يعد التهاب المثانة (Cystitis)، نوعاً شائعاً من التهاب المَسالك البولية، وغالباً ما يَنتج من الإصابة بعدوى بكتيريّة، وتنتج مُعظم الحالات نتيجة الإصابة البكتيرية، ويُصيب التهاب المثانة النساء بشكلٍ أكبر من الرجال.

وهناك بعض الطرق والمشروبات التي من الممكن أن تحد من حدوث التهاب المثانة أو تقلل من النوبات المتكررة لحدوثه. مثلا، عصير التوت البري أو الأقراص التي تحتوي على بروانثوسينادين قد يساعد أو لا يساعد على الحد من خطر عدوى المثانة المتكررة لدى بعض النساء.

وتقول النتائج المتضاربة للدراسات البحثية إنه من الصعب معرفة ما إذا كان عصير التوت البري يساعد حقًا أم أنه تأثير وهمي. وفي حالة العلاج بالمنزل، تجنب عصير التوت البري إذا كنت تتناول دواء وارفارين (كومادين) لمنع تجلط الدم، فقد تؤدي التفاعلات المحتملة بين عصير التوت البري ودواء وارفارين إلى حدوث نزيف.

وعلى الرغم من أن تدابير الرعاية الذاتية الوقائية هذه ليست مدروسة، إلا أن الأطباء يوصون في بعض الأحيان في حالة عدوى المثانة المتكررة بما يلي:
- تناول الكثير من السوائل، خاصة الماء.. إن شرب الكثير من السوائل أمر مهم خاصة إذا كنت تخضع للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، خصوصًا في أيام العلاج.



- الإكثار من مرات التبول.. إذا شعرت بالحاجة إلى التبول، فلا تتأخر في استعمال المرحاض.

- المسح من الأمام إلى الخلف بعد التبرز.. فهذا يمنع البكتيريا الموجودة في منطقة الشرج من الانتشار في المهبل والإحليل.

- الاستحمام في وضع الوقوف بدلاً من الرقاد.. إذا كنت عرضة للعدوى، فقد يساعد الاستحمام في وضع الوقوف بدلاً من الرقاد في الوقاية منها.

- غسل البشرة المحيطة بمنطقة المهبل والشرج برفق.. قومي بذلك يوميًا، ولكن لا تستعملي الصابون الخشن ولا تغسلي بقوة مفرطة، فلربما يصاب الجلد الحساس المحيط بهذه المناطق بالتهيج.

- إفراغ المثانة بأسرع وقت ممكن بعد الانتهاء من الجماع.. شرب كوب كامل من الماء للمساعدة على طرد البكتيريا.



- تجنب استخدام مزيلات العرق بالرش أو غيرها من المنتجات الصحية النسائية في منطقة الجهاز التناسلي.. فهذه المنتجات يمكن أن تهيج الإحليل والمثانة.




* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 8 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية