كيف تستفيد من رفع الأثقال والتمارين الهوائية؟

تعد تدريبات الأثقال من أنواع تدريبات القوة التي تستخدم الأثقال للمقاومة، وهي تجهد العضلات بصورة تدفعها إلى التغير للتكيف مع الجهد المبذول وتصبح أقوى، كما هو الحال في تمرينات الرياضة الهوائية (الأيروبكس) التي تقوّي القلب. ولم توضح الأبحاث بشكل قاطع ما إذا كان رفع الأثقال قبل التمارين الهوائية أو بعدها أفضل.

ويمكنك أن تفكر في العوامل التالية التي تثير النقاش حول الوقت المناسب لرفع الأثقال:
  • قد يستنفد رفع الأثقال مخزونات الغليكوجين في عضلاتك، وتمدك مخزونات الغليكوجين بالطاقة اللازمة للأنشطة المكثفة قصيرة الوقت وأنشطة التحمل الأطول وقتًا.
  • فإذا قمت برفع الأثقال أولاً، فقد تشعر بإرهاق شديد يمنعك من استكمال أي من التمارين الهوائية الأكثر شدة.
  • وقد تكون التمارين الهوائية بمثابة إحماء جيد لرفع الأثقال، فإذا قمت بممارسة التمارين الهوائية أولاً، فتأكد من أنك لست مرهقًا بالقدر الذي يمنعك من رفع الأثقال بالشكل الصحيح، فقد يزيد عدم اتباع الأسلوب الصحيح في تدريبات الأثقال من خطورة تعرضك للإصابة.
  • وقد يكون استهلاك الأكسجين هو نفسه، سواء بدأت أولاً بالتمارين الهوائية أو تدريبات المقاومة، فقد وجدت بعض الدراسات أن ترتيب التمارين الهوائية وتمارين المقاومة أثناء نفس الجلسة الرياضية لا يؤثر على كمّ الأكسجين الذي يتم استهلاكه، كما أن هذا الترتيب لا يقيد مقدار التمرينات الهوائية التي يمكن ممارستها.


إذن، فما خلاصة القول بشأن ترتيب البدء بتمارين رفع الأثقال؟
إذا كنت ترغب في ممارسة رفع الأثقال والتمارين الهوائية في نفس الجلسة الرياضية، فجرب الأمر حتى تكتشف ما يناسبك أكثر. فعلى سبيل المثال، يمكنك إما ممارسة التمارين الهوائية أو رفع الأثقال بكثافة أقل، أو يمكنك التفكير في ممارسة رفع الأثقال وممارسة التمارين الهوائية في أيام مختلفة.


آخر تعديل بتاريخ 25 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية