، وهذا يسمح بتدريب الذراعين والساقين.

3- معظم آلات العجلة الثابتة تتيح التبديل بالاتجاه الخلفي، ما يسمح بتدريب عضلات الربلة وأوتار الركبة بمقدار يزيد عن التبديل الأمامي. ويفترض ألا تتسبب آلة العجلة الثابتة بأي ألم للركبة في حال استخدامها على النحو الصحيح. وعلى الرغم من ذلك، فقد تعاني من ألم بالركبة في حال وجود مشكلة كامنة فيها، مثل التهاب المفاصل التنكسية. فبوجود بعض إصابات الركبة، قد يكون استخدام دراجة ثابتة خيارًا أكثر ملاءمة من استخدام آلة العجلة الثابتة. وتحدث إلى الطبيب حول التمارين المناسبة لك في حال وجود أي إصابة أو مخاوف صحية.



* ماذا لو أردت التدريب لركض مسافة 5 كيلومترات أو مسافة أخرى في سباق طريق؟
يعتبر مسار الركض أفضل وسيلة لتأهيلك لأحداث الجري، ولكن حتى لو كان الجري هو نشاط اللياقة البدنية الهوائية الرئيسي، فإن التدريب المتبادل بآلة العجلة الثابتة أو غيرها من معدات ممارسة الرياضة منخفضة التأثير المنخفض قد يساعد في الحفاظ على اللياقة وتفادي حدوث إصابات نتيجة للإرهاق.

وفي حال استخدام دراجة هوائية، تذكر الحفاظ على وضعية سليمة للجسم للمساعدة على ضمان أفضل فعالية للتدريب، واجعل الكتفين للخلف ورأسك لأعلى وعضلات البطن مشدودة، وانظر إلى الأمام، وليس إلى أسفل القدمين، ولا تتكئ على المقابض، ودع الجزء السفلي من الجسم يدعم وزنك.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 1 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية