الفشل الكبدي الحاد (Acute liver failure)، هي حالة طبية مهددة للحياة، وتحدث عندما تفقد خلايا الكبد ما يقارب من (80-90%)، ويحدث الفشل خلال فترة قصيرة جداً قد تقتصر على 48 ساعة، مما يجعل اكتشافه صعبا في البداية. وعادة ما يحدث لشخص لم يعان أي مشاكل فى الكبد من قبل، والفشل الكبدي الحاد أقل انتشاراً من الفشل الكبدي المزمن والذي يتطور بصورة أبطأ.



وينتج الفشل الكبدي الحاد من عدة أسباب كالأدوية والتعرض للسموم والفيروسات، لهذا يمكنك أن تحمي نفسك من الفشل الكبدي الحاد في بعض الأحيان باتباعك الاستراتيجيات التالية:
1- اتبع الإرشادات المتعلقة بالأدوية.. في حال تناولك للأسيتامينوفين أو غيره من الأدوية، تحقق من الاطلاع على النشرة المرفقة للتعرف على الجرعة الموصى بها، ولا تتناول أكثر من ذلك.

2- أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تتناولها.. حتى الأدوية دون وصفة طبية والأدوية العشبية يمكن أن تتعارض مع الدواء الذي وصفه الطبيب والذي تتناوله.



3- الإقلاع عن شرب الكحوليات.. يجب الابتعاد عن تناول الكحوليات.

4- تجنب السلوك الذي ينطوي على مخاطر.. احصل على المساعدة إذا كنت تتعاطى المخدرات عن طريق الحقن غير المشروعة. ولا تتشارك الإبر، واستخدم واقيًا عند ممارسة الجنس، وإذا كنت تريد عمل وشم أو ثقوب في الجسم، فتأكد من نظافة وأمان المحل الذي تختاره، ولا تُدخن.

5- تناول اللقاحات.. إذا كنت في خطر متزايد للإصابة بالالتهاب الكبدي أو إذا كنت مصابًا بالفعل بأي نوع من أنواع فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي، فتحدث مع الطبيب بشأن الحصول على تطعيم الالتهاب الكبدي ب، كما يتوفر أيضًا تطعيم لالتهاب الكبد أ.



6- تجنب الاتصال بدم أو سوائل أجسام أشخاص آخرين.. يمكن لوخز الإبر العرضي أو التنظيف الخاطئ للدم أو سوائل الجسم أن يؤدي إلى انتشار التهاب الكبد، كما يمكن لمشاركة شفرات الحلاقة أو فرش الأسنان أيضًا أن تسبب انتشار العدوى.

7- لا تتناول الفطر البري.. قد يصعب تحديد الفطر الصالح للأكل من الفطر السام.

8- توخ الحذر عند رش الهباء الجوي.. عند استخدام منظف الأيروسول، تأكد من تهوية الغرفة أو ارتداء قناع. اتخذ إجراءات وقائية مماثلة عند رش المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات والطلاء وغيرها من المواد الكيميائية السامة الأخرى. اتبع تعليمات المُصنع.

9- راقب الأشياء التي تلامس جلدك.. عند استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية السامة الأخرى، غط جلدك بقفازات وأكمام طويلة وقبعة وقناع.

10- حافظ على وزن صحي للجسم.. يمكن للسمنة أن تسبب حالة يُطلق عليها مرض الكبد الدهني غير الكحولي، والتي قد تتضمن الكبد الدهني والتهاب الكبد وتليف الكبد.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 20 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية