7 نصائح للوقاية من آلام الكروشيه والتريكو

7 نصائح للوقاية من آلام الكروشيه والتريكو
يبدأ فصل الشتاء وتكثر الأوقات التي نقضيها في المنزل بسبب برودة الجو، وتفضِّل حينها الكثير من السيدات اللاتي يُجدن فن التريكو والكروشيه تمضية هذا الوقت لعمل قطع مختلفة من الملابس كالكوفيات والقفازات والقبعات للتدفئة، لكن الانغماس في ذلك العمل لفترات طويلة ومستمرة قد يؤدي إلى ألم متكرر وشديد في الرسغين أو الأصابع أو الأكتاف، وذلك بسبب الحركات المتكررة التي يتطلبها استخدام الإبرة، بل قد ينتهي الأمر بالإصابة بحالة مرضية تعرف باسم "إصابة الإجهاد المتكرر"، وهي حالة جادة وخطيرة تصيب الجهازين العصبي والعضلي الهيكلي، وتتطلب الراحة التامة، بل قد تحتاج إلى تدخل جراحي، ولذا فمن الأفضل الالتزام ببعض الإجراءات البسيطة التي تساعد على تجنب الألم، لتفادي تحوُّل هواية لطيفة تزجي الوقت إلى أحد أسباب متاعبك.


1. وضعية الجلوس
تحدث معظم آلام الرقبة والكتفين أثناء شغل الكروشيه أو التريكو بسبب الجلوس في وضع خاطئ، لذلك يجب التأكد قبل بدء العمل من الجلوس على مقعد مريح، ومن اتخاذ وضعية مناسبة ومريحة، مع تجنب الانحناء أثناء استخدام الإبرة، ويجب أيضًا الإمساك بالإبر بطريقة مريحة لليد حتى لا تتعرض للضغط أو الإجهاد، ويمكن إراحة اليدين على وسادة أثناء العمل لتجنب الشعور بالإجهاد.

يجب أيضًا عدم إبعاد الخيط أو تقريبه من العينين بصورة مبالغة حتى لا يؤدي ذلك إلى إجهاد العينين وإضعافها مع الوقت.

2. طريقة استخدام الإبر
تحدث إصابات الإجهاد المتكرر عادةً بسبب الحركة المتكررة للعضلات بصورة مستمرة دون انقطاع ودون أخذ فترات للراحة، لذلك فطريقة استخدام الإبر تؤثر حتمًا على الشعور بالألم، ويجب البحث عن الطريقة الأكثر فاعلية، والتي تحتاج إلى تحريك اليد مرات أقل، والحصول على نتيجة أفضل، ويجب أيضًا عدم إحكام قبضتك على الإبر بإفراط حتى لا تتشنج عضلات الرسغين أثناء العمل.


3. اختيار الأدوات المستخدمة
في بعض الأحيان قد تكون الإبرة المستخدمة هي السبب الأساسي للشعور بالألم أثناء العمل، فقد تكون أصغر أو أكبر من اللازم أو غير مناسبة للخيط المستخدم، وتوجد أيضًا بعض أنواع الخيوط التي قد تُفاقِم من ألم الرسغين مثل القطن والكتان، إذ تحتاج إلى بعض الجهد الزائد لسحبها بالإبرة.

يمكن في حالة الكروشيه استخدام إبر ذات مقبض طري من السليكون أو الخشب، أو اللجوء إلى استخدام ماسك للإبرة، ويمكن أيضًا ارتداء قفازات مخصصة للتخفيف من ألم مفاصل الرسغين.

4. فترات الراحة
قد ينغمس معظم الممارسين في العمل دون الانتباه إلى مرور الوقت حتى يبدأ الشعور بالألم، لذلك يجب الانتباه والتوقف فورًا في حالة الشعور بالألم، ويُنصح بأخذ فترات راحة منتظمة أثناء العمل (كل نصف ساعة على سبيل المثال)، وممارسة عمل آخر، كالمشي مثلًا أو ممارسة تمرينات التمديد أو الاستلقاء، وذلك لتجنب الشعور بالألم من الأساس، وللتخفيف من الجهد المبذول على الأيدي والأكتاف بسبب تكرار الحركة.


5. تمرينات التمديد
يُنصح بممارسة تمرينات بسيطة لتمديد الأصابع والرسغين والرقبة والكتفين – أثناء فترات الراحة – للتخفيف من الشعور بالإجهاد ولتجنب الشعور بالألم، إذ ستساعد هذه التمرينات على كسر نمط الحركة المتكررة أثناء العمل، ويمكن أيضًا تدليك الأصابع والرسغين والكفين للشعور ببعض الراحة.
من التمرينات التي يمكن تجربتها:
- تحريك الرقبة برفق يمينًا ويسارًا عدة مرات ثم إلى الأمام وإلى الخلف.
- هز الكتفين في حركة دائرية وببطء لعدة مرات.
- مد الذراعين إلى الأمام وبسط اليدين وقبضهما عدة مرات.
- ضم الأصابع برفق حتى ينثني الرسغان.
- ضم القبضتين وبسطهما عدة مرات.

يجب الاهتمام بعضلات الذراعين بشكل عام، وممارسة الرياضة بشكل منتظم لتقويتها تجنبًا للشعور بالألم بسرعة أثناء العمل، ويجب الانتباه إلى اتخاذ وضعية مريحة للجلوس عند معاودة العمل في كل مرة.

6. تنويع المشاريع
قد يبدو مغريًا الانتهاء من تنفيذ مشروعٍ ما قبل البدء بآخر، لكن ذلك سيؤدي إلى الانهماك في تكرار الحركات ذاتها مرات ومرات عديدة، ما قد يؤدي إلى إصابات بالإجهاد المتكرر، لذلك فمن الأفضل التنقل بين المشروعات المختلفة (سُترة – قفاز – كوفية – إلخ..) لإتاحة الفرصة لتغيير الحركات المستخدة أثناء العمل، يُنصح أيضًا باستخدام أحجام مختلفة من الإبر، وأنواع مختلفة من الخيوط كل فترة لتغيير نمط الجهد المبذول أثناء العمل في كل مرة.


7. استخدام المسكنات
يجب البدء أولًا بالحلول الأخرى واستهداف العوامل المسببة للألم قبل اللجوء لاستخدام الأدوية المسكنة، ولكن في حالة تكرار الألم يمكن اللجوء للمسكنات التي لا تحتاج إلى روشتة طبية، مثل الباراسيتامول والأيبوبروفين والأسبرين، ويمكن أيضًا استخدام الدهانات الموضعية التي تحتوي على مكونات طبيعية كزيوت النعناع والكافور وغيرها.

في حالة استمرار الألم أو ظهور أعراض أخرى مثل تنميل اليدين أو الشعور بألم حارق أو تيبُّس العضلات أو عدم القدرة على تحريك الأصابع أو أية أعراض أخرى غير طبيعية، يجب استشارة الطبيب على الفور.
آخر تعديل بتاريخ 14 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية